انطلاق دورة مجلس دبي الرياضي للمدربين المساعدين بنادي ليون الفرنسي

dsc_2142انطلقت بمدينة ليون الفرنسية الدورة التدريبية الخارجية للمدربين المساعدين لكرة القدم، التي ينظمها مجلس دبي الرياضي للمدربين المساعدين الوطنيين في أندية دبي، و تقام الدورة التي يشارك فيها ستة مدربين بنادي أولمبيك ليون الفرنسي، وتستمر لمدة عشرة أيام.
واستهل وفد المدربين المساعدين برنامج الدورة بزيارة استاد اولمبيك ليون الفرنسي، حيث شاهد عرضا تفصيليا لفريق كرة القدم بالنادي قدمه الخبير الفرنسي كليمنت ميشون، وفي نفس اليوم تابع المدربون مباراة اولمبيك ليون وباستيا في الدوري الفرنسي والتي انتهت بفوز ليون بهدفين لهدف.
وتم تخصيص اليوم الثاني من المعسكر لزيارة اكاديمية ليون لكرة القدم حيث قدم ستيفن روش المدير العام للاكاديمية شرحاً عن طريقة العمل وكيفية اختيار اللاعبين ومتابعتهم خلال المراحل السنية المختلفة ووصولاً إلى تصعيدهم للفريق الأول.
من جانبه حرص سعادة سعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي على الالتقاء بوفد المدربين الوطنيين قبل المغادرة لفرنسا، مؤكدا ان هذه الدورة تأتي تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، بإلحاق المدربين الإماراتيين ممن يعملون مساعدين لمدربي الفريق الأول لكرة القدم في كل أندية دبي في دورات تدريبية متقدمة، تهدف لتأهيل الكوادر التدريبية الوطنية واكسابهم المزيد من المعرفة والخبرات من خلال معايشة تجارب ناجحة في أندية أوربية متقدمة.
وحث حارب المدربين على استثمار هذه الفرصة لتطوير قدراتهم والحصول على المؤهلات المطلوبة لقيادة أنديتهم في المستقبل، مؤكداً حرص المجلس على دعم الكوادر الوطنية وعلى وجه الخصوص في الجانب المتعلق بالتأهيل الفني لإعداد جيل من المدربين الوطنيين القادرين على تحمل مسؤولية قيادة الأندية والمنتخبات الوطنية.
وتضم قائمة المدربين المشاركين في الدورة كل من سعد عبيد مدرب مساعد بشركة الشباب لكرة القدم، محمد جالبوت مدرب مساعد بشركة الأهلي لكرة القدم، علي حسن مدرب مساعد بشركة دبي لكرة القدم، علي مراد مدرب مساعد بشركة النصر لكرة القدم، محمد العجماني مدرب مساعد بشركة حتا لكرة القدم، وسليم عبدالرحمن مدرب مساعد بشركة الوصل لكرة القدم، ويرأس الوفد عادل البناي مدير قسم شركات كرة القدم في مجلس دبي الرياضي.
وتابع المدربون مجموعة من مباريات المراحل السنية المختلفة خلال اليومين الماضيين، وقاموا بتحليلها مع مختصين محترفين في تحليل المباريات والأداء، من كافة الجوانب التكتيكية والفنية، وما يتعلق بجانب الإعداد البدني، والعلاقة بين المدرب المساعد والمدرب الأول للفريق ودور المساعد في إدارة المباريات.
وتستمر برامج الدورة التدريبية حتى يوم 13 نوفمبر حيث يواصل المدربون المشاركون معايشة عدد من التجارب بهدف الاستفادة منها ومتابعة التدريبات المختلفة لفريق ليون والاكاديمية والالتقاء بالمتخصصين في جوانب الاعداد البدني والفني والنفسي.
وتعتبر الدورة الحالية امتداداً لبرنامج المجلس لدعم المدربين الوطنيين والذي اطلقه في العام 2010 ، ويهدف لتطوير مستوى المدربين المواطنين، حيث نظم المجلس خلال السنوات الماضية فترتي تدريب ومعايشة للمدربين الإماراتيين المساعدين في اسبانيا بالتعاون مع رابطة الدوري الاسباني والجمعية الاندلسية لكرة القدم.
واسهمت جهود المجلس في هذا الجانب عن حصول خمسة مدربين على رخصة المحترفين “برو” وهي الأعلى في دورينا، وتضم قائمة المدربين الذين استفادوا من البرنامج كل من وليد عبيد الذي قاد فريق حتّا للصعود الى دوري الخليج العربي لكرة القدم، محمد جالبوت من النادي الأهلي، والذي تولى تدريب الفريق الأول للنادي في الفترة الانتقالية قبل التعاقد مع المدرب كوزمين، سليم عبد الرحمن من نادي الوصل، والذي تولى تدريب الفريق الأول لفترة مؤقتاً قبل التعاقد مع كالديرون وبعد اقالة كالديرون، سالم ربيع من نادي النصر والذي اصبح الآن مدربا للفريق الأول في النادي العربي ضمن دوري الدرجة الاولى، سعد عبيد مساعد مدرب نادي الشباب، علي حسن الذي عمل مساعدا لمارادونا في تدريب الوصل، مسري عبيد مدرب المراحل السنية في نادي حتّا حاليا، ومحمد العجماني مساعد مدرب نادي حتّا.

92