بوركينا فاسو تهزم اثيوبيا بسهولة وتعادل بين زامبيا ونيجيريا

زامبيا

كسرت بوركينا فاسو تعادلات المجموعة الثالثة بفوزها على إثيوبيا 4-0 الجمعة على ملعب مبومبيلا في نيلسبروت في الجولة الثانية من الدور الأول في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2013 التي تقام في جنوب أفريقيا حتى 10 فبراير/شباط.

وسجل آلان تراوري (34 و74) ودجاكاريدجا كوني (79) وجوناثان بيتروبيا (90+6) الأهداف.

وكانت نيجيريا تعادلت مع زامبيا حاملة اللقب 1-1 أيضاً.  وسجل إيمانويل إيمينيكي (57) هدف نيجيريا، والحارس كينيدي مويني (84 من ركلة جزاء) هدف زامبيا.

وأسفرت الجولة الأولى عن تعادل نيجيريا مع بوركينا فاسو، وزامبيا مع إثيوبيا بنتيجة واحدة 1-1 فتصدرت بوركينا فاسو الترتيب برصيد 4 نقاط مقابل 2 لكل من نيجيريا وزامبيا (تعادل كامل) ونقطة واحدة لإثيوبيا.

وفي الجولة الثالثة الأخيرة الثلاثاء، تلعب نيجيريا مع إثيوبيا، وبوركينا فاسو مع زامبيا، وقد يساعد فارق الأهداف البوركينابيين على التأهل في حال خسارتهم.

وبدأ اللقاء بفرصة سريعة لإثيوبيا كما في مباراتها السابقة مع زامبيا ومن هجمة مرتدة أنهاها شيميليس بيكيلي المنفرد تماماً في أسفل القائم الأيسر (4)، وتلقت إثيوبيا ضربة قوية بخروج جيرما أداني صاحب هدف التعادل في مرمى زامبيا مصاباً (12)، وأطلق الإثيوبي أسرات ميجرسا الذي خرج بدوره مصاباً قبل نهاية الشوط الأول، كرة قوية علت الخشبات (18).

وسجلت بوركينا فاسو هدفاً ألغاه الحكم بعد أن سدد شارل كابوريه الذي غاب عن المباراة السابقة وأخذ شارة القيادة اليوم من موموني داجانو الغائب عن اللقاء الحالي فارتدت من الحارس زيريهون تاديلي بديل جمال تاسيو المطرود، وتابعها لاعب بوركيني في الشباك لكنه كان متسللاً عندما سددها زميله في المرة الأولى (21).

ورفع آلان تراوري كرة جميلة وموزونة إلى أرستيد بانسي فلم تصلها قدمه وخرجت دون أن تقلق راحة الحارس الإثيوبي (31)، واخترق جوناثان بيترويبا الجهة اليسرى وبات منفرداً بعد أن ظن الإثيوبيون أنه في وضع تسلل وأعاد الكرة عرضية خلفية إلى بانسي سددها الأخير بقوة باتجاه المرمى الخالي لكنها وجدت قدم أحد المدافعين وارتدت إلى كابوريه الذي ناولها إلى تراوري فكسر مصيدة التسلل وسدد براحة في الشباك محرزاً هدفه الثاني في البطولة بعد الأول في مرمى نيجيريا (34).

وحاولت بوركينا فاسو زيادة الغلة بعد أن سيطرت على المجريات، وكانت للاعبيها عدة محاولات في الدقائق العشر الأخيرة من الشوط الأول مقابل واحدة فقط قام بها شيميليس بيكيلي الذي سدد كرة طائشة (45).

وفي الشوط الثاني، حصلت إثيوبيا على ركلة حرة نفذها بتركيز صلاح الدين سعيد وسيطر عليها الحارس البوركينابي عبدولايي سولاما (50)، وأخطأ الأخير عندما أعيدت له الكرة على باب مرماه فحاول حمايتها وكاد شيميليس يخطفها فأمكسها الأخير دون أن يدفع ثمنها هدف التعادل بعد أن لمستها قدم المهاجم الإثيوبي الذي ترك مكانه للاعب جيتانيه كيبيدي في آخر التبديلات (52).

ودفع الحارس البوركينابي سولاما ثمن حركاته ببطاقة حمراء عندما خرج من منطقته والتقط كرة من أمام أحد المهاجمين وسقط داخل المنطقة فاحتسب الحكم ركلة حرة نفذها أسيفا في مكان وقوف الحارس البديل داودا دياكيتي (60)، وأرسل أسيفا عرضية من الجهة اليمنى في أحضان دياكيتي (69)، وأطلق الإثيوبي ياريد زينابو كرة بعيدة المدى سقطت على سطح الشبكة (70)، وارتدت بوركينا فاسو بهجمة ووصلت الكرة إلى بيترويبا الذي مررها إلى تراوري أطلقها الأخير قوية بيمناه في الزاوية اليمنى السفلية هدفاً ثانياً في اللقاء وثالثاً تصدر به قائمة الهدافين (74).

واندفع الإثيوبيين إلى الأمام بعد الهدف الثاني فتركوا مساحات كبيرة وأصبحت منطقتهم بمجملها مكشوفة، وكرر بيترويبا لاعب ليل الفرنسي السيناريو ومرر الكرة إلى دجاكاريدجا كوني الذي تابعها على يمين الحارس بسهولة (79).

وختم بيترويبا مهرجان الأهداف بعد تمريرة من البديل بنجامين باليما فانفرد ووضع الكرة في الشباك بسهولة هدفاً رابعاً (90+6).

9