بإختصار !!

رامي العبوديمشكلة الحكم المحلي تتلخص في الجملة التالية “الخوف من إتخاذ قرار خاطىء يتضح فيما بعد أن هذا القرار يضر بنادي الهلال أو يصب في مصلحة نادي النصر ” .. هذه هي المشكلة التي تؤرق حكمنا السعودي ولذلك نجد دائما أن معظم القرارات الخاطئة للحكام تصب في مصلحة الهلال أو تضر بمصلحة النصر .
هذا التفسير هو الأنسب والألطف لمشكلة الحكام المستعصية لأننا لو ذهبنا لتفسيرات أخرى قد ندخل في إتهامات بالفساد ودخول في الذمم ولذلك دعونا نكتفي فقط بمسألة الخوف هذه .
مباراة الشباب والهلال الأخيرة في كاس ولي العهد والتي أدارها المرداسي .. وبالرغم من إحساسنا بأن لاعبو الشباب لم يكن لديهم رغبة حقيقية في الفوز إلا أن الظروف أتاحت لهم ضربتي جزاء مستحقتين تجاهلهما المرداسي ” أفضل حكم سعودي ” بسبب هذا الخوف الذي تطرقنا له سابقا .
ولو عدنا بالذاكرة لموسمين سابقين وتحديدا في مباراة السوبر بين النصر والشباب سنجد أن هذا المرداسي لم يجرؤ عل إحتساب أكثر من ضربتي جزاء لصالح النصر في تلك المباراة .. وهكذا نرى أن الهلال مع المرداسي استفاد أمام الشباب بينما تضرر النصر معه أمام نفس الفريق وهذا ما يثبت لكم الخوف الذي أشرت إليه سابقا .
وهناك الكثير من الأمثلة ولكن سأكتفي فقط بمثال آخر للحكم تركي الخضير ” ثان أفضل حكم سعودي ” ففي موسم 2014 حيث أدار للهلال مباراة ضد الإتفاق أستدعى فيها لاعبي الهلال لتنفيذ ركلة جزاء لم تكن أبدا في حسبانهم .. وبعدها بأيام يحرم النصر من ركلتي جزاء صريحتين أمام العروبة ثم تحجج بعدها بضعف الإضاءة .
إذا كان هذا هو حال التحكيم لدينا .. أفضل حكمين لدينا يرتعدان خوفا إذا ما تضرر الهلال بينما لا تهتز لهم شعرة إذا ما تضرر النصر أو أي فريق آخر .. فلا تنتظروا خيرا من الحكم المحلي .. إلا من جيل جديد من الحكام تزرع فيه ثقافة جديدة بعيدة عن الخوف من نفوذ نادي معين وكراهية نادي آخر إرضاءا لهذا النفوذ .
الرمية الأخيرة :-
بالعودة لإحصائية بسيطة للمواسم الخمس الأخيرة من دوري المحترفين سنجد أن الحكم الأجنبي أدار للهلال 31 مباراة جمع فيها الهلال 42 نقطة فقط من إجمالي 93 نقطة أي 45% فقط من مجمل نقاط ال 31 مباراة .
بينما أدار له الحكم المحلي 99 مباراة جمع فيها 246 نقطة من إجمالي 297 نقطة أي 83% من مجمل نقاط ال99 مباراة .
يعني بإختصار الحكم الأجنبي هو السبب الحقيقي في عدم تحقيق الهلال للدوري في الخمس مواسم الأخيرة .. والله يحفظ لهم الحكم المحلي وبطولة كأس ولي العهد .

التعليقات

12 تعليق
  1. تميم العالمي
    1

    السلام عليكم
    الغريب أيها العالمي ان جماهير هذا النادي وحتى الكثير من عقلائهم لايرون ذلك (اي مساعدة الحكام لهم في تحقيق البطولات) سواء بمساعدة الحكم لهم بشكل مباشر اي وفريقهم يلعب وطرف في المباراه او بمساعدتهم بهزيمة من ينافسهم من فريق آخر كما حصل بهزيمة الاتحاد (الاول) من الشباب !! هم لايرون ماتراه الجماهير الاخرى وحتى رأي الكثير من المحليين والحكام السابقين لايعترفون الا بما يتناسب مع اهوائهم ويصب في مصلحة فريقهم السؤال الان لماذا لايعترفون ؟؟ ولو لبعض منها هل لانهم استمرءوا الكسب الغير مشروع وان كان كذلك كيف يتلذذون بتحقيق الانتصارات وهم يدركون انها بمساعدة الاخرين وليست بعرق الجبين !
    الايرون فرحة جماهير الفرق الاخرى وهي تحقق البطولات رغما عن التحكيم الا يغارون منهم ومن فرحتهم الاهلي مثلا العام الماضي النصر قبله في متصدر لاتكلمني وبطولة هيا تعال ! بطولات لذيذه الى الان تتذوق طعهمها جماهيرهم او حتى بطولة النصر عام ١٤١٥ بطولة كوبري الموينع الشهيره انا لم انساها ولن انساها لانها جاءت بجهد وعرق وتحدي يعني الميدان ياحميدان
    الخلاصه ان الذي جعلهم يستمرءون هذا الكسب الغير مشروع ويتفاخرون بهذه البطولات الغير شرعيه وخوف الحكام من اقرار العدل في مبارياتهم او مباريات من ينافسهم هو سيطرتهم عَلى الاعلام قديما وتغلغلهم في مفاصل الهيئه الرياضيه وتمكنهم من السيطره على مراكز ومناصب مهمه في اتخاذ القرار فيها
    لكن بعدالتطور الإعلامي وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي وتعدد القنوات الاعلاميه انحسر تأثيرهم وأصبحت الحقيقه واضحه امام الناس ولا يستطيعون اخفائها كما ان للقرارات الاخيره وعزل البعض منهم من مناصبهم في الهيئه الرياضيه له تأثير ايضا وانتشار الوعي في المجتمع الرياضي والخوف من الفيفا له التأثير الاكبر
    ادعوا الله سبحانه وتعالى ان يسخر لنا قائدا ومصلحا رياضيا يقضي على الفساد ويحقق العدل بين اندية الوطن ويصل بمنتخب الوطن الى المحافل الدوليه. آسف على الاطاله وشكرا لكم

    Thumb up 6 Thumb down 11
    26 أكتوبر, 2016 الساعة : 7:45 ص
  2. آبو علي الحربي
    2

    هاذ المسكين يجهل ان الا ستعانة بتحكيم الأجنبي منذ عام 2003 والهلال حقق اكثر من مره الدوري بالحكم الأجنبي. والهلال فاز علي فريقك رايح جاي عدة مرات بالحكم الأجنبي يعني بختصار ان الحكم الأجنبي سبب مباشر لتحقيق الهلال عدة بطولات بالحكم الأجنبي. وباختصار فريقك الخاسر الأكبر بالحكم الأجنبي. والله يحفظ لكم حكام مبارة دلهوم وحكم دغدغني

    Thumb up 7 Thumb down 8
    26 أكتوبر, 2016 الساعة : 9:42 ص
  3. دوري مسبق دفع مساعد
    3

    خمسين قدام بخاري اختصرها في ( دنيئة ) وحق وحقيقه هذا النادي قد يكون من المناسب اسمه ( الدنيئ )

    Thumb up 5 Thumb down 10
    26 أكتوبر, 2016 الساعة : 1:11 م
  4. يجرح ويداوي
    4

    احد اقاربي المراهقين هلالي متعصب , عمره ما تجاوز الـ 14 عاماً !
    سأصف لكم تفاعلاته مع حكام مباريات الهلال مع الاندية الاخرى والنصر مع الاندية الاخرى ,,
    اذا تدخل جحفلي -مثلاً- بقوة واحتسب الحكم فاول ومنحه كرت , يصرخ حرام يا حكم ويبدأ يقسم ان اللعبة عادية ولا تستحق كرت , مع اننا (المشاركون له في المشاهدة) جميعاً نرى قرار الحكم صحيح 100% !
    وعندما يشاهد في مباراة اخرى تدخل طبيعي من عمر هوساوي لا يستحق فاول فضلاً عن كرت , يبدأ يصرخ حرام يا حكم ليه ما حسبت فاول ,, ليه ما تعطيه كرت !
    وهكذا هو دائماً في تحليله للاحداث اللي تحصل من حكام المباريات , وهو يشابه من في عمره !
    كاتب الشخابيط اعلاه يشبه الى حد بعيد رأي المراهقين!
    فهو يتشبث بوجود ضربة جزاء للشباب امام الهلال! مع ان كل المحللين اقروا بعدم وجود بلنتي بما فيهم النصراوي المتعصب مطرف!
    بينما يتجاوز باصرار عجيب هدفي النصر في كأس ولي العهد ضد النجوم والوطني على التوالي والذان سُجلا من حالتي تسلل وبمساعدة تحكيمية !!!
    ولا يتطرق لها أو دعونا نقول انه لا يرى فيهما شيئ , بالضبط مثل المراهقين !
    ثم يجتر التاريخ ليحاول ان يقنعنا بأن قرار تركي الخضير بلنتي لصالح الهلال (قرار غير صحيح) مع ان جميع المحللين التحكيمين اقروا بصحة البلنتي بما فيهم النصراوي عبدالله القحطاني !
    ويتجاوز هذا ( الكاتب المراهق ) ان تركي الخضير في نفس مباراة الهلال والاتفاق منح الاتفاق بلنتي (نسخة كربونية ) من بلنتي الهلال !!!
    هذا هو فكر المراهقة ,, يفتح عينه في حالة للهلال ,, ويغلقها في حالة لخصم الهلال !
    …………………………………………………..
    خــــــــــــــــاص لرئيس تحرير سبورت
    ** اعرف تمام المعرفة ان صحيفة سبورت (نصراوية الهوى) وهذا لا يضيرها ,, لكن كيف بربك ان تترك تلك الأراء المبحرة في السذاجة ان تمثلكم !
    اعلم بارك الله فيك أن تلك الاطروحات محل استهزأ و يتناقلها الرياضيون كقفشات للضحك والسخرية!

    Thumb up 11 Thumb down 5
    26 أكتوبر, 2016 الساعة : 1:45 م
  5. ابو علي الحربي
    5

    الي تعليق 1 الأخ تميم العالمي السلام عليكم
    لاغرابه منك التشكيك. وتقليل من بطولات الهلال وهي اسطوانه مشروخه يا عزيزي ترددها عند كل فشل وخفاق وخسارة من الهلال لن صراخك علي قد الالم الهلال لم ينسى بطوله كاس الملك المعظم آنذاك وهداف الهلال الثلاثه بمرمي خالد الصبياني ولم ننسي هدف جحفلي الذي ارجع فريقك الي صفر وايضاً بطوله السوبر في لندن كلها من ضمن البطولات التي حققها الهلال بعرق جبينة ولا نكثرث بما يردد السفهاء عن التحكيم وغيرها من اكاذيب وطعن باخلاق الغير
    فريقك النصر حقق بطولات ولم نتهم الحكام ولم ندعي ان بطولات فريقكم غير شرعيه ما يهمنا كهلالين ان لا نلتفت لهم فالمهم مواصله تحقيق البطولات وترك الطم والعويل لهم.

    Thumb up 7 Thumb down 6
    26 أكتوبر, 2016 الساعة : 3:06 م
  6. ابو عبدالله
    6

    مقال جميل كصاحبه ..

    ولكن لي عتب بسيط على الكاتب المحترم وهو أن الكتابات المحترمة لا تليق إلا إذا كتبت في محترم أما في مقالك هذا فقد أخطأت وجانبك الصواب لأنك تكتب باحترام لنادي دنيء وأما الدخول في النوايا فهي شيء لا يجوز وإذا تكلمنا عن الغش لصالح النادي الدنيء فهي ليست دخول في نوايا بل هي حقيقة يعرفها الصغير قبل الكبير والشعوب العربية كذلك يعرفون هالنقطة

    Thumb up 2 Thumb down 7
    26 أكتوبر, 2016 الساعة : 5:14 م
  7. عالمي و عالمي و اخرتها ماعنده بطولة دوري ابطال اسيا
    7

    ههههههههههههه

    ماشفنا هالبلنتيات اللي تتكلم عليها عزيزي

    ههههه وبعدين كل هذا خوف من الزعيم

    احمد ربك تطلع من الهلال و لا تطلع من الاسطوره سامي

    ههههههه

    Thumb up 9 Thumb down 4
    26 أكتوبر, 2016 الساعة : 8:29 م
  8. عالمي وعربي بالترشيح!!
    8

    بإختـــصار الفقيـــــــــر يبقـــــــى فقــــــــير !!
    كلام مكرر ومستهلك ولا يقوله إلا الفاشلــون !!
    ياحبيبي الكوره في الملعب ماهي في الصحف والهياط والمظلوميه والبكبكه الصفراء اللي خلت ناديك الفقــــــــــير يعاني طوال 20 سنه حتى حقق الدوري !!
    إنسى انت وياه ابراهيم العمر والهويش الدلهومي ومرعي بواجي وبلنتيات العمـــري !!
    شدوا حيلكم يا ( قـــواطي ) داخل الملعب وماراح احد يوقفكم !!
    ناديكم يارامي بسيوني صعد الى الدرجه الأولى بفضل محمد الجمل رحمه الله وبمهزله تحكيميه والعام قبل الماضي عاد عانس نجد إلى البطولات بفضل الـ 4×4 الدفع الرباعي الدلهومي !! والكل يعرف ذلك !!
    شكرا للكاتب الرائع رامي وتقبل مرووووووووري !!!

    Thumb up 10 Thumb down 7
    26 أكتوبر, 2016 الساعة : 10:22 م
  9. ابو علي الحربي
    9

    الي تعليق 5
    ابو عبدالله استغرب منك هاذ الوصف الغير لائق. لنادي الهلال يعتبر إسقاط منك يدل علي تعصبك وحقدك الشديد لنادي الهلال لماذ لنه حقق ما عجز عنه فريقك طوال السنين الماضية تبجل وتمدح كاتبك المغمور. لنه من الاقزام التي تتطاول علي الهلال القافله تسير وال.. نبح

    Thumb up 6 Thumb down 4
    26 أكتوبر, 2016 الساعة : 11:00 م
  10. ,’,’ تـــــــــــــــوْأَمُ ``` الشَّمْــــــــــــــسِ ,’,’
    10

    قلتها سابقا , واكررها الآن !!

    الحكم السعودي من أنزه حكام العالم !!

    ولكن خوفه من منسوبي ” المحلي ” , واعلامه ” الجاهل ” , وجهوره ” السقيم ” وداه لتهلكه !!

    ضربتي جزاء واضحة لشباب امام ” الفرع ” لم تحتسب , تلك مصيبه !!

    لكن المصيبة الاعظم , لقاء مطول مع رئيس الشباب , لم يتطرق لضربتي الجزاء !!

    والله انك خنت الامانة يا ريس , المحلي ليس اهم من فريقك , الذي انت مؤتمن عليه امام الله وامام الجمهور !!

    تقبل مروري وإعجابي .. أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأيها أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأألرامي أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأألماهر :wink:

    Thumb up 8 Thumb down 10
    27 أكتوبر, 2016 الساعة : 12:22 ص
  11. abunofe
    11

    السطور الاولي من المقال تبين مستوى تفكير الكاتب المتطرف وتعصبه واتباع تعليمات المعزب بدون تفكير !!!

    Thumb up 5 Thumb down 3
    27 أكتوبر, 2016 الساعة : 8:11 ص
  12. أبومحمد الهلالي
    12

    طبعاً لن نناقش الكلام الفارغ بالمقال ويكفيك بأن العنوان ( خطأ لغوي) فهو لا يعرف الفرق بين همزة الوصل والقطع فما بالك بالمحتوى ولكن سنناقش ونفضح ونعري بالأرقام ( التي لا تكذب ) :
    منذ إقرار الاستعانة بالحكم الأجنبي :
    لعب الهلال 118مباراة فاز 56 تعادل 33 خسر 29 بنسبة فوز 47.5 %
    بينما أصيفر الرياض المهلهل المبهدل واخترناه لأنه فريق هذا الكويتب المراهق :
    لعب73فاز 25 تعادل 19 خسر 29 بنسبة فوز 34 %
    نأتي للأهم ألا وهي البطولات :
    الهلال حقق 32 بطولة مع الحكم الأجنبي و 24 بطولة مع الحكم المحلي
    النصر حقق ( 8 ) بطولات مع الحكم الأجنبي و ( 15 ) بطولة مع الحكم المحلي .

    أترك التعليق والمقارنات ( للعقلاء ) والسلام ختام .

    Thumb up 9 Thumb down 4
    27 أكتوبر, 2016 الساعة : 9:43 ص
93