الدوري الإماراتي يعود إلى النشاط بنكهة جديدة

الجزيرة الاماراتي

تعود عجلة الدوري الاماراتي لكرة القدم للدوران بعد توقف دام 31 يوما بسبب مشاركة المنتخب في بطولة كأس الخليج الحادية والعشرين في البحرين التي احرز لقبها للمرة الثانية في تاريخه.

وتنطلق المرحلة الخامسة عشرة غدا السبت بخمس مباريات، فيلعب العين مع عجمان، والجزيرة مع الاهلي، والشباب مع الوحدة، والوصل مع النصر، والاتحاد كلباء مع بني ياس، وتختتم الاحد بمباراتي الظفرة مع دبا الفجيرة، ودبي مع الشعب.

وتدخل معظم فرق الدوري المرحلة الثانية من دور الاياب بعد تأجيل الرابعة عشرة لظروف الاحتفالات بالفوز بلقب “خليجي 21″، بطموحات جديدة بعد التعاقدات التي ابرمتها مع فتح باب الانتقالات الشتوية في 8 كانون الثاني/يناير الحالي.

ويبدو العين المتصدر (34 نقطة) مرشحا للابقاء على فارق النقاط السبع الذي يفصله عن اقرب مطارديه الجزيرة عندما يستضيف عجمان العاشر (15 نقطة).

وسيفتقد العين لاول مرة هذا الموسم خدمات مهاجمه الغاني اسامواه جيان متصدر ترتيب الهدافين برصيد 21 نقطة بسبب تواجده مع منتخب بلاده في كأس امم افريقيا الحالية في جنوب افريقيا، ومن المتوقع ان لا يشكل ذلك اي ازمة لحامل اللقب الذي يملك في تشكيلته الكثير من الاوراق الرابحة.

ويعتمد العين على مجموعة متميزة من اللاعبين بوجود عمر عبد الرحمن افضل لاعب في كأس الخليج الاخيرة، اضافة الى الفرنسي جيريس كيمبو ايكوكو والاسترالي اليكس بروسكي والروماني ميريل رادوي والدوليين محمد احمد ومهند العنزي والحارس داوود سليمان.

واكتفى عجمان بالتعاقد مع المغربي ادريس فتوحي بديلا لمواطنه عبد الصمد اوحقي، وابقى على اجانبه الثلاثة الاخرين الذين يشكلون نقطة الثقل في تشكيلته وهم العراقي كرار جاسم والسنغالي فونكيه سي والعاجي بوريس كابي.

وستكون قمة الجزيرة الثاني (27 نقطة) وضيفه الاهلي الثالث (26 نقطة) الابرز، ذلك ان الفريقين يسعيان للفوز وحده للابقاء على امالهما في منافسة العين على اللقب.

ولم يجر الجزيرة اي تغيير على تشكيلته، بعكس الاهلي الذي ظفر بصفقة مهمة بضم البرتغالي ريكاردو كواريسما بديلا للكاميروني اشيلي ايمانا اضافة الى جناح بني ياس عدنان حسين.

ويعتمد الجزيرة مجددا على تالق مهاجمه البرازيلي ريكاردو اوليفيرا صاحب اربعة اهداف “سوبر هاتريك” في المباراة الاخيرة امام الوصل ضمن كأس الرابطة (5-1) والذي يشكل ثلاثيا هجوميا مرعبا مع مواطنه لويز فرناندينيو والدولي علي مبخوت.

وسيفتقد الاهلي لخدمات ثاني هدافي الدوري برصيد 19 هدفا البرازيلي ادينالدو غرافيتي بسبب الايقاف، لكنه سيستفيد في المقابل من المعنويات العالية للاعبيه الدوليين احمد خليل هداف كأس الخليج واسماعيل الحمادي وعبد العزيز صنقور وماجد حسن وعبد العزيز هيكل.

وستصطدم طموحات بني ياس الرابع (25 نقطة) بعقبة مضيفه الاتحاد كلباء الساعي للخروج ن صراع الهبوط الى الدرجة الثانية مع احتلاله للمركز الثالث عشر قبل الاخير برصيد 7 نقاط.

وضم بني ياس السويدي كريستيان ويلهلمسون مكان المغربي اسماعيل بنلمعلم والحارس عبيد الطويلة القادم من الاهلي، في حين تعاقد الاتحاد مع مهاجم الهلال السوداني السابق ومنتخب زيمبابوي ادوارد سادومبا والبرازيلي بيرانا والمحليين عبد الله الجمحي ورمضان الماس.

ولن تكون مهمة الوصل صاحب المركز الثامن برصيد 17 نقطة لمصالحة جماهيره بعد سلسلة من النتائج السلبية عندما يستضيف النصر الخامس (22 نقطة) في دربي دبي.

واستغل الوصل فترة الانتقالات الشتوية لضم ايمانا من الاهلي بديلا للارجنتيني ماريانو دوندا المصاب ومدافع الاهلي غانم بشير ومهاجم العين محمد ناصر، في حين كسب النصر صفقة الياباني تاكايوكي موريموتو مهاجم كاتانيا الايطالي بديلا للعراقي نشات اكرم.

ويريد الشباب السادس (20 نقطة) تحقيق فوزه السادس على التوالي عندما يستضيف الوحدة السابع (18 نقطة).

وكان الشباب ضمن اربعة فرق في الدوري مع العين والجزيرة والظفرة لم تجر اي تعاقدات جديدة، بعكس الوحدة الذي كان نشيطا في سوق الانتقالات بضم الاسترالي دينو دولفيتش بديلا للعماني محمد الشيبة وعادل صقر وعبدالله احمد واعاد تسجيل الغابوني ايريك مولونغي مكان البرازيلي مارسيليو اوليفيرا.

وستكون مباراتا دبي التاسع (16 نقطة) مع الشعب الثاني عشر (7 نقاط) والظفرة الحادي عشر (15 نقطة) مع دبا الفجيرة الاخير (4 نقاط) فرصة لاطرافها للبقاء في منطقة الوسط او الابتعاد عن منطقة الهبوط.

وضم دبي البرازيلي جوكا ويبحث عن بديل للغيني سيمون فيندونو الذي تاكد غيابه حتى نهاية الموسم بسبب المرض، بينما تعاقد دبا الفجيرة مع الغاني اوكران وخالد مسعود واحمد سالم وهيثم ربيع واقترب من الظفر بخدمات المدافع اللبناني بلال نجارين.

من جهته، كان الشعب اكثر الفرق نشاطا في سوق الانتقالات الشتوية بعدما ضم خمسة لاعبين هم البرتغالي فيليب تيكسيرا ونويل كاسيكي من زيمبابوي والحارس معتز عبدالله وسعيد مبارك وعلي ربيع.

التعليقات

2 تعليقان
  1. ليثاويه ماركه
    1

    نكهه جديده !!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 يناير, 2013 الساعة : 6:13 م
  2. فهد
    2

    الدوري الاماراتي دوري ممتاز ولكن ينقصه الحضور في الملاعب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 يناير, 2013 الساعة : 7:06 م
112