الكونغو والنيجر يتعادلان .. وغانا تكسب مالي مالي بصعوبة

كونغو نيجر

تعادلت جمهورية الكونغو الديموقراطية مع النيجر (0-0) يوم الخميس على ملعب نيلسون مانديلا باي في بورت اليزابيت في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس الأمم الأفريقية التاسعة والعشرين التي تستضيفها جنوب افريقيا حتى 10 فبراير , فيما تغلبت غانا على مالي 1-0 في المجموعة ذاتها اليوم ايضا. واسفرت الجولة الاولى عن تعادل غانا مع الكونغو 2-2، فيما تغلبت مالي على النيجر 1-0. وفي الثالثة الاخيرة من الدور الاول، تلعب غانا مع النيجر، ومالي مع الكونغو.

وأجرى مدرب الكونغو الديموقراطية، الفرنسي كلود لوروا تبديلا واحدة على تشكيلة المباراة الأولى، فيما احتفظ الالماني جيرنوت رور بجميع لاعبي النيجر دون أي تبديل.

وبدأت الكونغو الديموقراطية اللقاء دون مقدمات بهجوم مكثف، وانفرد تيريز مبوتو في الجهة اليمنى وعكس كرة عرضية قابلها تريزور لوالوا لومانا وهي طائرة بقدمه اليسرى فذهبت طائشة (2)، وردت النيجر بانفراد خالص لموديبو سيديبيه الذي واجه الحارس روبرت كيديابا وأرسلها مقوسة على يساره ارتدت من اسفل القائم الأيسر مفوتا اول فرصة في المباراة (4).

واحتار ديوميرسي مبوكاني بين التسديد على مرمى النيجر والتمرير لأحد الزملاء واختار الأخير فضاعت فرصة هائلة (11)، ونجح الحارس النيجري داودا كسالي في حماية مرماه من هدف أول بعد كرة مرفوعة من اليمين من قبل باتو كابانجو استلمها ديوميرسي مبوكاني واطلقها زاحفة حولها الحارس الى ركنية (13).

وأخطأ المدافع الكونغولي لاندري موليمو في التمرير في منطقته الدفاعية فوصلت الكرة إلى محمد بشار اطلقها من مسافة بعيدة فوق المرمي (19)، وخف النشاط في الميدان الى ما بعد مرور نصف الساعة الاول، واضاع لوالوا لومانا فرصة حقيقية للتسجيل بعد عدة نقلات عرضية في منطقة مالي وسدد ديوميرسي مبوكانة فارتدت الكرة من مدافع الى لوالوا الذي تابعها من دون اي رقابة او مضايقة باتجاه الزاوية اليسرى البعيدة عن الحارس ابتعدت سنتيمترات قليلة عن القائم (35).

واضاع مهاجم اندرلخت ديوميرسي مبوكاني الذي اختير مؤخرا افضل لاعب في الدوري البلجيكي وحصل على جائزة الحذاء الذهبي لعام 2012، فرصة جديدة لا تعوض بعدما تبادل الكرة مع قائده تريزور مبوتو ووصل على بعد نحو 6 امتار وسدد على يمين الحارس داودا كسالي الذي كانت ردة فعله سريعة وحرمه من هدف مؤكد (43).

وكانت الفرصة الأولى في الشوط الثاني من جانب النيجر وقائدها موسى معزو الذي سدد بارتياح كرة في مكان وقوف الحارس الذي ابعدها بقبضتي يديه (54)، وكرر اللاعب نفسه المميز بسرعته الفائقة المحاولة وسدد من بين مدافعين لكن كرته ابتعدت (57)، وكادت الثالثة تكون ثالثة من متابعة رأسية لكرة مرفوعة من الجهة اليسرى طار لها روبرت كيديابا وانقذ مرماه من هدف (59).

وسيطرت النيجر كليا على الشوط الثاني، وتاه رجال “الساحر” الفرنسي لوروا الذي أحس بالوضع القائم وأجرى تبديلاه الثلاثة في غضون دقائق دون الروح فيهم من جديد. وسدد تريزور مبوتو اول كرة على المرمى النيجري في هذا الشوط فذهبت جانبية بعيدة (67)، اتبعها البديل الان كاليوتوكا باخرى عالية وبعيدة ايضا (68).

ومرت الدقائق العشرون الأخيرة ثقيلة على الطرفين وخاصة الكونغولي الذي أبعد حارسه كيديابا أخطر الكرات في اللقاء والتي سددها البديل ايسوفو الحسن (90+4).

وحققت غانا فوزا صعبا على مالي 1-0 ، وسجل مبارك واكاسو الهدف في الدقيقة 38 من ركلة جزاء. والفوز هو الأول لغانا حاملة اللقب أربع مرات (1963 و1965 و1978 و1982) بعد تعادلها مع الكونغو 2-2 في الجولة الاولى، فيما منيت مالي بهزيمتها الأولى بعد أن تغلبت على النيجر بشق النفس 1-0.

وجددت غانا فوزها على مالي في الدور الأول بعد أن كانت هزمتها 2-0 قبل عام في غينيا الاستوائية والجابون، فيما ثأرت مالي لتلك الهزيمة في مباراة المركز الثالث وبنفس النتيجة.

وأجرى مدرب غانا كويسي ابياه تبدلين في خط الوسط على التشيكلة التي خاضت المباراة الأولى، فيما ظهرت 5 اسماء جديدة في قائمة الفرنسي باتريس كارتيرون معظمهم في خط الدفاع.

110