الجماهيرية الوهمية

 

تتباهى الاندية الجماهيرية بجماهيرتها والحضور الكبير في مدرجاتها وتأثير تلك الجماهير ودعمها لفرقها، وإذا  نظرنا للخاطرة الاندية ( الاربعة الكبار تحديدا) سنجد ان أكثر الأندية التي لها حضور طاغي ومؤثر هما ناديي الاتحاد والأهلي فلا تكاد تلعب مباراة في معقل الناديين الغربيين إلا وشهدت المدرجات كثافة حضور وتشجيع بل ان مبيعات التذكار وبوابات الدخول باتت مشكلة حقيقة في الآونة الأخيرة بعد ارتفاع معدل الحضور الجماهيري، ومع عودة النادي الاهلي الى سابق عهده باتت المطالب بتوسعة المدرجات وافتتاح ملاعب اخرى ضرورة ملحة بل ان جماهير الغربية بشكل عام تعد الاكثر حضورا وتفاعلاً سواء مع اندية الغربية او مع ناديي الهلال والنصر.

وفي المنطقة الشرقية تحظى كرة القدم بشكل خاص والرياض بشكل عام باهتمام جماهيري وعشاق حقيقيين للساحرة المستديرة وتشهد بذلك مدرجات الشرقية وبالأخص إذا مالعب احد الاربعة الكبار مباراة هناك.

والأمر ذاته في القصيم وتبوك والمنطقة الجنوبية . ولكن الامر في العاصمة الرياض يبدو مختلفاً .

في عاصمة الابداع الرياض يبرز ناديي النصر والهلال كأكثر أندية جماهيرية في المنطقة ولكن هذا الحضور لم يعد مشاهد بالواقع وان وجدنا بعض العذر لجماهير النصر كون النادي يعيش مرحلة متذبذبة  وهبوط و مستوى وتراجع  في النتائج ومبتعد عن البطولات فإن جماهير الهلال ليست معذورة في الغياب وتفضيل المقاهي والبيوت على المدرجات في وقت يحقق فريقها البطولات ويبحث عن انجازات قارية منتظرة.

ولا تشفع جماهيرية الاندية خارج مقارها لترجيح كفتها ولسنا هنا بصدد تحديد من الاكثر جماهيرية فهذا ملف مشئوم منذ ان تم فتحه ونحن نشهد تراجع في اعداد الحضور سواء على صعيد الاندية  او المنتخب.

وما اثار الاستغراب ان الهلال طلب ان يكون ملعب الامير فيصل بن فهد هو المعتمد لمباريات النادي في دوري ابطال آسيا وهو قرار قد يجانبه الصواب كون استاد الملك فهد الدولي يتسع لضعف طاقة ملعب الامير فيصل مرتين.

ويجب ان يكون هناك تحفيز واستنهاض لجلب الجماهير ودعم الفريق آسيويا بدلا من اختيار ملعب اصغر حجماً يمكن ان تزدحم مدرجاته في مباراة دورية فما بالك ببطولة خارجية هامة.

اشياء للذكرى

–  بث احد البرامج الفضائية مقاطع ساخرة لمدرب الشباب الحالي برودوم في نهاية الموسم الماضي عندما ظهرت اخبار عن نية المنتخب التعاقد معه، وحضر برودوم مع الشباب وتصدر الدوري ،، بعض البرامج سامجة صراحة

–  احد المذيعين المشهورين يتبنى اخراج مقاطع يويتوب هزيلة تسخر من كل ماهو سعودي ويتطاول على كل مؤسسات الوطن باسم النقد !! هل نحن بحاجة لهيئة مكافحة الفساد الفكري؟

–  صورتين ومقال وشوية تلميع وجائزة وسفر على حساب المال العام.. اين مكافحة الفساد؟

–  قال هل تتوقع ان يأخذوه لحماً ويرموه عظماً كما يتوقع البعض؟؟ فرد عليه.. لقد اخذوه عظماً من الأساس

–  تغيرت نظرة جماهير الاتحاد لفريقها بعد المعسكر وتفاؤل النصراويين بالعالمي بعد المعسكر أيضاً ..هل الاجواء الخارجية سمحت بصياغة افضل وإعداد اقوى وتفكير أهدى؟

– في تويتر 140 حرف لكتابة تغريدة.. وعشر تغريدات لشرحها..كما يقول احد المغردين!!

– طلب الاتفاق تأجيل مباراته الدورية  ليركز آسيويا.. لكنه لم يعلم أن المنتخب سيبعد لاعبين مصابين ويعوضهم على حسابه وبالتالي خسر مواجهة الفتح.

– بصراحة تتفنن الاقتصادية في عناوينها الرياضية..وتبهرني الرياضية بإخراجها الفني.. ومعجب بسيدة الاسبقية الرياضي.. الصحافة الورقية لا تزال متماسكة.

– العجمة وبتال ورجاء الله ونجيب كلهم مبدعون في مجال إدارة الحوار ولكن بدر الفرهود قد يسحب البساط من تحت اقدام الجميع فهو بحق إعلامي مميز.

-اختيار يوم الأحد ليكون موعدا لبرنامج ديوانية لاين اختيار ذكي واحترافي .. ان مسالة التوقيت واختياره مهمة لغزو الفضاء المزدحم بالغث والسمين.

–  بين اثنين على اذاعة يو اف ام برنامج راقي يستحق المتابعة.

– علي القرني نموذج مشرف للشباب السعودي المثقف والطموح في القناة الرياضية وقنوات عالي الجامعية.


نايف الجهني

مدير تحرير سبورت السعودية

twitter :Naifjuhni

106