نبؤة البخاري

محمد الجارالله● شم الدكتور عبداللطيف بخاري ترتيبات دنيئة لتمهيد الدوري لفريق الهلال، وثار الجميع عليه واتهموه بتهم باطلة وتطاولوا على شخصه بالسب والشتم، واستقصده أمين اتحاد القدم لخلفيات شخصية سبق سردها في مقال سابق، ورتبت له لجنة الإنضباط عقوبات ظالمة، وهي التي لا يحق لها بحسب النظام معاقبته وهي تخضع لإتحاد القدم إذا ما اعتبر اتحاد القدم أن تغريدة البخاري تهمة له بالترتيبات، ومع ذلك أكدت الأحداث صدق حدس الدكتور البخاري وسلامة أنفه، بدليل أنه في بداية الدوري رتبت لجنة المسابقات تمهيدًا للهلال ليلعب مع فريق الباطن مع ان الواجب أن يلعب الثاني مع النادي الأهلي بطل دوري جميل والإتفاق مع الهلال وصيف البطل، ولم تتم الموافقة للباطن على تأجيل مبارياته الأولى ريثما يرتب نفسه وهو الذي حل ثانيًا في ترتيب الدرجة الأولى على خلفية تهبيط فريق المجزل، وفي مباراة الهلال والباطن لم يحتسب مساعد الحكم حالة تسلل على الهلال وسجل منها هدفًا على الباطن، أحبط معنويات لاعبيه، وفي مباراة التعاون والهلال أغفل الحكم احتساب ضربة جزاء صريحة للتعاون، وحصد الهلال من المباريتين ستة ( ٦ ) نقاط دون جهد، وفي الجانب الآخر من الترتيبات تعاملت لجنة الإنضباط على الوتر النفسي لهز الثقة في إدارة ولاعبي ومدرب الفيصلي، حيث أصدرت عقوبة ايقاف بحق مدرب الفيصلي قبل مواجهة الهلال بأربعة وعشرين ( ٢٤ ) ساعة قابلة للإستئناف، فمتى يتمكن الفيصلي من الإستئناف على القرار والمدة قصيرة؟ وبالرغم من أن المخالفة التي بموجبها تم ايقاف انجوس كانت قبل شهر من مواجهة الهلال، وحكم اللقاء عاقب مدرب الفيصلي ومساعد مدرب الأهلي السابق بإخراجهما من الملعب، ويبرز سؤال كيف تطبق عقوبة لجنة الإنضباط على مساعد غوميز وهو غادر البلاد بعد انهاء عقد غوميز ومساعديه. فأين لجنة الإنضباط طوال هذه المدة؟، واستفاد الهلال من ايقاف انجوس وفاز بنتيجة كبيرة على الفيصلي الصعب في مواجهاته، ولجنة المسابقات فصلت جدول الدوري على مقاس الهلال فهو لم يقابل حتى الجولة السادسة أي من الفرق القوية، وفي السابعة سيقابل الإتحاد، والسؤال المطروح الآن اليس ماقاله الدكتور البخاري يتحقق على أرض الواقع؟.

● أصبحت بعض البرامج الرياضية تعتمد على الصراخ والألفاظ الخارجة عن الذوق العام، ولا أدري كيف يكون الزعيق عنوانًا لإبداء الرأي، ويعتقد ذلك الشخص أن صراخه وزعيقه، بأن رفع الصوت هي اللغة التي يتمكن من قول رأيه، وإثبات صحته، وليته يقول رأيًا يتناسب ومحاور البرنامج، حتى أصبحت مفردات ” نطلع فاصل، هي اللغة التي يكبح فيها مقدمي البرامج زعيق ذلك الشخص، ويتناقض مقدمي برامج تلك القناة في تعاملهم مع ذلك الشخص وبقية ضيوف البرنامج، فهم يتغاضون عن زعيقه وصراخه وبذاءة لسانه، ففي إحدى الحلقات وجه كلامًا بذيئًا للمحلل التحكيمي للقناة بقوله لولا العقد – مع القناة – لما جلست معك في مجلس، لم يعترض مقدم البرنامج على بذاءة لسان ذلك الزعيقي، وافتقد للمهنية والأخلاق والذوق العام.

● تناولت أغلب البرامج الرياضية موضوع فكرة تجنيس العقيد السومة باسلوب غير أخلاقي في اكثر مايطرح في هذا الشأن، فهم عالجوا ذلك من خلال استفادة الأهلي من تجنيسه، بالرغم من أنه لم يسعى لذلك ولم يطلبه، إنما الفكرة نبعت من تغريدات في تويتر نسبت إلى الهيئة العامة للرياضة بالتنسيق مع اتحاد كرة القدم، انها تسعى لتجنيس السومة، بالرغم من عدم صدور تصريح أو حتى تلميح رسمي لتجنيس السومة، فلماذا يُحمّل الملكي ذلك ويغمز ويلمز الحاقدون، وليس لسفير الوطن له ناقة ولا جمل في الموضوع، ولا يجهل ذلك الشارع السعودي برمته أن موضوع التجنيس قرار سيادي لأي دولة، فإذا ما.يعترض هؤلاء على التجنيس فعليهم توجيه إعتراضهم لولي الأمر، وليس حشر إسم النادي الأهلي، حتى أن بعض الإعلاميين قال إذا ماتم يتجنس السومة فيمنع الأهلي من تسجيل لاعب أجنبي بديلًا عن السومة، وقال ذلك من منطلق الحقد على النادي الأهلي، لأنه ذوق فريقه طعم الخسارة بالثلاثة والأربعة أهداف ذهابًا وإيابًا وكسبه في نهائي كأس الملك.

● خيبت جماهير الملكي لاعبيها في مباراة القادسية في عدد الحضور القلبل الذي لا يتناسب وحجم أمة قلعة الكؤوس، وكان المؤمل منهم أن يكون عدد حضورهم أكثر من ذلك بكثير، فالإدارة لبت مطالبهم، ولم تبخل على الكيان الكبير، وهذا عتب محب، ففي الموسم الماضي أشعلوا مدرجات الملاعب حضورًا وتشجيعًا، بالرغم من أنهم الأكثر حضورًا من مشجعي الفرق الأخرى في هذا الموسم والموسم السابق، وكانوا سندًا للاعبين في الكثير من المباريات، نتمنى عليهم أن يعيدوا وقفتهم في الموسم الحالي كما كانوا سابقًا، فهم ملح الملاعب وفنونه وجنونه، واشتاق اللاعبون وجماهير الفرق الأخرى لأهازيجهم الجميلة ” هذا الأهلاوي ع الفوز ناوي” و “عبر الزمان سنمضي معًا” و ” جدة كذا أهلي وبحر”.

● ماذا بقي
بقي القول:
فوز الملكي على القادسية بهدفين نظيفين وبمستوى تفاوت بين الجيد والعادي، وإن استحوذ على الكرة أغلب قترات اللعب، وبالرغم من اغفال حكم اللقاء لإحتساب ضربة جزاء لمصلحة السومة في الشوط الأول، وعدم إعطاء لاعب القادسية البطاقة الصفراء الثانية وتتبعها الحمراء لإعاقته للمؤشر بهجمته الواعدة، ايضا تغيرات جروس لم يوفق فيها، فإخراج فيتفا لم يكن صائبًا وهو الذي أقلق دفاعات القادسية، وإن يعاب عليه كثرة الإحتفاظ بالكرة في كثير من وقت المباراة وهو خطير حينما يلعب الكرة من لمسة واحدة، وعدم مشاركة المقهوي من بداية المباراة عوضًا عن بصاص من الأخطاء التي تحسب على جروس خاصة وان التفاهم والانسجام بين الثلاثي تيسير والمقهوي وفيتفا كان واضحًا في الموسم الماضي، نبارك للاعبين ومدربهم بعودة هوية سفير الوطن بعودة جروس الذي نقل قلعة الكؤوس إلى حيث الهيبة والهوية والتي لم تكن موجودة في عهد غوميز، وربما عامل الوقت لم يسعفه كثيرًا.

●ترنيمتي

غنى عبادي:
ما بتخسر ياملك
والمقهوي عازفك
..
والمقهوي يردد:
دورتهم دورة فلك
يعرفوني وعارفك

@muh__aljarallah

الكاتب/د.محمد الجارالله

التعليقات

9 تعليقات
  1. هلالي موسكو
    1

    الظاهر إنك نسيت البخاري وش قال ؟؟
    البخاري فضحكم العام الماضي وفضح النصر في العام اللي قبله

    Thumb up 7 Thumb down 11
    16 أكتوبر, 2016 الساعة : 2:40 م
  2. طاقية مضغوط (سيدني)
    2

    عقليات الطواقي اللي بالعينه رقم 1
    مستحيل يفهمون المغزى من كلام بخاري او غيره وخضوصا اذا كان ضد توجه عقلياتهم الضحله
    بخاري عندما تكلم عن موسمي النصر وموسم الأهلي كان يقصد انه فعلا ايضا كان فيه ترتيبات دنيئه ولكن كان يقصد بها فريق الهلال كذلك
    الهلال طوال الثلاثه مواسم الاخيره وهذا الموسم واضح للعيان محاولاته الدنيئه في سرقة الدوري لعجزه مجاراة الفرق الكبيره فأصبح يناوش ويحاور ويتملص لكي يسلب الدوري بطرق غير نظاميه ولكن اصحاب العقول الضحله امثال العينه رقم 1 يفسرون تصريح بخاري على ان النصر والأهلي كذلك حققوا الدوري بطرق مشبوهه ومحاولات دنيئه
    ولكن عقم تفكيرهم حرفوا التصريح لتبرير محاولات فريقهم (الدنيئه) كما شخصها ووصفها (الدكتور) والذي صرح بكل جرئه وبالأسم (الهلال) يحاول محاولات دنيئه بينما لم يوجه للنصر والاهلي اتهام مباشر كما حصل مع فريق الدلال والذي بسببه قطع رزق الرجل وعوقب اشد العقوبات ليكون عبرة لمن يتجرأ على اقذر فريق بالدوري

    Thumb up 9 Thumb down 6
    16 أكتوبر, 2016 الساعة : 6:08 م
  3. عالمي وعربي بالترشيح!!
    3

    – لا ياشيخ !! نبــؤة بخــاري !! بصراحه اقنعـتنا ياطــحـطـــــحاوي !! هذا إنت دكتور وشوف اسلوبك .ز بصراحه ما اعطيك سادس ابتدائي ليـلي !!
    – إلى الآن الهلال لم يحقق الدوري وبخاري شم نفس الترتيبات في العامين الماضيين .. لماذا تتغاضون عنها انتم وبنو ترشيح النصــــراويين وكأنه لم يذكر ذلك في برنامج اكشن يادوري وفي اذاعة يو اف ام ؟؟ طبعا لآنكم تخافون من كشف المستور ماركة ( الذات العام ) وماركة ( الإنــذار الأخير ) !!
    – ولدكم احمد عيد هو رئيس الإتحاد وطارق كيال هو المشرف على المنتخب .. يعني المنظومه الرياضيه رؤساءها كلهم من بنو طـــحــطـحـــــــينو !! يعني كلامك هذا مأكــول خيره ولا يقدم ولا يؤخر !!
    – من مكرمات عودة النادي الكلثومي ثغر الهنداويه لتحقيق الدوري بعد 32 قحط وجفاف هو ظهور كتاب من هالنوعيه مثل هذا الدكتور اللي يتحفنا بهذه المقالات الركيكه !!
    – البرامج الرياضيه يا جار الله استقطبت كل ساقط ولاقط من اللون الاخضر .. وهذا سامي ( شنقل ) والأحمدي المطرود يزاعقون في كل حلقه .. ماناقصهم إلا انت وبدر التركستاني !! عشان ترددون اغنية شوي شوي شوي … !!
    – شكرا لهذا الكاتب الرائع الدكـــــــــتور محمد الجار الله !! إستمــر يادكتــور !!

    Thumb up 11 Thumb down 8
    16 أكتوبر, 2016 الساعة : 6:56 م
  4. عالمي و عالمي و اخرتها ماعنده دوري ابطال اسيا
    4

    ياخي مايخجل ع نفسه الواحد يجيك واحد متعدي الخمسين و تتوقع ان تستفيد من كتابته

    و تتفاجى بشخبطات مايكتبها حتى المراهقين
    ب الله هذا كلام ليش الهلال مالعب مع الاتفاق

    هههههههههههههه

    Thumb up 10 Thumb down 8
    16 أكتوبر, 2016 الساعة : 8:01 م
  5. ,’,’ تـــــــــــــــوْأَمُ ``` الشَّمْــــــــــــــسِ ,’,’
    5

    تذكرت الخميس يوم اصدر قراراته ضد لاعبي العالمي !!

    لا هو مخول بإصدار قرارات !!

    ولا هو مستند على قانون !!

    ومع ذلك مشت اموره وتوقف اللاعبين , وخسر العالمي ما خسر !!

    هذا لا يحدث في دولة متخلفة كرويا , فكيف يحدث في دولة محترفة كرويا منذ سنوات طويلة !!

    لو كان لدينا مسؤول يخشى الله اولا ويخشى العقاب ثانيا , لم يحدث هذا قط !!

    اقسم بالله أن اغلب الهلالين المؤتمنين على رياضتنا , همهم الاول مصالح هلالهم وبعده لا يهم .

    Thumb up 12 Thumb down 4
    16 أكتوبر, 2016 الساعة : 8:13 م
  6. طفلان الدوسري
    6

    مع التحية والتقدير للدكتور / محمد الجار الله -لمقالته ( نبؤة البخاري)…
    أعجبتني صراحته حيث أبان بقوة حجة الدكتور /عبداللطيف البخاري فيما قاله عن طبخة فيها رائحة المؤامره والمساندة لنادي الهلال ليقفز الى الصف الاول في سلم الصف الاول من دوري جميل لهذا العام ..المقاله في محملها هي كلمة حق وانصاف للدكتور البخاري فيما ذكره سابقا ..والواقع يؤكد ذلك وليس هناك من تجني على نادي كبير مثل الهلال..ولااعلم ان كانت بطولات الهلال في اغلماضي جاءت بمساعدة الحكام او اعضاء في اتحاد كرة القدم السابقين او الحاليين ..فلابد من براهين تثبت عدم اهلية الهلال لكل البطولات التي حصل عليها في الماضي ..اليوم جاء الدكتور محمد الجار الله ليدافع عن موقف وتصريحات الدكتور عبداللطيف البخاري عن قناعة بأن العقوبات التي صدرت بحقه ..هي ظلم واجحاف برجل خدم الرياضة السعودية بكل امانة وصدق , فبمجرد تصريح ..مسحت كل اعماله ووجه له النقد والعقوبه معا وفي اعلى درجاتها كونه جاء باسم ” الهلال “..والآن جاء الدكتور الجار الله ليقال عنه انه “ياطــحـطـــــحاوي “…”صراحه ما اعطيك سادس ابتدائي ليـلي !!..بالله عليكم هل هذا اسلوب تحاور او نقد في مضمون المقاله ام انه شتم مباشر في شخص يحمل شهادة الدكتوراه ..وليس كاتب عادي ..كل مؤهلاته انه من لون البحر ؟..والله المستعان !!

    Thumb up 0 Thumb down 2
    17 أكتوبر, 2016 الساعة : 7:02 ص
  7. محايد
    7

    حقيقة بذاءة ??????ي الذي ذكرته لا يقل بذاءة عن اسلوبك في كتابة هذا المقال وليتك تغاضيت عن الألفاظ التي لا تقبل من كاتب يعتد برأيه

    حاولت اتصيد للهلال أخطاء تحكيمية ووجدتها ظاهرة ولكني لم أجده منفردا بها ففي كل مباراة أسمع رأي المحللين ووجدت الأخطاء استفاد منها الكثير …. وهناك أندية في كل مباراة تحصل على ضربة جزاء …. والذي ينوي خدمة فريق واهدائه البطولة من المؤكد أنه سيعرقل المنافسين ويتغاضى عن ضربات جزاء بحجة تقدير خاطئ.

    فدعونا من هذه الترهات ولا تضغطوا على حكامنا فهم مسلمون والثقة بهم واجبة والدخول في نواياهم وتأويلها حسب الأهواء لا يجوز

    النصر بنى فريقا جيدا واستحق البطولتين … والأهلي غرد خارج السرب وحصل على الثلاثية.
    ولوكانت هناك نوايا كما قيل لما استطاع الفتح احراز البطولة التي يستحقها بكل جدارة.

    Thumb up 3 Thumb down 2
    17 أكتوبر, 2016 الساعة : 8:58 ص
  8. سحابه
    8

    تعليق رقم 2
    ع افتراض انك كلامك صحيح أن اللوبي الهلالي حاول سلب البطولات في المواسم الثلاث السابقة من منافسين الهلال
    فالسؤال : هل تتصور أن لايكون هناك قوة من خارج الاتحاد السعودي ممكن أن تسلب أي بطولة من المنافسين و تجيرها للنصر مثلا، أن كنت لا تعلم فسأل من اجتهد بيضاح ذلك في تغريداتة الشهيرة

    Thumb up 3 Thumb down 2
    17 أكتوبر, 2016 الساعة : 8:23 م
  9. طفلان الدوسري
    9

    عزيزي ..رقم 8(سحابه)..
    لديك اخطاء املائية جاءت كلها في السطر الاخير ..مثلا :(أن كنت لا تعلم فسأل من اجتهد بيضاح ذلك في تغريداتة الشهيرة).
    التصحيح كالتالي : ان كنت لاتعلم فا سأل من اجتهد بايضاح ذلك ……الخ.)..ارجو ان لاتزعل مني فما قصدته هو ان لاتتكرر الاخطاء اللغوية والاملائية فيأخذ بها الغير …. وخل بالك وسيع …تحياتي ,,,,,,

    Thumb up 0 Thumb down 0
    19 أكتوبر, 2016 الساعة : 10:39 ص
96