ألمانيا ترشح أربع مدن لاستضافة مباريات يورو 2020

الاتحاد الاوروبي -شعارأعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم اليوم الثلاثاء أنه يفاضل بين برلين وميونيخ ودورتموند وشتوتغارت، كمواقع محتملة لاستضافة مباريات كأس الأمم الأوروبية عام 2020.

وقال فولفغانغ نيرسباخ رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم لمجلة “شبورت بيلد” الألمانية أن الاتحاد يميل نحو تقديم واحدة من هذه المدن لاستضافة مباريات دور المجموعات ليورو 2020، التي ستقام في جميع أنحاء القارة الأوروبية.

وفي تقرير سيتم نشره غدا الأربعاء قال نيرسباخ إن مجموعة عمل اليويفا اتفقت على أن الملاعب التي تضم 70 الف مقعد، سيتم المفاضلة بينها لاستضافة المباريات الثلاثة الأخيرة من كأس الأمم الأوروبية.

وبالنسبة لباقي المباريات فإن الملاعب التي تضم 50 الف مقعد ستكون ضرورية، وهذا يعني أن ألمانيا سترشح مدن برلين وميونيخ ودورتموند وشتوتغارت لاستضافة مباريات البطولة، ولكن ليس الملاعب الموجودة في هامبورغ وغيلسنكيرشن وفرانكفورت.

وهذا يرجع لسبب أن اليويفا لا يرغب في قيام المشجعين والفرق برحلات طيران تستغرق أكثر من أربع ساعات بين المباريات.

وأشار نيرسباخ إلى أنه على الأرجح سيتم اقامة مباريات المجموعة الواحدة في مكانين مختلفين.

ومن المتوقع أن يتم منح مهلة للمدن المرشحة لاستضافة البطولة، حتى نيسان/أبريل المقبل للتقدم بطلب الاستضافة، مع اختيار المدن المنظمة في أيلول/سبتمبر المقبل.

ووفقا لنيرسباخ فإن اليويفا لن يختار المدن المستضيفة لمباراتي الدور قبل النهائي والمباراة النهائية أولا، وسيتم اتخاذ القرار عقب الاعلان عن الدولة المستضيفة لأولمبياد 2020 في السابع من أيلول/سبتمبر المقبل .

وترشحت مدن طوكيو ومدريد واسطنبول لاستضافة الأولمبياد، بينما ترغب  تركيا في استضافة مباريات يورو 2020.

وأكد نيرسباخ “في حال لم يتم اختيار اسطنبول لاستضافة الأولمبياد، فإنها على الأرجح ستكون من بين أكبر المرشحين للمباريات الثلاثة الأخيرة ليورو 2020”.

وقررت لجنة المسابقات باليويفا في لوزان عدم اقامة بطولة الأمم الأوروبية 2020 في دولة او دولتين ، بل اقامتها للمرة الأولى في تاريخها “في عدة مدن” من القارة.

ووافق اليويفا بذلك على المقترح الذي تقدم به رئيسه الفرنسي ميشيل بلاتيني ، والذي أقره جميع أعضاء اللجنة التنفيذية باستثناء ممثل تركيا.

وبات على لجنة المسابقات باليويفا أن تتولى خلال الأشهر المقبلة تحديد تفاصيل النسخة المبتكرة.

وقدم بلاتيني خطته للمرة الأولى قبل عدة أشهر خلال بطولة الأمم الأوروبية 2012 ، وفي الأشهر الأخيرة حاول الترويج لفكرته في أوروبا.

ولم يعرف بعد عدد الدول التي ستشارك في تنظيم البطولة التي تقام بعد ثمانية أعوام ، ولا المدن التي قد تستضيف المباريات. وكانت هناك 13 دولة تشارك في المباحثات المتعلقة بالبطولة.

وسيتخذ القرار في هذا الشأن على الأرجح خلال اجتماع للجنة التنفيذية لليويفا في آذار/مارس 2013 .

وأقيمت بطولة الأمم الأوروبية ثلاث مرات في دول مشتركة حيث اقيمت اول بطولة مشتركة في هولندا وبلجيكا في عام 2000 ، والثانية في النمسا وسويسرا عام 2008 ، والثالثة في بولندا وأوكرانيا في عام 2012، لكن الأمر لم يزد عن دولتين تتمتعان دوما بحدود مشتركة.
ومن المقرر أن تستضيف فرنسا النسخة المقبلة من البطولة عام 2016 .

8