اقتصاديون: نجاح توطين الاتصالات يتكامل بدعم وتعاون ملاك المجمعات

%d8%b3%d8%a7%d9%87%d9%85-%d8%aa%d9%88%d8%b7%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b5%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d8%aa%d8%a7%d8%ad%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a2%d9%84%d8%a7%d9%81-%d9%85%d9%86دعا اقتصاديون، ملاّك مجمعات الاتصالات إلى استغلال الفرصة والقيام بدورهم في تنفيذ رؤية المملكة 2030 التي تركز على دعم الشباب السعودي وخلق الفرص الوظيفية المناسبة لهم، وذلك من خلال التعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والجهات الشريكة لإنجاح قرار توطين قطاع الاتصالات للمضي قدمًا نحو توطين أنشطة تجارية واستثمارية أخرى.
وأشاروا إلى أن قرار توطين قطاع الاتصالات فتح المجال أمام ملاّك منشآت الاتصالات للقيام بواجبهم تجاه الوطن بدعم أبنائه وبناته وإتاحة الفرصة لهم لتنمية الاقتصاد الوطني بسواعدهم. وفي هذا الصدد؛ أكد الاقتصادي الدكتور عبدالوهاب القحطاني أن الاستثمار في العقل البشري يعد من انجح الاستثمارات، لذا ركزت عليه رؤية المملكة 2030 ليأتي قرار توطين قطاع الاتصالات كانطلاقة أولى نحو تحقيق أهداف الحكومة الرشيدة.
وقال القحطاني “على أصحاب الأعمال عدم المماطلة في الامتثال للقرار والتعاون لإنجاحه لما يعود عليهم بالنفع بالقضاء على ممارسات التستر التجاري وإعادة هيكلة السوق”. وشاطره الرأي المستشار الاقتصادي ومدير الموارد البشرية في كبرى شركات القطاع الخاص عبد الكريم العنزي، حيث أكد على أن هذه المبادرة ستفيد الاقتصاد السعودي، وتساهم في تحقيق الخطة الاقتصادية 2030، كما أنها ستحد بشكل مباشر من التحويلات الخارجية والتدفقات النقدية المحلية وتساهم في إعادة تدويرها داخل المملكة، بما يضمن انتعاش الاقتصاد المحلي.
وتابع: “يجب أن نعلم بأن الكثير من كبرى الشركات الحالية بدأت بمجهودات فردية صغيرة ثم تطورت عبر السنين لتكون صاحبة تأثير في الاقتصاد المحلي والإقليمي والعالمي، ومن أمثلتها شركة آبل العالمية وكذلك شركة جوجل (محرك البحث)”.
وفي هذا السياق يؤكد المحلل الاقتصادي الدكتور محمد دليم القحطاني على أن قرار توطين قطاع الاتصالات سيساعد في خلق المشاريع الصغيرة، داعيًا ملاّك منشآت الاتصالات إلى الأخذ بيد الشباب والفتيات وتعليمهم أسرار هذه المهن ذات الأرباح العالية ومساعدتهم للانتقال من موظفين إلى رواد أعمال ينهض بهم الاقتصاد الوطني.
ولفت إلى أهمية استفادة الشباب من البرامج التدريبية التي أطلقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع الجهات الشقيقة كصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) عبر برنامج “دروب” والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، معتبرًا التدريب المحرك الرئيس لإدارة العمل بسواعد أبنائه في أي بلد في العالم.
وعلى هذا النحو؛ أكد الاقتصادي فضل البوعينين على أن قرار توطين قطاع الاتصالات لم يكن قرارا مفاجئًا كما يدّعي البعض بل جاء بناءً على خطة مجدولة تضمنت كل ما يستلزمه القرار من دعم وتدريب وتمويل، مشيرًا إلى ضرورة دعم القرار من قبل جميع أطراف العلاقة سواء أصحاب الأعمال بدعم الشباب والفتيات وإتاحة الفرصة لهم ليبدعوا في هذا المجال، أو من قبل المستهلكين الذين يتعين عليهم الثقة في أبناء وبنات الوطن لتشجيعهم إلى بذل المزيد من الجهد، مبينًا أن القرار يمر في الفترة الحالية بمرحلة انتقالية تستلزم تكثيف الجهود والدعم من الجميع.

12