كأس أفريقيا: قمة نارية بين تونس و الجزائر

تونس

تشهد الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة في كأس الامم الافريقية التاسعة والعشرين لكرة القدم المقامة في جنوب افريقيا حتى 10 شباط/فبراير، اثنين من اهم واقوى اللقاءات يجمع الاول الجارين العربيين تونس والجزائر، والثاني ساحل العاج مع توغو.

واذا كانت التوقعات تعطي الافضلية للجيل الذهبي في ساحل العاج بقيادة ديدييه دروغبا الذي لم يسمح له بمعانقة الكأس، الافضلية لتصدر المجموعة والذهاب بعيدا نحو منصة التتويج، فان من حق المنتخبات الثلاثة الاخرى ان تطمح او حتى تحلم بالوصول الى ابعد الحدود.

تريد المنتخبات المغاربية الثلاثة عموما الثأر والتعويض تونس خصوصا بعد خروجها في النسخة الثامنة والعشرين في الغابون وغينيا الاستيوائية من الدور ربع النهائي على يد غانا القوية بخسارتها 1-2 بعد التمديد، وينوي المغرب الذهاب الى ابعد من الدور الاول في المجموعة الاولى، فيما ستحاول الجزائر اثبات ان غيابها العام الماضي كان استثنائيا وانها قادرة على مقارعة الكبار.

وشاءت الصدفة ان تضع تونس بطلة 2004 على ارضها في مواجهة المغرب بطل 1976 في اثيوبيا في المرة السابقة وتأهلت على حسابه مع الغابون المضيفة والغائبة عن البطولة الحالية، فخرج من الدور الاول خالي الوفاض.

وتكررت الصدفة مجددا بعد عام فاوقعت القرعة تونس في المجموعة الاصعب ومع الجزائر بطلة 1990 على ارضها وجها لوجه، وبات مشروعا للمدرب سامي الطرابلس ان يتمنى او يحلم بتكرار ما حققه “نسور قرطاج” لكن هذه المرة على حساب الجزائريين.

بيد ان الواقع العملي قد لا يتطابق مع الاحلام، فاستعدادات تونس لا توحي بانها من المرشحين الاوفر حظا لتخطي الدور الاول لان يوسف مساكني او من تطلق عليه تسمية “موزارت” لاسلوبه الانيق في العزف داخل الملعب ورفاقه وصلوا متأخرين الى جنوب افريقيا وتحديدا قبل يومين من انطلاق المنافسات.

واقتصرت استعدادات المنتخب التونسي خلال الفترة التي سبقت “لقاء المسمار” مع الجزائر على حصص تدريبية احداها على رويال بافوكينغ في راستبرغ حيث تقام المباريات، ومشاهدة شرائط فيديو لمبارياتها الودية في مع اثيوبيا (1-1) والغابون (1-1) وغانا (2-4)، واخرى لمباريات خاضها مؤخرا منتخب “الخضر” الجزائري.

وخلافا للظاهر، يؤكد الطرابلسي ان اللاعبين “عملوا بشكل قاس خلال فترة الاستعداد واعتقد باننا سنذهب بعيدا وان نكون من يقرر مصير البطولة” مستذكرا ما حدث في جنوب افريقيا عام 1996 حين حلت تونس وصيفة بخسارتها امام الدولة المضيفة.

وعلى المقلب الاخر، يرى الفرنسي من اصل بوسني وحيد خليلودزيتش ان “المباراة الاولى ضد تونس ستحدد مصيرنا في البطولة”، مستبعدا فكرة الثأر من جانب ساحل العاج لخسارتها تحت اشرافه امام الجزائر في ربع النهائي عام 2010 وقبل ان يقال من منصبه بعد المونديال في العام ذاته.

ويتوجه خليلودزيتش الى الجمهور الجزائري قائلا “انسوا الثأر. لقد اتينا الى هنا مسلحين بالطموح والتصميم على تحقيق افضل نتائج ممكنة. ساعطي 100 في المئة من جهدي وخبرتي لمساعدة المنتخب على تحقيق هدفه” دون ان يحدد هذا الهدف.

ويقر خليلودزيتش بان عناصر المنتخب الجزائري “لا يملكون الخبرة الكافية لكن لديهم رغبة عارمة في الذهاب بعيدا. اذا ما بلغنا ربع النهائي فلا يمكن لاحد ان يعرف ماذا سيحصل لان كل شيء ممكن في امم افريقيا ولم يكن احد يراهن على فوز زامبيا باللقب في الدورة السابقة”.

ويضيف “كانت لدينا بعض المشاكل على صعيد اختيار المجموعة المناسبة بسبب كثرة الاصابات لكن الامور حلت بسرعة، وسأبث روحا مغايرة فيها من خلال اعتماد اسلوب يميل اكثر الى الهجوم، وهو من المستجدات حيث كنا ندافع بثمانية او تسعة لاعبين واصبحنا اليوم اكثر فعالية ونستطيع التسجيل”.

ويشدد خليلودزيتش على انه لم يأت افريقيا “للسياحة”، لكن المنتخب الجزائري الذي وصل مطلع الشهر الحالي، كان الاكثر نشاطا على الصعيد السياحي: رحلة في براري جنوب افريقيا في احدى المحميات الطبيعة التابعة لمدينة راستنبرغ بعد التعادل مع منتخبها (صفر-صفر) وحفلات شواء وغيرها من عناصر الترفيه التي قد تكون من ضمن اسلوب الاعداد الذي يتبعه المدرب البوسني.

ويقول اللاعب هلال العربي سوداني “وصلنا إلى جنوب افريقيا مبكرا وهذا ليس من اجل السياحة ، فالمدرب لديه أسلوب عمل خاص وقد تبنينا ذلك. وبعد أكثر من 10 أيام بدأنا نتأقلم مع المناخ و الحرارة، وهو الأمر الذي لن يكون إلا مفيدا لبقية البرنامج. التحضير البدني الذي أنجزناه سيؤتي ثماره”.

التعليقات

3 تعليقات
  1. فتى الأخدود
    1

    ديربي مغاربي اتمنى ان يكون في مستوى التطلعات

    Thumb up 0 Thumb down 0
    22 يناير, 2013 الساعة : 12:51 ص
  2. العالمية ماركة نصراوية
    2

    ان شاء الله للجزائر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    22 يناير, 2013 الساعة : 7:44 ص
  3. ولد الخضرة
    3

    :-P اتمنى ان تكون مباراة اخوية بين الجارين و ان شالله تفوز الجزائر ياااااااااااااااا رب :-P

    Thumb up 0 Thumb down 0
    22 يناير, 2013 الساعة : 4:16 م
114