تصفيات أفريقيا: ليبيا تلاقي الجزائر في قمة عربية

يسعى المنتخبان التونسي والمغربي للعودة بنتيجة جيّدة من سيراليون وموزمبيق، فيما تحتضن العاصمة الاقتصادية للمغرب الدار البيضاء مواجهة عربية مرتقبة بين ليبيا وضيفتها الجزائر (بسبب الأوضاع الأمنية في الاولى)، وذلك في ذهاب الدور الثالث الحاسم من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الافريقية المقررة في جنوب أفريقيا العام المقبل.

وتقام يومي السبت والأحد المواجهات الـ15 في ذهاب الدور الأخير قبل أن تقام مباريات الإياب في 12 تشرين الأوّل/أكتوبر المقبل وستنضم المنتخبات الـ15 الفائزة إلى جنوب أفريقيا المضيفة.

وبدأت التصفيات المؤهلة إلى البطولة القارية مباشرة بعد انتهاء النسخة الأخيرة التي توجت بلقبها زامبيا على حساب ساحل العاج بركلات الترجيح، وذلك بعد أن قرر الاتحاد الافريقي إقامة النهائيات في الأعوام الفردية لكي لا تكون في العام الذي تقام فيه نهائيات كأس العالم.

وشارك في الدور الأول الذي اقيم في كانون الثاني/يناير الماضي المنتخبات الأربعة الأدنى تصنيفاً، وتأهّل إلى الدور الثاني منتخبا السيشيل (دون أن يلعب لانسحاب سوازيلاند) وساو تومي اند برينسيب (على حساب ليسوتو).

وشارك في الدور الثاني الذي أقيم أيضاً من مباراتي ذهاب وإياب 28 منتخباً، وكان المنتخب المصري، حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (7 آخرها عام 2010)، الضحية الأبرز على الإطلاق حيث فشل في التأهل إلى النهائيات للمرة الثانية على التوالي بخروجه على يد جمهورية أفريقيا الوسطى.

وتأهّل إلى الدور الثالث الأخير 14 منتخباً وانضموا إلى المنتخبات الـ16 التي شاركت في نهائيات أمم أفريقيا 2012 التي أقيمت مطلع العام الحالي في غينيا الاستوائية والغابون.

وتتواجد في الدور الثالث الحاسم 5 منتخبات عربية هي تونس بطلة 2004 والتي خرجت من الدور ربع النهائي لنسخة 2012، والمغرب بطل 1976 والذي خرج من الدور الأول للنسخة الأخيرة، وليبيا وصيفة 1982 والساعية للمشاركة الثانية على التوالي في النهائيات والرابعة فقط في تاريخها، والجزائر بطلة 1990 والساعية إلى تعويض غيابها عن النسخة الأخيرة، والسودان بطلة 1970 والتي حققت نتيجة مميزة في غينيا الاستوائية والغابون ببلوغها الدور ربع النهائي وهي ستواجه في الدور الحاسم اثيوبيا (مباراة الذهاب على أرض الاخيرة).

كما تأهلت إلى الدور الحاسم زامبيا حاملة اللقب وهي تستضيف غدا اوغندا، وغانا التي تواجه مالاوي، وساحل العاج التي تخوض أقوى المواجهات ضد السنغال، والكاميرون التي تحل ذهاباً ضيفة على الرأس الاخضر، ومالي التي تواجه بوتسوانا.

وفي المواجهات الأخرى، تلعب أفريقيا الوسطى مع بوركينا فاسو، وجمهورية الكونغو مع غينيا الاستوائية، والغابون مع توغو، وزمبابوي مع انغولا، وغينيا مع النيجر.

108