أمم أفريقيا: فوز هزيل لمالي على النيجر وتعادل غانا مع الكونغو

مالي النيجر

كسرت مالي مسلسل التعادلات بعد فوز صعب وهزيل على النيجر 1-0 اليوم الأحد على ملعب نيلسون مانديلا باي، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس الأمم الأفريقية التاسعة والعشرين التي تستضيفها جنوب افريقيا حتى 10 فبراير/ شباط.

وسجل سيدو كيتا (84) الهدف.

وكانت غانا تعادلت مع الكونغو الديموقراطية 2-2 اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها  وسجل ايمانويل اجييمانج بادو (40) وكوادوو اسامواه (49) هدفي غانا، وتريزور مبوتو (53) وديوميرسي مبوكاني (68 من ركلة جزاء) هدفي الكونغو الديموقراطية.

وكانت مباراة مالي والنيجر هي المباراة الاسوأ حتى الان، وشهد الشوط الاول سلبية لم تسجل في المباريات الثلاث السابقة، بدأه المنتخب المالي بهجوم واضح شابه البطء والتركيز ولم تسنح اي فرصة حقيقية باستثناء بعض الكرات الخفيفة بين احضان حارس النيجر داودا كاسالي في الدقائق العشرين الاولى، فيما كان المنتخب النيجري الذي تأهل للمرة الثانية على التوالي وفي تاريخه، قليل الحيلة ولم يفعل الا تشتيت الكرات.

وفي الدقيقة 31 كانت اول فرصة مباشرة لمالي من كرة رفعت من ركلة حرة امام المرمى ارتقى لها فوسيني دياوارا فلم يتمكن منها برأسه لتصل الى شيخ فاتاماندي ديارا وهو على بعد مترين من المرمى فلم ينجح بدوره، واطلق المالي ماهامان تراوريه كرة بعيدة وخطيرة مرت بجانب القاءم الايسر (39).

وفي الشوط الثاني، كاد مامادو ساماسو مهاجم كييفو الايطالي يهدي التقدم لمالي في او لمسة للمباراة بعد نزوله بديلا لشيخ فانتامادي ديارا لكن كرته لامست اسفل القائم الايمن واكملت طريقها الى خارج الملعب (50)، وسدد سيدو كيتا كرة صاروخية ارتطمت بيدي الحارس وخرجت (53).

وسنحت اول فرصة في اللقاء للنيجر عندما قاد موديبو سيديبيه كرة من منتصف الملعب وحاول الهرب من مدافعين اثنين وخرج حارس جانجان الفرنسي مامادو ساماسا وقطع عليه الطريق فتدخل الدفاع من جديد وازال الخطر (60)، واصاب ساماسا الشبكة من الخارج بعد انفراد في الجهة اليمنى (65)، ورأسية من سيديبيه سيطر عليها حارس مالي (70).

وحصلت النيجر على ركنية نفذت وتابعها القائد موسى معزو فعلت كرته الخشبات (73)، وخطف معزو نفسه كرة في وسط الملعب وسحب الدفاع المالي خلفه وسدد من حدود المنطقة فابتعدت كرته قليلا عن المرمى (76)، ووقف اعلى القائم الايمن في وجه كرة سيدو كيتا وحرمه من افتتاح التسجيل (77)

وضاعت فرصة ثانية حقيقية على النيجر عندما ارسل معزو كرة عرضية تابعها دون يتحكم بها محمد صومايلا فوصلت سهلة الى الحارس (80)، وانتهى صمود النيجر بعدما ارتكب خطأ سهلا عندما سقطت الكرة من يده فوصلت الى سيدو كيتا الذي تابعها بسهولة في المرمى الخالي (84).

112