الحميدان يدشن الجناح الدائم لمنظومة العمل والتنمية الاجتماعية لدعم توطين الاتصالات بمجمع المرسلات.. ويشارك حملات التفتيش

الحميدان خلال الجولة على مجمع الاتصالات

دشن معالي نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية الأستاذ أحمد بن صالح الحميدان أمس (الأحد)، الجناح الدائم -لمنظومة العمل والتنمية الاجتماعية- الإرشادي والتوعوي الموجه للرياديين والشباب العاملين في مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها في مجمع الاتصالات بحي المرسلات بمدينة الرياض.
وعقب تدشين المقر الدائم لمنظومة العمل والتنمية الاجتماعية، استمع معالي نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية مع القائمين بالجناح إلى شرح موسع عن أبرز الخدمات التي يقدمها الجناح الدائم للسعوديين الشباب الراغبين في الاستثمار والعمل في قطاع الاتصالات، إلى جانب خدمات دعم التأهيل والتدريب والتوظيف والتمويل التي تقدمها المنظومة ممثلة في (صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، البنك السعودي للتسليف والادخار، ومعهد ريادة الأعمال الوطني، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية).
كما شارك الأستاذ أحمد الحميدان خلال الزيارة، حملات التفتيش المشتركة لوزارات الداخلية، العمل والتنمية الاجتماعية، التجارة والاستثمار، والشؤون البلدية والقروية، على محال الاتصالات بالمجمع، في مرحلتها الثانية التي تقضي بقصر العمل بنسبة 100 في المائة في مهتني بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات.
ورافق معالي نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية خلال التدشين والزيارات الميدانية، سعادة النائب التنفيذي لمدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) الأستاذ عمر بن ميران مليباري، ومستشار وزير العمل والتنمية الاجتماعية والمشرف العام على برنامج التوطين الموجه بالوزارة الدكتور إبراهيم الشافي، ووكيل الوزارة المساعد للبرامج الخاصة الأستاذ عبدالمنعم بن ياسين الشهري، وعدد من قيادات منظومة العمل والتنمية الاجتماعية والوزارات المشاركة في القرار.
وتأتي الحملات التفتيشية ضمن جهود الوزارة الرامية إلى التحقق من توطين القطاع بالكامل، وتعقب المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل، والتضييق على مزاولي التستر التجاري، بالتعاون مع وزارات الداخلية، التجارة والاستثمار، الشؤون البلدية والقروية، والاتصالات وتقنية المعلومات.
والتقى الحميدان خلال الجولة التفتيشية بعدد من العاملين والمستثمرين السعوديين في القطاع، والذين أشادوا بدورهم بحزم وصرامة الحملات التفتيشية في تحقيق التوطين، مؤكدين دعمهم لتوجه الوزارة وجاهزيتهم للعمل في القطاع والاستفادة من الفرص التي أتيحت لهم، ومن الإمكانات ووسائل الدعم والتدريب والتوظيف التي قدمتها الوزارة والمؤسسات الشقيقة في منظومة العمل والتنمية الاجتماعية.
وأكد نائب الوزير خلال الزيارة التفتيشية، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع الوزارات الأخرى والجهات الشريكة، قدمت كافة التسهيلات اللازمة للسعوديين والسعوديات لدفعهم للعمل والاستثمار في القطاع.
وأشار الحميدان، إلى استمرار الجولات التفتيشية في كافة مناطق المملكة على جميع المنشآت في القطاع بالتعاون مع الجهات المشاركة في القرار؛ للتأكد والتحقق من التزام المنشآت بتطبيق التوطين في مرحلته الثانية بواقع 100 % ، مشددا في الوقت ذاته على عدم التهاون في تطبيق العقوبات وإيقاع المخالفات بحق المنشآت المخالفة.
ودعا نائب الوزير خلال تفقده مراحل سير توطين الاتصالات، أصحاب الأعمال والمنشآت إلى الالتزام بما نص عليه القرار، وإحلال الكوادر الوطنية بدلًا من العمالة الوافدة، والاستفادة من حزمة التسهيلات التي قدمتها الجهات الشريكة والمتمثلة في البرامج التدريبية المرتبطة بالتوظيف، إضافة إلى الدعم المادي المقدم لهم عبر القروض للرياديين والرياديات، والتي يمكن الاستفادة منها عبر زيارة برنامج توطين قطاع الاتصالات عبر الرابط http://www.sotm.info.
في هذا الإطار؛ دعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عملاءها بالتعاون والإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات، من خلال الموقع الإلكتروني “معا للرصد” على الرابطrasd.ma3an.gov.sa ، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصا على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، كما يمكن أيضا الإبلاغ عن أية مخالفات للقرار عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.

114