24 ألف منشأة اتصالات امتثلت لقرار التوطين خلال 85 يومًا من بدء مرحلته الأولى

مفتش يتحقق من التزام المنشأة بالتوطين1
امتثلت 24 ألف منشأة اتصالات لقرار توطين القطاع القاضي بقصر العمل في مهنتي بيع وصيانة “الجوالات” على السعوديين والسعوديات، وذلك خلال 85 يومًا منذ بدء المرحلة الأولى للتوطين غرة رمضان الفائت.
وأسفرت الحملات التفتيشية التي نفذتها وزارات: الداخلية، العمل والتنمية الاجتماعية، الشؤون البلدية والقروية، والتجارة والاستثمار، عن ضبط 3602 من المخالفات في كافة مناطق المملكة، تم إحالة 2591 منها إلى لجنة العقوبات، كما تم إغلاق 2032 منشأة وإنذار 1011 محلًا آخر كان مغلقًا.
في هذا الشأن، أوضح وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور فهد العويدي، أن الفرق التفتيشية نفذت منذ غرّة رمضان وحتى الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة الحالي 27528 زيارة في كافة أنحاء المملكة، مبينًا أن القرار يشمل التطبيق القطاعي لجميع فئات وأحجام المنشآت، سواء كانت عملاقة أو كبيرة أو متوسطة أو صغيرة.
وأكد وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل، حرص وزارات الداخلية، العمل والتنمية الاجتماعية، الشؤون البلدية والقروية، التجارة والاستثمار، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على تنفيذ القرار الذي أتاح فرصا وظيفية لآلاف الشباب والفتيات، بل شجع العديد منهم على الاستثمار في هذا القطاع الحيوي والاستفادة من مكاسبه المادية.
وتابع العويدي، قائلًا: “إنّ النتائج الإيجابية التي حققها القرار في مرحلته الأولى، شجعت الوزارات على المضي قدمًا في تطبيقه ومخالفة كل من يقف عائقًا أمام تنفيذه”.
وفي هذا الإطار؛ شددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على أنها لن تتهاون في ضبط مخالفي القرار، داعية عملاءها بالتعاون والإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات، من خلال الموقع الإلكتروني “معا للرصد” على الرابط rasd.ma3an.gov.sa، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصا على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، كما يمكن أيضا الإبلاغ عن أية مخالفات للقرار أو في حال عدم التزام المنشآت والعاملين بقرار قصر العمل على السعوديين في القطاع، عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.

102