تجربة عملية لإجراءات سير عمل يوم الاقتراع لانتخابات الاتحادات الرياضية

D58E2980بناءً على توجيهات رئيس اللجنة العامة للانتخابات صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن مساعد قامت اللجنة العامة بإجراء تجربة عملية لإجراءات سير عمل يوم الاقتراع، والذي سيكون بعد غداً الخميس في الصالة الرياضية بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بمدينة الرياض.
وشهدت التجربة العملية حضور نائب رئيس اللجنة العامة للانتخابات الأستاذ عبدالإله الجنوبي بالإضافة إلى رئيس وأعضاء لجنة الفرز والعد ورئيس لجنة تقنية المعلومات وفريق العمل المشارك.
وقد قدم رئيس لجنة الفرز والعد الدكتور عصام الغامدي شرحاً مفصلاً لأعضاء فريق العمل عن طريقة إجراءات يوم الاقتراع، وأكد بأن “الخطوة الأولى ليوم الاقتراع ستبدأ بمشيئة الله صباح يوم الخميس المقبل بفتح البوابات في تمام الساعة التاسعة والنصف، ومن ثم التأكد من اصطحاب الناخب لبطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر، ثم تليها الخطوة الثانية والتي تتمثل في الدخول إلى مقرات الدوائر الانتخابية عند الساعة العاشرة”.
وأضاف: “تمتاز هذه الانتخابات بأنها سوف تتم بطريقة آلية، بحيث يستطيع الناخب طباعة بطاقة الاقتراع من داخل مقر الانتخابات بكل يسر وسهولة، فالمدة الزمنية التي يحتاجها الناخب للتصويت هي خمسة عشر دقيقة، وإجمالى الوقت الذي سوف يستغرق لا تمام عملية الفرز والعد لكل اتحاد يصل إلى خمسة وأربعون دقيقة، بينما سيكون إعلان نتائج العد والفرز في اليوم ذاته”.
وأشار الدكتور عصام الغامدي بأنه “قد تم تخصيص ثلاث دوائر انتخابية لتنظيم سير أعمال مراكز انتخابات الاتحادات الرياضية”، بينما قدم رئيس لجنة تقنية المعلومات الدكتور محمد العنزي شرحاً مفصلاً عن طريقة تطبيق واستخدام الخدمة الذاتية لطباعة بطاقات الناخبين.
من جانبه، كشف نائب رئيس اللجنة العامة للانتخابات الأستاذ عبدالإله الجنوبي عن آلية إجراءات التصويت، وشدد على المعنيين بضرورة الحضور بوقت كافٍ مع التأكد من حمل الهوية الوطنية، والإطلاع على أسماء الناخبين والمرشحين قبل الدخول لمقر الانتخابات، مؤكداً على “أن الهوية الوطنية هي وثيقة التعريف للناخب وفقاً للائحة الانتخابات”، مبيناًَ بأنه “سوف يكون هناك مكان مخصص للانتظار لدى مركز الاستقبال والضيافة للناخبين كافة”، مضيفاً في السياق ذاته: “سيتوجه الناخب إلى أجهزة الخدمة الذاتية وسيقوم بإدخال رقم الهوية الوطنية وطباعة بطاقة الإنتخاب، وبعد ذلك يلزمه التوجه إلى مركز الإرشاد والتوجيه والاستماع إلى شرح عن إجراءات الاقتراع والعد والفرز، ومن ثم سيقوم المرشح بالتوجه إلى الدائرة الانتخابية ويقدم لهم بطاقته الانتخابية قبل أن يتوجه إلى المركز الانتخابي للاتحاد ويستلم الورقة الخاصة بالاقتراع”.
وأوضح الجنوبي بأنه “تم توفير مكان مخصص للناخب، عبارة عن ساتر يختار فيه الناخب مرشحيه بخصوصية تامة، وبعد ذلك يضع الناخب ورقة الاقتراع داخل الصندوق ومن ثم يتوجه للاستراحة، بعدها تتم عملية الفرز والعد الذي سيبدأ بعد اكتمال التصويت الخاص بكل اتحاد، وبعد نهاية هذا الإجراءات سيتم الإعلان المبدئي للنتائج فور الانتهاء من مرحلة العد والفرز”. وطلب الأستاذ عبدالإله الجنوبي من الناخب والمرشح الإطلاع على اللائحة الخاصة بالانتخابات للتعرف على حقوقهم وواجباتهم والإجراءات الصحيحة للفرز والعد، متمنياً للجميع التوفيق.D58E3013 D58E2963

122