زيكو مهدد بالاقالة في حال لم يصعد بالعراق للمونديال

قال رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم ناجح حمود إن التعاقد مع المدير الفني لمنتخب بلاده، البرازيلي زيكو يمتدُّ إلى عام 2014، لكن ستتم مراجعته في نهاية عام 2013، عندما يكون موقف التأهُّل إلى مونديال البرازيل آنذاك واضحاً.

وأضاف حمود: “في حال تأهُّل المنتخب العراقي إلى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل سيستمر المدرِّب زيكو، وسنرفع أجره وفي حال عدم التأهُّل يمكن الاستغناء عنه. هذا ما تمّ الاتّفاق عليه بين الجانبين”.

جاء ذلك في حديث أجرته قناة العراقية الحكومية الاثنين مع رئيس الاتحاد حمود، دافع فيه أيضاً عن عدم انتظام تجمُّع المنتخب وغياب المدرِّب المستمر قائلاً: “لا توجد فائدة لوجود المدرِّب زيكو في بغداد طالما لم يكن هناك تجمُّع للمنتخب في الفترة الماضية، مسابقة الدوري مستمرّة والمحترفون مع أنديتهم الخارجية كيف يكون هناك تجمُّع للمنتخب إذن”.

وتابع حمود: ” الإمكانات المادية للاتحاد لم تساعد على الإيفاء ببرامج المدير الفني للمنتخب”.

واتهم حمود في حديثه: “أياديَ غير أمينة قامت بتسريب تفاصيل ونسخة من العقد المبرم مع زيكو إلى وسائل الإعلام التي نشرتها”.

وكشف حمود عن رفض الاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم إقامة أية مباراة ودِّية في السادس من الشهر المقبل للمنتخب العراقي في سيول: “لقد اعتذر الاتحاد الكوري عن عدم خوض مباراة تجريبية مع منتخبنا في سيول في 6 المقبل، ورفض إقامة أية مباراة أخرى في الموعد المذكور على أرضه”.

وواصل حمود: ” لذلك سنخوض مباراة تجريبية مع أحد الفرق الكورية الجنوبية القوية أثناء معسكر المنتخب هناك، حيث الأجواء مشابهة لأجواء اليابان والانتقال من سيول إلى طوكيو لا يتسبّب في الإرهاق للاعبين”.

واعتبر حمود المدير الفني لمنتخب بلاده، البرازيلي زيكو: “مدرِّباً متحضِّراً وراقياً وملتزماً بعمله، فقد تلقَّى عروضاً تدريبية من جهات أبدت استعدادها لدفع قيمة الشرط الجزائي مقابل الاتّفاق معه لكنه فضَّل البقاء مع منتخبنا رافضاً تلك العروض”.

وعن توتر العلاقة بين الاتحاد وبعض وسائل الإعلام الرياضي العراقي، ذكر حمود: “هناك فئة تريد أن تروِّج، إذا لم يتمكَّن المنتخب من الصعود إلى مونديال البرازيل يعني حلول كارثة أو نكبة، ولا يهمنا مَن يريد أن يسيء أو يشتم الاتحاد، فمَن يريد أية معلومة أبواب الاتحاد مفتوحة للإعلام”.

يُذكر أن المنتخب العراقي، الذي ينتظر معسكراً خارجياً في سيول مطلع الشهر المقبل، يواجه نظيره ومضيِّفه الياباني في 11 أيلول/سبتمبر المقبل في الجولة الرابعة من التصفيات المؤهِّلة إلى نهائيات كأس العالم ضمن منافسات المجموعة الآسيوية الثانية التي تتصدَّرها اليابان بسبع نقاط.

108