القلم الأصفر والنظارة الزرقاء

طارق ابراهيم الفريحمن أكبر المشاكل التي قد تؤثر سلبا في الطرح والنقاش الرياضي هو اختلاف الميول مهما كان الطرح محايد وجيد.. فالكتابة بقلم أصفر قد تشكل تأثير وضغوط وتفسير مختلف عندما تكون نظارة القارئ زرقاء “في إشارة إلى تأثير الميول”.. فقبل أن نطالب الكاتب مهما كان ميوله بان يكون قلمه محايدا علينا قبل القراءة خلع نظارة الميول مهما كان لونها.
لذلك علينا فصل الميول عن طرحنا ولا نجعله يؤثر على نقاشنا أو تعايشنا فبثقافتنا وفكرنا نستطيع أن نرتقي ويكون حديثنا مقبولا حتى لا نمارس التعصب من خلال ميولنا.. وأن نحكم العقل والمنطق ويكون لتواجدنا معنى ونفرض احترامنا داخل الوسط الرياضي ونؤثر فيه بدل أن نتأثر به.. هنا لا نبحث عن مثالية زائدة ونعرف أن هناك حماس وتنافس وإثارة.. ولكن نتحدث عن مراحل متقدمة ومشاهدة من التعصب داخل وسطنا الرياضي والذي يطرح بطريقة أصبح فيها تقليل وتهكم وتشكيك واتهامات وتقليب أوراق ورفع أصوات من مجموعة محسوبة على رياضتنا.
لا نريد البحث عن منبع التعصب الرياضي وجذوره وأن هناك من زرع التعصب ونضرب الأمثال بالأسماء ونستشهد بالأقوال.. لأننا لن نصل لنتيجة ولكن نريد أن نرسم شخصيتنا ونحصن أنفسنا ومحيطنا من خلال ثقافة تستطيع أن تحوي وتستوعب الكثير من الطرح الغير متزن والخارج عن المألوف والذي ما زلنا نشاهده يوميا من خلال البرامج والصحف وبشكل يجعلنا أحيانا نخجل لهم ونأسف على حالهم.. فالمتلقي اليوم يستطيع أن يميز بين الطرح الجيد والرسالة الهادفة وبين المناقشات والمهاترات المتعصبة التي تطرح بألوان الأندية ولا تخدم رياضتنا.
من هنا أناشد الشباب المتابع والجمهور الواعي الحرص من خطر التعصب وتأثيره وعليهم الاتزان والعقلانية في المناقشات والتعليقات.. ومن حقهم الفخر بالميول ودعم أنديتهم من خلال المعنى الحقيقي للروح الرياضية والتنافس الشريف لأننا نؤمن بالميول ونحارب التعصب.. وعليهم الحذر من بعض التصريحات وأغلب طرح القنوات والصحف والبرامج الرياضية والذي أصبح بضاعة بائرة وأسلوب مكشوف.
طارق الفريح
تويتر TariqAlFraih@

التعليقات

4 تعليقات
  1. سدني ثبت الطواقي بالمحلية و حرمهم من اللحاق بعالمية النصر
    1

    منبع التعصب صحف الهلال الحكومية معاقل هلالية لوبي متكامل و ليت الأمر اقتصر على ميول بل اساءات كبيرة لبقية الأندية بالذات النصر هذا شي معروف حتى لعقلاء الهلال .

    الهلالية ما عندهم إلا رمز النصر رئيسه السابق _ الله يرحمه _ بالأخير مهما يمثل صوت ناديه و ان خالفه البعض ببعض الأمور

    لكن السؤال هل صحف الحكوووومة يهمها الهلال و محاربة النصر بل كل مسؤول لايروق لها مثل ما حصل مع منصور البلوي الذي حقق ما لم يحققوه ف طردوه بسلطة البشوت ؟ صحف ورقية زرقاء أخذت على عاتقها ليس المهنية الإعلامية فهم ب الواسطة و بعضهما لايملك مؤهل و لنا ب فياض الشمري بجريدة الرياض لايملك إلا الثانوي و عسى مو ليلي بعد ..!! المؤهل علاقات و التعصب لنادي الدلاااااال

    لكن الحمد لله على عصر الفضاء و نعمة تويتر لو كان الأمر ب رغبتهم لأغلقوه فقد عرى عقليات معظم كتابهم المتواضعة و المتعصبة لحد التناقض المضحك بل والعنصرية كما غمز الهويريني مثلا ب تغريدة عن الغيامة بعد ما تضايق الشايب من استنكار الغيامة كثيرا هتافات نيجيريا بوقتها آنذاك ،،، الشاهد ليت نقد المؤرخ الكذوب المدلس الهويريني معقول .. بل حتى زميل مهنة لم يسلم منه و قال عنه ما قال !!

    طبعا بيجي طاقية فهمه على قده و بيجيب أي شي عن العنصرية صدرت من أي شخص غير هلالي مثل ممدوح على أنها براء لهم و أن مدرجهم ليس هو الأكثر وأول من ابتدعها كما هو إعلام كهول الورق !!

    Thumb up 9 Thumb down 12
    10 أغسطس, 2016 الساعة : 9:40 ص
  2. كوفي شوب
    2

    1-
    يقوم ديقاو في لمحة سريعة بضرب لاعب الرائد من الخلف وتصيدها كاميرة الناقل – لا اعرف كاتب نصراوي الاّ كتب في الاخلاق ومطالباً في ايقاف اللاعب !
    لا تكاد تمر مباراة للنصر – الاّ ويمارس حسين عبدالغني (ضرب و تهجم و سؤ سلوك ) – أغلب اعلامي النصر الملائكيين في حادثة لاعب الهلال العابرة – يغظون الطرف عن تلك الممارسات الواضحة لأن نظارتهم بكل بساطة (صفراء)!
    – لو تترك الانتقائية في اطروحاتك يا صاحب القلم الاصفر – لوجدت صاحب النظارة الزرقاء يتهادى تجاه الحيادية بانسيابية!
    2-
    يحضر سالم الدوسري لمعسكر للمنتخب بعكازات من جراء تعرضه لاصابة في مباراة فريقه السابقة للمعسكر – اجتمع كل اعلامي النصر بقضهم وقضيضهم مستهجنين و مكذبين اللاعب و متهمينه بالهروب من خدمة المنتخب !
    في المقابل يخرج ثلاثي المنتخب (عسيري والمولد وشايع) عن المعسكر في ماليزيا في ساعة متأخرة من الليل – جميع اعلامي النصر تقاعست عندهم هذه المرة (الوطنية) واصبحوا يبحثون للاعبين الف عذر!
    – لو تترك التناقض في اطروحاتك يا صاحب القلم الأصفر – لوجدت صاحب النظارة الزرقاء ينظر لقلمك بعين الحياد !
    ## اذا اردت ان يكون لقلمك تأثير – فاضبطه اولاً وآخراً – وستجد النظارات الملونة تتهادى الى قلمك تطلب وده !
    لكن أن تعبث بالمتناقضات و تُبحر في الانتقائيات – واذا لم تجد قبول من متلقي الميول الاخرى – تستهجن فهذا هو الاستهجان بعينه !
    يا ايها الرجل المعلم غيره
    هلاّ لنفسك كان ذا التعليم
    لا تنه عن خلق وتأتي مثله
    عار عليك اذا فعلت عظيم

    Thumb up 12 Thumb down 8
    10 أغسطس, 2016 الساعة : 1:40 م
  3. رياض
    3

    التعصب مقيت وخصوصا اذا صاحبه الفاظ بذيئه وعنصريه نتنه.

    Thumb up 4 Thumb down 8
    10 أغسطس, 2016 الساعة : 1:47 م
  4. سدني ثبت الطواقي بالمحلية و حرمهم من اللحاق بعالمية النصر
    4

    تعليق 2 ماشاء الله كتاب الهلال بمقالاتهم الذايدي بظهوره حد الغضب من حركة دق الخشوم يقول غير أخلاقية ((مع العلم أول من فعلها محمد بن فيصل رئيس الهلال السابق ولا شفنا كاتب هلالي يقول له لايليق يا أمير )) طيب نمشيها عن رئيس الهلال السابق …. أين الأخلاق و مانشيت باقي خطوة على الكأس و تقهر بعض الناس بوااااجهة صحيفة متخصصة فريق سعودي فاز على خليجي وش دخل النصر !! لكن واضح ان تأهل الهلال لنهائي كأس آسيا كنتم عايشين أحلى أحلام حياتكم و مقهورين من عالمية جاركم التي اشغلتكم وكانت سبب بمعظم النسخ التي خرج فيها فريقكم كما ذكر ذلك أسامة هوساوي السبب نفسي هذا لما كان الهلال جاهز في كل شي !! إذا النصر من حيث لاتعلمون أقلقكم وكان سبب ب ضياع مشاركتكم بالعالمية و ما راح يفيد وصلنا بس ما لعبنا !!

    نعم من حقي اتشمت وانا ارى الإساءة لفريقي من صحيفة متخصصة هابطة لأن الإساءات لاتليق ثم انها معروف بين فريق لعب بين فايز و مهزوم فجأة تحصل الإساءة لفريق لم يلعب هذي جديدة !!

    # سالك الدوسري نفسه … لم يعاقب بعد تصرفه اللا أخلاقي في نهائي كأس ولي العهد بين الهلال و الأهلي ! هل نذكركم بما فعل ؟؟ هل انتقدتوه يا هلاليين يا كذابين ؟؟ بل لم يعاقب و تمت مجاملته من لجنة الانضباط هذا الواقع … عبدالغني على الأقل بعد تصرفه بالبطولة الودية نال تقريع واضح من نصراويين و غيرهم بغض النظر على تعصب صحف الهلال ضده فجريدة الرياض أفردت صفحة كاملة عنه بعد هزيمة الدلال بالسوبر هذا و مدرب فريقه عاقبه أصلا فماهي المطلوب هل يشطب حتى بعد اعتذاره للمدرب ؟؟

    بل الصحف تكيل بمكيالين … تأخر عبدالله العنزي من الرحلة و هذا خطأ لكن الرياضية تكتب فوق الإيقاف فوق صورته و كأنها تحرض ضده بينما لامبالاه و تسيب شراحيلي الهلال الحارس لم يكتبو شي فضلا على أن يضعوا عنوان يضعوا مانشيت ضده !!

    لاحظ الرياضية أتكلم عنها وليس الرياض أو الجزيرة الأشد تطرف منها !!

    حتى أحمد الفريدي مع النصر وهو يحج كتبو عنه حج بلا تصريح !!!!! لو كان مع الهلال و هو يحج لتمت تسميته الحاج أحمد !!

    و أضحك على كتاب الهلال الجحلان يقول بطن الكورة عن البلنتي المضحك ههههه

    اترك هذي .. تذكرون الهلاليين يوم يتهكمون بطارق كيال بعد خسارة الأهلي بركلات الترجيح من القادسية ؟؟ قال الهلاليين وشلون يا طارق كيال تعتبر الأهلي تعادل و خرج من البطولة بس ما خسر ؛؛ نفس الشي الجحلان الأحمق ظهر و قالها الهلال لم يخسر و طبعا معيار الطواقي هنا مختلف سيجيرون قصده لنتيجة قبل البلنتيات وهم اللي كانو يتهكمون على طارق كيال ويضعون عليه المقاطع !!

    Thumb up 2 Thumb down 5
    11 أغسطس, 2016 الساعة : 9:31 م
107