خليجي 21

صبري يحسم جائزة أفضل حارس .. و4 إماراتيين في سباق أفضل لاعب

مبخوت الامارات

لا تزال جائزة أفضل لاعب بالبطولة تشغل بال الكثيرين، لاسيما بعد الأنباء التي ترددت عن منح اللقب لعمر عبدالرحمن «عموري» لاعب منتخب الامارات، إلا أن واقع الحال وآلية الاختيار يؤكدان دخول 4 لاعبين من صفوف الامارات في سباق اللقب، واللاعبون هم أحمد خليل وعمر عبد الرحمن وعلي مبخوت وعامر عبد الرحمن.

ودخل أحمد خليل في المنافسة بقوة على اللقب ولكن متأخرا في الدور الثاني بعد تألقه أمام عمان وتسجيله هدفين، ثم هدفاً ثالثاً في مرمى الكويت أمس الأول، ونجاحه في نيل أفضل لاعب في المباراة للمرة الأولى بالبطولة، ليصبح خليل مرشحا بقوة لجمع لقبي “أفضل لاعب وهداف البطولة” إذا كان رصيده بثلاثية يضمن له المنافسة على لقب الهداف، إلا انه يحتاج إلى الفوز بلقب أفضل لاعب في مباراة النهائي لضمان حسم اللقب في البطولة كلها.

ولا تزال رغم ذلك فرصة عموري وعلي مبخوت قائمة، حيث باتت الترشيحات تصب في مصلحة الموهوب عموري، الذي لفت الأنظار وقدم أوراق اعتماده بتفوق خلال بطولة خليجي 21.

ورغم قناعة الكثيرين أن عموري هو من سينجح في حسم اللقب، فستظل فرصة خليل ومبخوت قائمة شريطة فوز الأبيض باللقب، وعلى الجانب العراقي يتنافس اللاعبان سلام شاكر وسيف سليمان، وكلاهما سبق له الفوز بلقب أفضل لاعب في المباراة مرة واحدة، خلال الدور التمهيدي.

وتطبق لجنة الدراسات الفنية المكلفة باختيار أفضل لاعب بالبطولة 8 معايير تحكم الاختيارات وهي، الشخصية الفنية القيادية للاعب خلال المباراة والتي تتعلق بكيفية تعامله مع زملائه اللاعبين، الأداء المهاري ويتعلق بالقدرات الفردية للاعب وكيفية تصرفه مع الكرة، الأداء الخططي للاعب عبر تحركاته بكرة ودونها، والتزامه بالتكتيك الفني للمباراة، ثم مستوى اللياقة البدنية، الإبداع، ويتعلق هذا العنصر بذكاء اللاعب الابداعي داخل الملعب في التسليم والتسلم والمراوغة، تسجيل الأهداف، وفي حالة عدم التسجيل يظل هناك عنصر التمريرات الحاسمة، أو التي تشكل خطورة فنية على مرمى المنافس، إلى جانب المعيار الزمني، حيث يجب ألا تقل مشاركة اللاعب خلال المباراة عن 75 دقيقة.

وعلى الرغم من نيل اللاعب بدر المطوع الجائزة مرتين خلال البطولة ما وضعه ضمن دائرة الترشيحات، إلا أن خروج الأزرق الكويتي وعدم تأهله للنهائي أضاع على بدر الفرصة، حيث ستكون الأفضلية للاعبين الذين سبق لهم الفوز باللقب مرة، وينتظرون حسمه بالتألق مرة أخيرة في النهائي.

وعلى الجانب الآخر، شهدت مسيرة كأس الخليج تألق عدة لاعبين على مدار تاريخها، وباتت مصدرا لتفريخ المواهب وتقديم اللاعبين للمنطقة الخليجية، وسبق لـ20 لاعباً خليجياً الفوز باللقب.

من ناحية أخرى، اختار موقع «الخبر سبورت»، لاعبي منتخب الخليج بعد انتهاء منافسات الدور نصف النهائي، من خلال 14 مباراة كشفت عن علو كعب عدد من اللاعبين الذين كان لهم دور مؤثر في تحقيق الانتصارات لمنتخباتهم، فضلا عن العطاء المميز لهم، وجاء 4 لاعبين ضمن التشكيلة التي اختارها الموقع، وهم: عبد العزيز هيكل كظهير أيمن ووصفه الموقع باللاعب الموهوب في مركزه بانطلاقاته السريعة على الخط ودفاعه القوي وقدرته على المراوغة.

واختار الموقع عمر عبد الرحمن لمركز الوسط، ووصفه باللاعب المهاري، صاحب اللمسات الساحرة عند استلام وتسليم الكرة.

كما اختار الموقع لاعب «الأبيض» خميس إسماعيل لمركز الوسط أيضاً، ووصفه بصاحب الطاقة الهائلة في خط الوسط، لدرجة أنك تشعر بوجوده في كل كرة، وهو صاحب أقوى تسديدة في الدورة كلها، وهي التي أطلقها من 30 ياردة تجاه مرمى نواف الخالدي.

وفي مركز الهجوم، اختار الموقع صاحب الجماهيرية الكبيرة على صعيد الوطن العربي، لاعبنا علي مبخوت، مؤكداً أنه أحد أبرز الاكتشافات في الدورة، وأنه مهاجم نشط ومزعج لأي دفاع أمامه بحركته الدائبة وسرعته ورشاقته، وأنه يشكل مع عموري وأحمد خليل مثلث رعب لأي خصم أمام الإمارات.

ضم المنتخب الخليجي إلى جانب رباعي الإمارات، العراقي نور صبري حارساً للمرمى، والظهير الأيسر فهد عوض (الكويت)، وعبد الله المرزوقي (البحرين)، وسلام شاكر (العراق) مدافعين، وفي الوسط: فوزي عايش (البحرين)، بدر المطوع (الكويت)، وفي الهجوم حمادي أحمد (العراق).

الحاصلون على جائزة أفضل لاعب

البطولة الأولى: القطري خالد بلان

الثانية: الكويتي فاروق إبراهيم

الثالثة: القطري محمد غانم

الرابعة: العراقي علي كاظم

الخامسة: العراقي فلاح حسن

السادسة: السعودي ماجد عبدالله

السابعة: العراقي حسين سعيد

الثامنة: الكويتي مؤيد الحداد

التاسعة: العراقي حبيب جعفر

العاشرة: الإماراتي ناصر خميس

الحادية عشرة: القطري مبارك مصطفى

الثانية عشرة: الإماراتي محمد علي

الثالثة عشرة: الكويتي عبدالله وبران

الرابعة عشرة: الكويتي بدر حجي

الخامسة عشرة: القطري جفال راشد

السادسة عشرة: البحريني محمد سالمي

السابعة عشرة: البحريني طلال يوسف

الثامنة عشرة: الإماراتي إسماعيل مطر

التاسعة عشرة: السعودي ماجد المرشدي

العشرون: الكويتي فهد العنزي

نقلا عن الاتحاد الاماراتية

التعليقات

4 تعليقات
  1. المعلق
    1

    عموري هو الافضل من دون منازع
    بس المرشدي غريبه لاعب ماعنده سالفه
    ومختارينه من الافضل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 يناير, 2013 الساعة : 7:09 م
  2. رادوي
    2

    عامر عبدالرحمن افضل لاعب كان مبدع في جميع المباريات

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 يناير, 2013 الساعة : 10:43 م
  3. عموووري
    3

    تعليق رقم 1
    الظاهر انك تشوف بعين صفراء هذي وراثه عندكم.
    المرشدي اختير افضل لاعب في احد الدورات السبقة وكان مأدي مسوى جيد الكل اشاد فيه.
    تجي مطفي النور وتقول غريبه ما عنده سالفه.
    اقول ليتهم رقدوا.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 يناير, 2013 الساعة : 1:44 م
  4. المعلق
    4

    3
    الواسطه لها دور

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 يناير, 2013 الساعة : 4:55 م
103