ديون النصر !!

رامي العبوديأخيرا ظهر الرقم الحقيقي لديون النصر وبالرغم من أن بقية أنديتنا الكبار تعاني أيضا من الديون وبأرقام ليست بسيطة .. إلا أن ديون النصر هي التي أخذت نصيب الأسد من المساحة الإعلامية .. وهذا ديدن النصر العالمي أخباره هي التي تحقق المبيعات والإنتشار لأي منفذ إعلامي .
أعود لديون النصر وسأحاول مجتهدا تحليلها حتى يستفيد النادي مستقبلا و يستفيد القاريء بمعرفة مسببات تراكم هذه الديون .. ديون النصر بلغ مجملها 265 مليون منها 73 مليون مستحقة الدفع الآن و192 مليون يجب أن تدفع لاحقا في أوقات محددة .. ويمكننا تقسيم مجمل الديون الى أربع مصادر تسببت فيها :-
1/ 120 مليون إستحقاقات اللاعبين السعوديين وهي عبارة عن 83 مليون مقدمات عقود + 37 مليون قضايا تتعلق أيضا بهذه المقدمات والرواتب .
2/ 70 مليون عبارة عن إستحقاقات لاعبين أجانب من قضايا رفعوها لمحكمة الكاس وحكم فيها لصالحهم .
3/ 58 مليون رواتب متأخرة للاعبين الحاليين .
4/ 17 مليون ديون متفرقة للأندية والفنادق وغيرها من النثريات .
وبنظرة تحليلية لمصادر الديون المبينة أعلاه سنجد أن اللاعب السعودي وخصوصا مقدمات عقوده هي السبب الرئيس في تراكم ديون النصر وقد يكون ذلك أيضا في الأندية الأخرى .. يليه القضايا الخاسرة في الكاس للاعبين أجانب معظمهم لم يستفد النادي منهم شيئا .. أما المصدرين الأخيرين فهما تقريبا طبيعيين ويمكن تخطيهما بسهولة وإن كنت أرى أنه يجب تخفيض قيمة مجمل الراتب الشهري للاعبين إذ يتعدى ال 9 ملايين شهريا .
ولمعالجة هذه المشكلة مستقبلا يجب التخلص من مقدمات العقود التي أنهكت الأندية وليت أصحابها يقدمون ما يوازي هذه الملايين .. كما يجب فورا من إدارة نادي النصر تغيير محامي النادي الذي يصيغ عقود اللاعبين الأجانب والذي يترافع عن النادي في الكاس والذي لم يكسب أي قضية ضد النصر حتى الآن .. صياغة العقد بين النادي واللاعب يجب أن يكون فيها دائما مخرجا آمنا للنادي عند الضرورة ولا يتحقق ذلك إلا بوجود محامي شاطر .
الخلاصة هي أن النصر سيكون قادرا على التسجيل في هذه الفترة لأن ما يجب تسديده ليتمكن من ذلك لا يتجاوز ال 33 مليون .. ولكن ستبقى مشكلة الديون قائمة ما لم يخفض النادي من مصروفاته ويزيد مدخلاته .. والتخلص ولو جزئيا من مشكلتي مقدمات العقود وقضايا الكاس .. مع تمنياتي بالتوفيق لعالمي آسيا الأول ورئيسه الشجاع كحيلان .
الرمية الأخيرة :-
التون الفتح مرتبط مع ناديه بعقد يمتد لنهاية هذا الموسم .. مجرد التفاوض معه دون علم ناديه جريمة تستحق عقوبات صارمة تصل لحد الحرمان من التسجيل وغرامات مالية كبيرة .. طبعا يستثنى من تلك العقوبات نادي واحد .. أعتقد كلكم عارفينه .

رامي العبودي
تويتر
@ramialaboodi

التعليقات

15 تعليق