حملات التفتيش في المناطق تغلق 1500 محل اتصالات وتنذر 700 محلا مغلقا

أحد مفتشي الوزارة يتحقق من أوراق  محلاً للإتصالات في جولة تفتيشية سابقهضبطت الجولات التفتيشية المكلفة بمتابعة قرار توطين قطاع الاتصالات بنسبة 50 في المائة في مرحلته الأولى 2702 مخالفة في كافة مناطق المملكة، تم إحالة 1993 منها إلى لجنة العقوبات. وجاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الأولى بـ765 مخالفة، في حين كانت نجران الأدنى بـ 14 مخالفة.
كما أغلقت فرق التفتيش 1549 محلاً منها 494 في منطقة عسير، وأنذرت 709 محل آخر كان مغلقًا.
وأشارت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى أن الجولات التي تنفذها وزارات العمل والتنمية الاجتماعية والشؤون البلدية والقروية والتجارة والاستثمار، إلى جانب الرافد الأمني، تهدف إلى حث المنشآت على الالتزام بقرار التوطين ومتابعة تنفيذه، مؤكدة في الوقت ذاته على أنها لن تتهاون في ضبط كل من يخالف القرار الذي سيساهم في خلق فرص وظيفية لشباب وشابات الوطن.
وكشفت الاحصائيات الأخيرة؛ ارتفاع عدد المنشآت الملتزمة بالقرار من 669 منشأة مع بداية الجولات التفتيشية في غرّة رمضان إلى 15748 منشأة حتى 18 شوال من العام الجاري. وجاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الأولى من حيث أعداد المنشآت الملتزمة بـواقع 4828 منشأة، تلتها منطقة الرياض بـ 2278 منشأة.
وأوضح سعادة وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور فهد بن عبدالله العويدي أن الوزارة نفذت حتى الآن18574 زيارة لمواقع اتصالات متفرقة في كافة مناطق المملكة، مشيرا إلى استمرار الجولات التفتيشية لحين توطين هذا القطاع بشكل كامل في الأول من ذو الحجة من العام الجاري.
وأبان العويدي أن التوزيع الجغرافي للمنشآت أظهر تصدّر المنطقة الشرقية بالعدد الأكبر لمحال الاتصالات، حيث وصل عدد المنشآت التي تمت زيارتها إلى 5310 منشأة، تلتها منطقة الرياض بـ 2607 منشأة، ثم مكة المكرمة بـ 2345منشأة والقصيم بـ 1882 وعسير بـ1689 والمدينة المنورة بـ1311 منشأة، في حين وزعت بقية الزيارات على كل من حائل وتبوك والباحة والجوف والحدود الشمالية وجازان.
ويعدّ قطاع الاتصال من القطاعات الحيوية التي توفر فرص وظيفية ذات مردود مادي مناسب واستقرار وظيفي لأبناء وبنات الوطن. وعليه تدعو وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كافة عملائها بالإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات، من خلال الموقع الإلكتروني “معا للرصد” على الرابط rasd.ma3an.gov.sa، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصا على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، كما يمكن أيضا الإبلاغ عن أي مخالفات للقرار، وفي حال عدم التزام المنشآت والعاملين بقرار قصر العمل على السعوديين في القطاع، عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.

108