في رسالة وزعها على عدد من الاعلاميين

المسحل: قوة دورينا بسبب الاجانب والأندية وراء تراجع المنتخب

المسحل1

نشرت صحيفة الحياة السعودية اليوم رسالة إعلامية تلتقتها الصحيفة عبر رئيس القسم الرياضي منصور الجبرتي من محمد المسحل أرسلها لعدد من الاعلاميين يبرئ فيها الإدارة من الإخفاق ويتهم الأندية وجاء في نص الرسالة كما نشرتها الزميلة الحياة حيث قال فيها المسحل للجبرتي:

(تقديرا منّي لمواقفك الواضحة والمشرفة ولطرحك الحيادي والموضوعي دائماً، ورغبتي في التعبير لك ولعدد محدود من الزملاء الأعزاء أمثالك عن رد فعلي ورأيي الشخصي لما حدث للمنتخب في البحرين وقبل البحرين، ونظرتي العامة للكرة السعودية خلال الـ20 شهراً التي عملت بها رئيساً لإدارة شؤون المنتخبات وحتى آخر عهد لي فيها قبل شهر من الآن ونظرتي العامة للمستقبل، آمل تحمّل طرحي المطوّل فيما يلي:

بالرغم من أني تركت عملي في إدارة المنتخبات منذ أكثر من شهر، إلا أنني بالفعل تأثرت مثل أي مواطن محب لمنتخب وطنه لما حدث لمنتخبنا الأول في البحرين من إخفاق، والآن زاد تأثري وألمس عندما شاهدت ولا أزال أشاهد ردود الفعل العاطفية والمتشنجة التي تصدر من بعض الجماهير المشحونة ومن بعض الشخصيات المؤثرة في الشارع الرياضي، ليس بسبب رأيهم في الأجهزة الفنية والإدارية واللاعبين، وليس لاعتقادهم بأهمية كأس الخليج لسمعة الكرة السعودية، فهذه آراء نسبية تختلف بين شخص وآخر، ولكن هو بسبب السخط العام المبني على الفهم المغلوط لعمل المنظومة الرياضية في البلد، الذي يحتاج إلى كثير من الإيضاح والتصحيح، إذ إنني كنت أعتقد بأن هؤلاء من القلة التي كانت تعي ما يدور ويحدث، ولديها الجرأة للخروج والصدح بالحقيقة التي أصبحت واضحة للجميع منذ ٢٠٠٦، بل وحتى قبل ذلك، بدلاً من الانجراف مع التيار العاطفي أو الممنهج بطيب نية من دون شك.

ريكارد يا عزيزي أتى مثل من سبقوه مدرباً لمنتخب أول وجيل جاهز من اللاعبين المحترفين وليس الهواة أو الناشئين، وهو بالتالي جيل من مخرجات بيئتك الكروية، وعندما أدرك أن غالبية عناصره يعانون نفسياً ومعنوياً من تأثيرات إخفاقات سابقة، أو من نقص فني وبدني، حاول أن يطعم منتخبنا «الذي لم يوفق من قبل مع بيسيرو وناصر الجوهر»، بنجوم شباب، وهو أمر بالطبع يتطلب تركيزاً وتدرجاً ووقتاً كافياً لتطبيقه، لكن المشكلة أنك تعيش في بيئة عاطفية تنظر للعمل من عين الإعلام الرياضي الذي وإن كان يعمل لمصلحة الحركة الرياضية والشبابية من ناحية المبدأ، إلا أننا لا ننكر أنه بدأ يغلب عليه التعصب للأندية والأشخاص أكثر بكثير من التوحد من أجل المصلحة العامة، وهو ما جعلها تتحكم بالرأي العام كيفما شاءت. بل وتنال في كثير من الأحيان من معنويات اللاعبين قبيل مشاركاتهم مع منتخباتهم الوطنية بطريقة غريبة ومؤسفة.

أخي الحبيب، أنت رجل تعترف بالبحوث والتحقيقات المبنية على منطق علمي، وأتوقع من خلال فكرك النيّر البعيد عن التشنج، أن تبحث عن الحقيقة بعيداً عن العاطفة الجياشة التي تهيج بعد أي خسارة أو حتى مع أي إنجاز، لتعي أن تعاون الأندية (وخصوصاً الأندية التي يتم استقطاب معظم لاعبي المنتخبات منها) مع المنتخبات، لم يكن مشجعاً على الإطلاق، لا في وقت ريكارد ولا في وقت من سبقوه، بل وكان هناك محاولات كثيرة مباشرة وغير مباشرة للتأثير على اللاعبين الذين يتم ضمهم للمنتخب الأول والأولمبي على الأقل، إما بالطلب من اللاعب والضغط عليه للتظاهر بالإصابة أو بعدم التفاعل مع المنتخب في التدريبات والمباريات لتفادي الإصابة التي قد «تفقده عقده» وبالتالي وعقله!! وكنت وفريق عملي دائماً ما نتصدى وبقوة لكل هذه الأمور، بالتشجيع والمكافآت والنصائح وبالإصرار على استقطاب اللاعب الذي نحتاج إليه، وهوما أجج علينا ترسانات إعلام جميع هذه الأندية. وهذا أمر مثبت في الصفحات الرياضية وتسجيلات البرامج التلفزيونية.

ولكن حتى عندما ننجح ببقاء اللاعب مع منتخب وطنه، يظل تأثير مثل هذا التجاذب بيننا وبين النادي واضحاً في اللاعب وروحه في الملعب للأسف.

ناهيك عن ركاكة الأنظمة الانضباطية في كثير من الاندية وقلة اهتمامها بالنشء من جميع النواحي.

وعندما نقوم نحن بواجبنا تجاه المنتخبات السنية والبراعم، نهاجَم على أن هذا دور الأندية وليس المنتخبات! وكأن الاندية أصلاً تقوم بدورها أو أنها تطالب بالقيام به.

ونحمد الله أن منتخباتنا السنية والأولمبية سيطرت على جميع البطولات الخليجية والعربية، وهي المنتخبات التي عملنا عليها لتشكل منتخبنا الاول لكأس العالم ٢٠١٨ و٢٠٢٢. بل وخرّجت لاعبين يلعبون الآن في فرقهم الأولى وفي المنتخب الأول.

بينما هناك من يريد منا عمل المعجزات لخلق منتخب أول بطل، ونحن لا نزال نبني هذا المنتخب بشكل تدريجي.

هناك مشكلات داخلية في المنظومة، ولكن المشكلة الكبرى يا اخي الحبيب هي في ادارات الاندية وفكر الاندية في ما يخص استراتيجية تعاملها مع اللاعب منذ صغره في النادي، وعند ضمه لمنتخبات وطنه. أمر كبير عبارة عن مشروع قومي متكامل، يشترك فيه البيت والمدرسة والنادي والجامعة والمؤسسة الرياضية! بدأه الأوروبيون منذ ٢٥ و ٣٠عاماً وبدأته اليابان وأستراليا منذ ١٨ عاماً و ١٠ أعوام على التوالي، وبدأته الإمارات منذ ٨ أعوام بهدوء ورصانة، وكلهم خرجوا بمنتخبات ناجحة ورصينة، وبدأناه نحن منذ عام ونصف العام فقط! ولم تترك لنا حتى الفرصة للعمل بهدوء وللأسف لن تترك لغيرنا، طالما وجد مثل هذا الانفلات الاعلامي الممنهج في كثير من الأحيان.

ولذلك ترى أنه على رغم أن الدوري عندنا يُرى على أنه دوري قوي «بسبب لاعبيه الأجانب» إلا أن منتخبك لا يوجد به خط هجوم يمكنه التسجيل بسهولة أو خط دفاع يمكنه الصمود حتى أمام منتخبات أقل خبرة، وهي المراكز التي سيطر عليها اللاعب الأجنبي في معظم الاندية منذ حوالى العقدين للأسف، ناهيك عن أن اهتمام الاندية باللاعب من المنظور الاحترافي يبدأ متأخراً جداً.

وأعتقد بأن طلب الكثير بالتضحية برأس المدرب ككبش فداء لأي إخفاق، الذي يُبنى دائماً على ما لا يحيطون به علما، قد يحدث كالعادة، والمدرب سيقال مثله مثل بيسيرو والجوهر وكالديرون وأنغوس وفينغادا وليوبنهاكر وماتشالا… .

ليظل المدرب في المملكة لا يكمل العامين، منذ عقود، وما زلنا نتبع عواطفنا بانتهاج الحل الأوحد بعد أي خسارة «بإنهاء عقود المدربين» ونترك الأسباب الرئيسية لهذه الإخفاقات.

ولنثبت للجميع أن مشكلتنا ليست في المدربين، أتينا بمدرب عالمي، نال اختياره على تأييد الشريحة الكبرى من النقاد والمحللين والمتابعين! ومع ذلك، عدنا مرة أخرى إلى المربع الاول للتضحية بالمدرب، لأننا ما زلنا خلف العاطفة، ولا نريد تصديق الحقيقة بأن مشكلتنا في منظومة العمل على النشء، بناء على مشروع يجب ان يؤمن به الجميع ويشترك فيه الجميع.

ولذلك، سمعتنا الدولية التي تلطخت بسمعة هوس إلغاء عقود المدربين، التي سببت لنا صعوبة في إيجاد مدرب للمنتخب، ستزيد سوءاً لدى الأوساط الرياضية الدولية بعد رحيل ريكارد، ونحن الذين قلنا في غير مرة أنه باقٍ حتى نهاية عقده، نخالف ما قلناه الآن ونقول بشكل عير مباشر إنه مدرب سيئ وان عناصرنا جيدة! أو أننا عاطفيون باتخاذ القرارات. وكلاهما أمر مؤسف.

وفي ما يخص منتخباتنا السنية، فهي بدأت تعمل بشكل صحي ومثمر، وكل أملي بكم ألا يتم حرق الأخضر، بحجة وجود اليابس.

تحياتي لك… وتصبح على خير….

واسأل الله صلاح الحال، وأسأله تعالى أن يعفو عن كل من نال منّي بإساءة أو شتيمة).

التعليقات

44 تعليق
  1. فتى الأخدود
    1

    الكل يتهرب من مسؤولية إخفاق المنتخب ويضع اللوم على الاخر . من حق الأندية ان تعمل لما في صالحها ومن الظلم ان تتحمل هي وحدها مسلسل الإخفاق قد تكون شريكة بالفعل مع الاعلام والمدرب والاتحاد السعودي وأشباه اللاعبين .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 8:23 ص
  2. فتحي صوصو
    2

    لانك انت واشكالك تختارون التشكيله على كيفكم الانديه فيها نجوم لكن السوسه وانت ومن معك من ??????يه لا يختارهم تختارون لاعبين ?????? فقط

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 8:27 ص
  3. صقر قريش
    3

    ياكثر كلامك واما اقل عملك انت يامسحل لو تعمل كثر ماتصرح للعلام كان وصلنا لكاس العالم ونافسنا عليه اصلاً انت ماهي مؤهلاتك وضعت في مكان لا تستحقه ولست اهلاً له وعملت مع الفلته ريكارد على تحطيم مابقي من الكرة السعودية نحن لسنا جهلاء حتى تقول ماتقوله المدرب لم يحسن من مستوى والفريق ولم يجد خط لعب واضحة بغض النظر عن النتائج والشهرة على اللي نقلت من ادارة المنتخبات الى اللجنة الاولمبية ولكن شكلت لا تاخذ راتب وتدفع رواتب الذيم يعملون معك فاراد من وضعه ان يستفيد منك كبنك وليس كاداري لو يهمك مستقبل الكرة السعودية تستقيل فوراً حتى من اللجنة الاولمبية لكن الله ابتلانا بك وبمثالك من عبدة المناصب وحب الترزز امام وسائل الاعلام من كان يعرفك يامسحل قبل المنتخب ولا بعد اخوك وصل الاسوية هذا الزمان اصحاب الاوموال مثلك ولو عندي مثل مالك اصبحت حتى مدير للمنتخب الله لا يسامحك ولا يسامح من وضعك في هذا المكان الذي لست اهلا له

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 8:29 ص
  4. taloo724
    4

    والله محد تراجع منتخبنا الا وجهك واعضاء اتحادك التعيس مقضيينها سفرات وفلاشات وتصاريح والنتيجة خروج من تصفيات كاس العالم من الدور الاول وخروج من الخليج من الدور الاول وخماسية , اما الاندية السعودية فكل محفل اسيوي متواجدين في نهائي الابطال او نصف النهائي صح ماحققو الكاس لكن بيوصلو ويحاولون على الاقل(ولايلام المرء بعد اجتهاده) معتمدة على دعم اعضاء شرفها وعقد الرعاية لانو دعمكم الضعيف بصراحة مايسوى عقد لاعبين سعوديين ,,للاسف بدل الاعتراف بالخطأ يحاولون يبررون فشلهم على حساب الاخرين

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 8:29 ص
  5. احمد
    5

    قوة الدوري من وفرة النجوم وضهور الفتح وعودة النصر .
    اما كوارث المنتخب فهي يالحبيب من اللوبي اللي انت
    تقول له سم طال عمرك ياكحلي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 8:33 ص
  6. البقمي
    6

    كذبت والله يا المسحل والدليل على كذبك بأن الدوريات الخليجيه اقل منا بكثير ومستواهم افضل منا بكثير واقرب مثال العراق عندك
    وانما سبب الفشل في العقول التي تدير كرتنا مثل امثالك الفاشيلين
    واقدر الخص اسباب فشلنا في سببين
    1_هو عدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب
    2_عدم الاختيار الصحيح للاعبين
    وانما مجاملة لعيبه فاشلين على حساب لعيبه مستواهم الفني مرتفع
    وذلك مجامله لنادي الهلال وهذا هو السبب الحقيقي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 8:35 ص
  7. tamahawk
    7

    بلا يكش يامسحل ويش دخل الأجانب وين اللي يلعبون زين في الدوري ليش ماهم في التشكيلة كيف تسمح بلعيبة احتياط في انديتهم يكونوا اساسيين في المنتخب صحصح وين غالب ,حمد الحمد ,عكاش .حسن معاذ ,يوسف السالم ,هزازي على مين تلعبها دور غير الجمهور السعودي التشكيلة مفروضه قلها خائف ولا خلك ساكت وتكون شماعه على قولة القائل منتخبك هذا قال طالع في وجه العنز واحلب لبن.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 8:51 ص
  8. نصراوية..
    8

    يّ شيخ !
    الحين الاجانب صاروا سبب الفشل, والإمارات, العراق , إسبانيا كلهم دوريهم بة اجانب والمنتخب ماشي تمام ! ماقول إلا الله يخلف علينا
    بدال ماتعتذرون عن الخسارة المذلة , تقومون تحمّلون “وافدين” السبب !
    اخاف بكرة يطلع المعجل ويقول إللي يجمع الكُور يتحمّل ضعف االمنتخب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 8:51 ص
  9. حسناء
    9

    سبب الفشل انتم ياجمهور الغفله قلو ايه بيأخذوو كأس الخليج ههههههههههه خليكم نسوي لكم مجموعه مع بنجلادش واليمن و.... يمكن تتأهلو من المجموعه هههههههههههههههه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 8:55 ص
  10. نصراوي وافتخر
    10

    المنتخب مادمره الا انت يالمسحل والحسيني والامير نواف بن محمد وخالد المعجل صفوا النيه واتركوا عنكم محاربه لاعبين النصر هذا منتخب وطن مهب لكم حتى تجهيزون لاعبينكم علشان كذا تدهور المنتخب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 9:36 ص
  11. حكيم
    11

    طيب اخي محمد المسحل مادام هناك تأثير على اللاعبين في المنتخب لماذا لاتوضح ذلك جليا وضع المنتخب لايحتمل المجامله الان لماذا لاتكشف هؤلا الذين يؤثرون على اللاعبين امام الملاء اذا كنت صادقا ومن باب الامانه والوطنيه ان تكشف ادق التفاصيل وبالاسماء نحن نرغب معرفة علة المنتخب لن يتعدل الوضع الابالصراحة وترك المجامله العمياء

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 9:48 ص
  12. نهار99
    12

    اللاعبين محبطين مما يروه من عدم اختيار الافضل للمنتخب وتفضيل لاعبي الهلال على لاعبي بقية الاندية يكفي انكم احظرتم لاعب معتزل برغبتة وفرضتوه كابتن والامثلة على التلاعب كثيرة ابعاد الفريدي وعبدالعزيز الدوسري لعدم موافقتهم التجديد للهلال استبعاد عيد بعد تجديدة للنصر ركن غالب على دكة الاحتياط وعدم منحه الفرصة رغم اتفاق الجميع على انه افضل محور سعودي الان ترسخ في ذهن كل لاعب سعودي ان الضم والابعاد في المنتخب بيد الهلاليين فمن يريد المنتخب يرضيهم والا فالابعاد مصيرة تصور حارس مثل العنزي لايضم وحراس احتياط في انديتهم يضمون للمنتخب اي عمل احترافي من مدرب يضم قرابة 80 لاعب للمنتخب في سنة ونصف

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 10:18 ص
  13. ريداوي يجرح ويداوي
    13

    تعصبك للهلال يالمسحل انت وشكالك المحسوبين على الوطن هو سبب تراجع المنتخب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 10:33 ص
  14. فهد حمد
    14

    أما الفئات السنيه فأنا أشهد لك وللعاملين معك وهذا من أفضل الأمور التي قام بها اتحاد الكره السابق من خلال لجنة المنتخبات أن يتم التخطيط للمنتخب الأول من منتخب البراعم وقد كتبت في ذلك كثيرا ولكن للأسف أرى أنه لن يستمر وقد بدأت تنفرط السبحة بأستقالات بعض القائمين على شئون المنتخبات السنيه منهم خميس الزهراني وأخرين
    أما ما يتعلق في المنتخب الأول الحالي وأن ريكارد كان يعمل على تطعيم المنتخب الأول بالاعبين صغار في السن فإن ما شاهدناه على أرض الواقع لا يتفق مع ذلك فكيف يتم استدعاء لاعبين صغار ويتم ركنهم على مقاعد البدلاء واستدعاء لا عبين كبار في السن وهم أول من يوكل لهم المهام في الملعب، كما أن المدرب لو أنه أعتمد على اللاعب الجاهز في الدوري وليس على اسماء الاعبين لكان مع الأخ المسحل كل الحق فيما ذكره في أن هذه بضاعتنا ومخرجات دورينا ولكن الحقيقة المؤلمة هي اعتماد المدرب على اسماء وليس مستويات، وللمعلومية اتمنى من المسحل نفسه أن يعيد مشاهدة مباريات المنتخب في كأس الخليج ويرى كم كره خطرة استطاع حارس مرمى المنتخب من صدها للأسف ولا كرة بينما جميع حراس الدورة بلا استثناء تصدوا لأكثر من كرة خطره بل كرة أهداف، ناهيك عن لا عبي احتياط في انديتهم ولاعبين منقطعين عن حساسية المباريات اساسيين في المنتخب، هذه لا دخل لها فيما تفضل به الأخ المسحل هذه أخطاء الأعمى يبصرها.
    ارجع واكرر نشكر للأخ المسحل ما قام به هو ومن معه في موضوع المنتخبات السنيه ويجب محاسبة اتحاد الكرة الحالي وسحب الثقة منه في حال تعرض برنامج المنتخبات السنية لأي اشكالات في المستقبل القريب فهذا االبرنامج هو من سيعيد لكرتنا سمعتها ومجدها وهو خط أحمر لا يجوز المساس به أو أهماله.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 10:51 ص
  15. tamahawk
    15

    اللي يضع التشكيلة غيرك واللي بارز في الإعلام أنت ومن هو على شاكلتك وصرتوا كبش فداء كمثل الحماري يحمل أسفارا

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 10:52 ص
  16. المحلي وطاقيه
    16

    خربكم تعرفونه بس ماتقدرون تقربونه
    وخط110
    بس من وراه الدوله وشخليت هنا مربط الفرس والله يارجال المساااله اكبر من السوسه بكتييير سهله شيلته بس من خلفه
    الظاهر الشعب السعودي يحترم السلطه الثانيه بدوله وافم يافهيم والا السوسه سهل خلعهاااا بس وش تحت السوسه ثعباالا

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 11:15 ص
  17. سعيد بن سلمان
    17

    اقسم بالله العظيم ان ما وصل المنتخب الى وضعه الحالي الا انت ومن وضعك مسئول سابق عن المنتخب
    ادارة لا تجيد ابجديات الادارة ولا فهم ابجديات كرة القدم .. والامثلة كثييييييييييير .. مع وجود مدرب ضعيف الشخصية وبارد مثلك يا مسحل ..
    حسبي الله ونعم الوكيل عليكم … اقسم بالله لو كنت مكانك اضب وجهي من العار ولا اطلع للاعلام
    والاندية اللي تقول هي سبب تراجع المنتخب وصل ثلاثة منها الى مرحلة متقدمه في كاس اسيا يا باشا
    احيانا .. يكون السكوت افضل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 11:19 ص
  18. 999
    18

    يا حبيبي اذا تقصد الفشل في هالبطولة . ليه ما تلعب مبارة ودية على الاقل مسوي البرازيل مثلا

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 11:37 ص
  19. مهندس الصفقات
    19

    الاهلي فكتور والجوسني الهلال ويسلي الاتحاد امبامي الشباب كاماتشو وفرنالدو كلهم محترفيين تبي تعرف كرتنا بدون محترفيين تابع الوحده بلاعب سوداني ونقطه وحده هذا مستوي الكره عندنا لاعبيين المحليين مستواه تعبان الموهبه راح الامارات اه ه ه ه ه ياعمري ونجدد لاشباه الاعبيين بملايين مصيبه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 11:45 ص
  20. خلدون
    20

    البلا فيك
    واذا زعلان اطلع منها فكنا
    ولاتنسى تاخذ اخوك معك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 12:06 م
  21. قصة عشق
    21

    بالعقل كيف تفسر حصول الرديف على الميداليه الفضيه في.اليمن

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 12:16 م
  22. حمزة الاتحادي
    22

    المجاملات ذبحت الكرة السعودية من الوريد الى الوريد يالمسحل بذمتك مايكون البيشي افضل
    ظهير ايمن في السعودية هذا حتى في الحارة مايلعبونه المنتخب مختطف من عام 2000 الى الآن

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 12:17 م
  23. ملكي عالمي ذووووووووووووووووووووووووووووق
    23

    قوة دورينا بسبب وجود العالمي …
    والنادي المحلي سبب تراجع الكورة في بلدنا بسبب فضائحة الكروية والأخلاقية …

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 12:17 م
  24. الحقيقه
    24

    قول
    نحن يالجمهور السعودي تعدينا مرحلة
    فهم الحقيقة الى الصدح بها علنآ.
    وبدايته ماسمعته من الهريفي وماشاهدته
    من رفض حمل الكبتنيه ……..
    زمن تدمير لاعبي الانديه ، وتدليل لاعبي الفريق
    الاوحد ولى

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 12:18 م
  25. نجم
    25

    لايمكن يتعدل المنتخب من الاخفاقات بوجود كوادر سابقة تعمل في المنتخب
    من الهندي الى اكبر راس

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 12:43 م
  26. ليثاويه ماركه
    26

    وليه تحط اللوم على الانديه ؟!
    الانديه من افضل الانديه الاسيويه والاجانب ماعندنا عالميين وااو صح حلوين بس مافيه واحد عالمي
    الكل يتهرب من مسؤوليه اخفاق المنتخب وانت يالمسحل مسؤول مهما حاولت مسؤووول :cry:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 1:22 م
  27. رشــــيد
    27

    المــوسم القادم سوف يلعب فريق حطين في دوري المحترفين
    الســؤال اللي يطرح نفســة
    هل يوجد ملعب محترم في جيزان؟
    الأتحاد الأسيوي رح يشيك علي الملاعب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 1:32 م
  28. زعيقي يحلم بالعالميه
    28

    يكذبون الكذبه ويصدقونها

    انتم ادارة المنتخب سبب فشله لخنوعكم ومجاملاتكم لفريق عن آخر ولاعب عن آخر

    خافو الله سبحانه فهي امانه في اعناقكم ستسألون عنها

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 2:07 م
  29. سعودي
    29

    السبب الحقيقي بتدهور الكره المرض المزمن والاصرارر على ان الهلال هو من يملك المفاتيح الرئيسيه للمنتخب وهم السبب الرئيسي بتدهور الكره السعوديه هم الهلال وما اسموهم ايضاً بالكبار هم السبب بتدهور الكره السعوديه والدليل بان الفتح المتصدر لا يوجد منه ولا لاعب بالمنتخب عل حياة المرحوم فيصل بن فهد شا هدنا لاعبين من النهضه واحد والاتفاق والوحده وحتى شايع النفيسه من نادي مغمور نادي الكوكب كان من افضل المهاجمين بالمنتخب واليوم النتخب حكراً على لا عبي الهلال ومطعم بكم لاعب من الانديه الاخرى وحتى الكبتنيه اتو بياسر وهو في اسوا حالاته بس من اجل ان يكون الكبتن من الهلال وكان المبتنيه ورث موروث للاعبي الهلال وكلنا شاهد نا ماحصل بعد خروج الكابتن كل اللا عبين تهر اربوا من الشاره الكبتنيه والعله كانت معروفه لهوساوي والمولد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 2:22 م
  30. مجرد رأي
    30

    في الدول المتقدمه كروياً إذا حصل مثل تلك النكبات بمنتخب بلادها ,إيش اللي يصير :
    -رئيس اتحاد الكورة يقدم استقالته ومعظم أعضاء الاتحاد أو كلهم – طبعاً نحن لا نطالب بهذا الآن لأن رئيس الاتحاد ترشح حديثا والوقت غير كافي للحكم عليه – والتفاؤل يحدونا أن يجيب الله الفرج على يده بعون الله .
    -الطاقم الإداري يستقيل إلى غير رجعه _ طبعاً وأنت أولهم بدل البررة هذي حقك .
    – الطاقم الفني من مدرب ومساعدين أجانب أو وطنيين يقدمون استقالتهم أو يقالون غير مأسوف عليهم
    – يتم أصدار قرارات رادعة لجميع المتهاونين من اللاعبين والمتخاذلين والمتطفلين والمتنفذين وكل صناع القرار والمشاركين في مثل تلك الفضايح.
    لكن بلانا رعاها الله -وهي بلاد العدل الأولى على وجه الأرض- ينخر -للأسف الشديد- الفساد في رياضيتها نخر .
    لم يحصل اي شيء من ذلك ولا يلوح في الأفق شيء من ذلك إلا تهديدات بإقالة المدرب , لماذا ؟
    لقد أصابت البلادة وعدم الإحساس وعدم المسؤولية والركون والدعة كل هؤلاء , وأما إذا قام صاحب غيرة على وطنه ومنتخب بلاده وطالب بالتغيير ومحاسبة المقصر , قامت عيه قيامة المتنفذين والبطانة المنتفعة , وهاجموه بكل وسائل الإعلام ,بل ومنعوه من الظهور في القنوات الرسمية وربما المحلية , وجرد من وطنيته ليبقى هؤلاء عى كراسيهم متنعمين بالمال والجاه , دون حسيب أو رقيب , أو حتى منتقد .
    (بالله عليكم ترضون البقاء في مناصبكم والمنتخب ينزل أكثر من سبعين درجة في سلم التصنيف العالمي, والمواطنين يحترقون كمدا وحرقة على وضع منتخب بلادهم )
    ويبقون كذلك حتى لو كانوا في قرارة أنفسهم يعلمون – عدم قدرتهم أو استطاعتهم على العطاء والإنجاز- علم اليقين
    وفي القلب أكثر من ذلك لولا خشية الوقوع في مزيد من الإطالة .
    وما أقول إلا : الله يخلف علينا بخير !!!! ولا حول ولا قوة إلا بالله .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 2:37 م
  31. متابع من قلب
    31

    المسحل هو رأس الأفعى وأساس التعصب الاعمى والفساد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 2:53 م
  32. نجم
    32

    يامسحل اقسم باللي رفع سبع السموات عن الارض بدون عمد انت سبب فشل المنتخب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 2:55 م
  33. kamal
    33

    يامسحل ياكثر حكيك وياقل حلاك انت واشكالك من دمر المنتخب والعلم عند الله عندي احساس ان من ضم ياسر للمنتخب انه انت وعبداللطيف الحسيني ولا يهون السوسه اللي مازالت تنخر في الكره السعوديه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 2:58 م
  34. ملكي عالمي ذووووووووووووووووووووووووق
    34

    لا والله إن السبب الحقيقي والرئيسي الوحيد هو المحلي وكل منسوبيه …
    كيف لهم أن يحققوا البطولات الخارجية مع المنتخب ولم يستطيعوا تحقيقها مع ناديهم المحلي ؟؟؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 3:03 م
  35. وطن
    35

    لو تأهل منتخبنا كان أول من تكلم المسحل بأنه صنع هذا المنتخب و أختار ريكارد لكن الان يتهرب لكن تفلت من التحقيق في عقد المدرب ريكارد وتوريط المملكه فيه وسوف يبقى الاعلام ورائك والجمهور حتى تظهر حقيقة عقد المدرب ومن المستفيد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 3:14 م
  36. ابو مشعل العالمي
    36

    قديمه يا المسحل دور غيرها وكفايه ترانا شبعنا من الكلام الفاضي وليتك تكون شجاع وتقول الصدق ولا يكثر3

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 4:31 م
  37. أبو ثائر
    37

    لا يا كبيتن محمد بكل أسف من وضعك في هذا المكان هو الذي يتحمل النتائج التي ظهرت وللأسف متأخرة بعدما أكلت الأخضر واليابس بأكبر عقد لمدرب في العالم العربي والإسلامي ، وأكبر خسارة للسمعة وضياع ماء الوجه وتبخرة بسبب من خطط على وضعك أنت والمعقل أفندي وأنتم لا تفقهون شيئا في الكرة إلا طقها والحقها وصرنا في حفرة وبكل أسف كل يوم يمر وهي تتسع وأنـ قاعد أتذكر نكبة الأسهم وهذه نكبة المسحل .
    ————————–
    يسلم الأمر لخالد القروني ويعطى كما أعطي قردكم المبجل ريكارد على الأقل مال الوطن لابن الوطن فوالله أنه أفضل مليون مرة ويختار ويحاسب المقصر بنفسه والكل يتكرم ويغادر غير مأسوف عليه .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يناير, 2013 الساعة : 11:47 م
  38. mmmm
    38

    مشكلتنا ان اغلب الرياضين والجمهور لدينا ا????اء ومسوين فيها اذكياء ويفهمون ويرغبون بفرض غبائهم على الاخرين والحقيقه ان الكره السعوديه ضاعت بسبب غبائهم وغعتقادهم بأنهم اذكياء وإن لاعبي انديتهم نجوم والحقيقه انه لولا الاجانب في انديتنا لما كان هناك اضعف منها في العالم العربي والحقيقه ايضا ان العمود ...ي لجميع الانديه السعوديه في الدوري الممتاز والدرجه الاولى يعتمد إعتماد شبه كلي على العنصر الاجنبي ولا ادري كيف يريدون منتخب قوي بهذه الطريقه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 يناير, 2013 الساعة : 10:41 ص
  39. سعيد بن سلمان
    39

    التعليق رقم (31) ورقم (32) اقول لهم برافو عليكم ويسلم قلمكم
    نحن في زمن يطلع علينا المغقل ويطل براسه ويخفي المؤدب راسه اسفا وخجلا
    هذا الكلام لك يا استاد مسحل .. واعطي منه شوية للمعجل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 يناير, 2013 الساعة : 3:02 م
  40. ابو مشعل العالمي
    40

    لوالله يفكنا منك انت والسوسه والله رياضتنا بتكون في احسن حال بس انت واشكالك اطلعوا منها وحنا بخير

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 يناير, 2013 الساعة : 2:24 ص
  41. lpl
    41

    قم بس قم………… الله يرحمك يا فيصل بن فهد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 يناير, 2013 الساعة : 11:36 م
  42. الاول دائماً
    42

    بعض الناس يكتب رد و تعليق لمجرد شوفوني. ما يعرف يحط جمله مفيده. لا و مسوي نفسه فاهم.
    مثال صاحب الرد ١٦

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 يناير, 2013 الساعة : 7:38 ص
  43. ana
    43

    الكابتن محمد المسحل مع التقدير والاحترام بتي تعرف المشكله مشكلة انحدار مستوى الكره السعوديه ..:: تفضل
    تفضل اقرأ :
    (( اجل جهه عليا سوف تدفع الشرط الجزائي – وحتى لو دفعتها انت يا سمو الامير وحتى لو دفعها كأئن من كان النتيجه ابشرك ان الخطأ سوف يستمر يعنى على طريقة كل واحد يصلح سيارته وانتهى كل شيء يعني ما يهمنا عندنا فلوس وقدها وقدود يعني عمك جبل يعني ازهلوها واحد طق على صدره وخلصنا … اجل يا سمو الامير مع احترامي وتقديري لك وللقائمين على اتحاد كرة القدم ابشرك وابشر اعلامنا وجماهيرنا حسب مكانتي المتواضعه قرأت المكتوب ومستقبل كرتنا من عنوان الخطاب مادام ( الشغل دمدمه وعلى طريقة كل يصلح سيارته ) وعلى طريقة ( هاه وش تبون غيرنا المدرب ) ابشركم سوف يستمر السقوط والانحدار الى ما هو اسوء من الحاصل …. يا سمو الامير هات المتنفعين وهات الفاسدين وهات المتنفذين والمخربين في رياضتنا وحاسبهم بالعدل و اضرب على يد الغير مختصين الذين غزوا رياضتنا للتنفع والفلاشات فقط … واصبحت رياضتنا مثل حراج بن قاسم لكل من هب ودب من لفظه سوق الاسهم اتجه للرياضه ومن كون مال و أبغر يعني كاش يبحث عن الواجهه الاجتماعيه والاعلاميه والعلاقات عن طريق الرياضه يا سمو الامير المسأله ليست فقط غيروا المدرب واعطوه شرط جزائي وخلاص المشكله في تلك اللوبيات السرطانيه المتغلغله في رياضتنا المشكله ممن يبحثون عن المجد لميول ما على حساب الوطن )) … ودمتم بخير

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 يناير, 2013 الساعة : 11:52 ص
  44. ابو مشعل العالمي
    44

    تعليق 43 صح لسانك كفيت و وفيت بس من يفقه من يتعلم الدرس

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 يناير, 2013 الساعة : 8:20 م
114