برشلونة يواجه ملقة مجددا وريال مدريد يتحسب من لقاء فالنسيا

برشلونه2

تتجدد المواجهة بين برشلونة حامل اللقب وملقة عندما يلتقي الفريقان بعد غد الاربعاء على ملعب “كامب نو” في كاتالونيا، ضمن ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة كأس أسبانيا.

وواصل برشلونة مسلسل انتصاراته المتتالية بعد ان تغلب على ملقة 3-1 امس الاحد على ملعب “لا روساليدا” في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الاسباني. وسيعود برشلونة، حامل اللقب 26 مرة (رقم قياسي)، الى ملعب ملقة ليخوض مباراة الاياب الاسبوع المقبل.

ونجح النادي الكاتالوني في مواصلة مسلسل انتصاراته وحقق فوزه الثاني عشر على التوالي والثامن عشر هذا الموسم في الدوري من اصل 19، بوجود مدربه تيتو فيلانوفا الذي خالف التوقعات وتواجد على مقاعد الاحتياط، بعد ان غاب عن مباراة منتصف الاسبوع في اياب ثمن نهائي الكأس ضد قرطبة (5-0) لسفره الى الولايات المتحدة حيث اجرى فحوصات بعد عملية استئصال الورم المتجدد في الغدة اللعابية.

واصبح “بلاوجرانا” الذي لم يذق طعم الهزيمة هذا الموسم، على بعد 4 انتصارات متتالية من معادلة الرقم القياسي (16 فوزا على التوالي) المسجل باسمه بالذات وحققه بين 16 تشرين الاول/اكتوبر 2010 و12 شباط/فبراير 2011، وهو يبتعد في الصدارة بفارق 11 نقطة عن اتلتيكو مدريد و18 عن غريمه الازلي ريال مدريد حامل اللقب الذي اكتفى بالتعادل مع الجريح اوساسونا 0-0.

ويخوض برشلونة عادة مباريات الكأس بتشكيلة شبه احتياطية، اذ غاب نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي الذي اصبح الاثنين الماضي اول لاعب يتوج بجائزة الكرة الذهبية للمرة الرابعة، عن مباراة قرطبة في منتصف الاسبوع. ونجح ميسي في الوصول لشباك ملقة الاحد، للقاء التاسع على التوالي في الدوري وعزز صدارته لترتيب الهدافين (28)، مؤكدا تفوق فريقه على ملقة اذ أن “بلاوجرانا” خرج فائزا من للمواجهة العاشرة الاخيرة التي تجمعه بمنافسه.

كما ان النادي الكاتالوني لم يهدر سوى نقطتين في مواجهاته الـ14 الاخيرة مع ملقة الذي يعود فوزه الأخير على برشلونة الى الثالث من كانون الاول/ديسمبر 2003 حين اكتسح الاخير 5-1. وعن النقاط الـ55 التي حققها برشلونة ذهابا مقارنة مع 52 نقطة حققها الفريق تحت اشراف المدرب السابق جوسيب جوارديولا في موسم 2010-2011، قال فيلانوفا: “اذا كررنا ذلك في دور الاياب لن تكون الامور منطقية… ما حققه اللاعبون لا يصدق”.

وعن حاله الصحية، قال فيلانوفا: “أشعر بأني قادر على العمل. تلقيت الكثير من رسائل الدعم لكن افضل أن يتم الحديث عن عملي وليس عن مرضي. بالنسبة إليّ، كرة القدم ليست عملا، بل العلاج الافضل لي”.

وأكد مدرب برشلونة أن مهاجمه الدولي دافيد فيا (31 عاما) المبعد عن التشكيلة الاساسية لن يترك النادي: “لن يرحل دافيد. نحن راضون عنه. عاد بعد اصابة طويلة، وحصل على الوقت ليلعب”. وغاب فيا عن مباراة ملقة الاخيرة لتمدد في عضلات فخذه.

وخلافا لبرشلونة الذي يحلق في صدارة الدوري المحلي، يبدو غريمه التاريخي ريال مدريد على شفير كارثة هذا الموسم، اذ يحتل المركز الثالث في الدوري ووقع مع مانشستر يونايتد الانجليزي في الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا ويخوض ذهاب دور الثمانية أمام فالنسيا العنيد على ملعبه “سانتياجو برنابيو” غدا الثلاثاء.

وعوّض الفريق الملكي تخلفه 1-2 في ذهاب دور الـ16 امام سلتا فيجو وفاز ايابا 4-0 بفضل ثلاثية لمهاجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، لكنه تعثر السبت بسقوطه في فخ التعادل السلبي أمام مضيفه اوساسونا متذيل ترتيب فرق الدوري.

ويعاني مدرب الفريق البرتغالي جوزيه مورينيو، الذي تابع مباراة مانشستر يونايتد وليفربول في الدوري الانجليزي امس الاحد، من ضغوطات كبيرة، وبدأت اسماء البدلاء المحتملين كرافايل بينيتيز والالماني يواكيم لوف والدنماركي ميكايل لاودروب تدور في فلك فريق العاصمة.

وكتب الفريدرو ريلانيو في صحيفة “آس”: “أرسل لي صديق رسالة قصيرة تفيد بان مباراة ريال واوساسونا اشبه بمباريات الدرجة الثالثة، فاجبته بانه لطيف في وصفه… لم يقدم الفريق الابيض أي شيء على الاطلاق. بدون كريستيانو رونالدو الفريق مكسور، وضحية الالتباسات التي فرضت على النادي بأكمله بشكل عام. قد يكون هذا الفريق قادرا على انقاذ شيء ما هذا الموسم، لكني نادرا ما رأيت ريال يلعب بهذا السوء”.

وتابع ريلانيو: “في غياب كريستيانو وسيرخيو راموس وبيبي، كان انخل دي ماريا خارج الايقاع، كاكا عائقا على الفريق، ولا يمكن لتشابي الونسو القيام بكل شيء بمفرده. لا يستحق الظهيران الفارو اربيلوا وفابيو كوينتراو الذكر، فيما ركض سامي خضيرة بحيويته ولم يمنح الاضافة… غالبا ما يشعر رونالدو انه يفعل كل شيء لمدريد فيما يعيش ميسي في جنة مع برشلونة. بمجرد حل (الرئيس) فلورنتينو بيريز لمعضلة عقده، ستتحسن الامور لأنه خاض ما يكفي من المعارك”.

ويستقبل اتلتيكو مدريد وصيف ترتيب الدوري ريال بيتيس الخميس المقبل، بعد فوز “كولتشونيروس” على سرقسطة 2-0، ليصبح الفريق الوحيد الفائز بجميع مبارياته على ارضه في دور الذهاب. ويلتقي ايضا الاربعاء سرقسطة مع اشبيلية.

وفي نصف النهائي، يلتقي الفائز من مواجهة برشلونة وملقة مع الفائز من مواجهة ريال وفالنسيا، والفائز من مواجهة ريال بيتيس واتلتيكو مدريد مع الفائز من مواجهة سرقسطة مع اشبيلية.

110