فرنسا ورومانيا تقصان شريط الإفتتاح لبطولة يورو 2016

شعار اليورو يورو 2016 فرنساتنطلق مساء الجمعة نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم النسخة الـ 15 التي تحتضنها فرنسا للمرة الثالثة في تاريخها ، وتستمر لمدة شهر كامل ، بمشاركة 24 منتخباً .
وتقص فرنسا شريط الافتتاح في تمام الساعة العاشرة ليلاً بالتوقيت المحلي عندما تلاقي رومانيا على “استاد دو فرانس” بمدينة سان دوني ، ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضا ألبانيا وسويسرا .
فيما تضم المجموعة الثانية إنجلترا وروسيا وويلز وسلوفاكيا ، والمجموعة الثالثة ألمانيا بطلة كأس العالم وأوكرانيا وبولندا وإيرلندا الشمالية ، والمجموعة الرابعة إسبانيا حاملة اللقب وتشيكيا وتركيا وكرواتيا ، فيما تضم المجموعة الخامسة بلجيكا وإيطاليا وإيرلندا والسويد ، والمجموعة السادسة البرتغال وايسلندا والنمسا والمجر .
وتستضيف فرنسا البطولة القارية للمرة الثالثة بعد عامي1960 التى انطلقت فيها أول بطولة قارية عندما حلت رابعة ، وعام 1984م توجت باللقب للمرة الأولى في تاريخها قبل أن تضيف اللقب الثاني عام 2000 عندما نظمت البطولة مشاركة بين بلجيكا وهولندا .
وهي المرة الاولى التي تشهد فيها البطولة القارية مشاركة 24 منتخباً، وزعت على 6 مجموعات يتأهل الأول والثاني إلى الدور الثاني ، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.
وتشارك منتخبات ويلز وايرلندا الشمالية وألبانيا وايسلندا للمرة الأولى في تاريخها في البطولة القارية .
ويعد منتخب الاتحاد السوفيتي سابقا لكرة القدم أول منتخب يتوج بلقب كأس الأمم الأوروبية التي انطلقت فعالياتها عام 1960م ، وأقيم النهائي في باريس بين منتخبي الاتحاد السوفيتي ويوغوسلافيا , حيث تقدم منتخب يوغوسلافيا بهدف ، ليدرك المنتخب السوفيتي التعادل في الدقيقة 49 وانتهي الوقت الأصلي بهذه النتيجة ، وقبل نهاية الوقت الإضافي بسبع دقائق سجل فيكتور بوندلنيك هدف الفوز لبلاده للتويج بأول لقب أوروبي ، وكان للحارس ليف ياشين دور كبير في الفوز بالبطولة ، إضافة إلى تألق الهداف بوندلنيك .
وشارك في هذه البطولة اربعة منتخبات فقط هي الاتحاد السوفياتي سابقا وفرنسا ويوغوسلافيا سابقا وتشيكوسلوفاكيا سابقا , فيما لم تعطي منتخبات كبيرة مثل ألمانيا الغربية سابقا المتوجة بكأس العالم عام 1954م ، وإيطاليا وإنجلترا اهتماما بالمشاركة في البطولة .
وتعود فكرة إقامة هذه البطولة إلى أمين عام الاتحاد الفرنسي لكرة القدم هنري ديلانيه الذي اقترح للمرة الأولى عام 1927م إقامة بطولة للمنتخبات في القارة الأوروبية لكنه لم يتلقى التأييد الكافي لفكرته في البداية ، واستغرق الأمر نحو ثلاثة عقود ليتحقق حلم ديلانيه وتستضيف بلاده أول نهائيات تحت مسمى كأس أمم أوروبا عام 1960، وجاء ذلك بعد ست سنوات من تأسيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ليكون مجموع البطولات التي أقيمت حتى الآن 14 بطولة حتى عام 2012م .
وفي عام 1964م استضافت إسبانيا النهائيات وتوجت بالبطولة بالفوز في المباراة النهائية على الاتحاد السوفيتي بهدفين مقابل هدف ، وأحرز اللاعب مارسيلينو هدف الفوز للإسبان قبل نهاية الوقت الأصلي بـ6 دقائق , واحتلت المجر المركز الثالث بفوزها على الدنمارك في الوقت الإضافي بثلاثة أهداف مقابل هدف .
واستضافت إيطاليا نهائيات 1968م التي تم تغيير مسماها من كأس أمم أوروبا إلى بطولة أوروبا ، وفي الدور نصف النهائي انتهت مباراة إيطاليا والاتحاد السوفياتي بالتعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي ، وتم اللجوء لقرعة أسفرت عن صعود إيطاليا إلى النهائي ، وفي المباراة الأخرى فازت يوغوسلافيا على انجلترا بهدف ، لتواجه إيطاليا منتخب يوغوسلافيا في النهائي وانتهت المباراة بالتعادل بهدف لكل فريق ، وأعيد النهائي في 10 يونيو لتفوز إيطاليا بهدفين دون رد ، فيما حقق المركز الثالث منتخب إنجلترا بفوزه على الاتحاد السوفياتي بهدفين دون رد .
وفي عام 1972م استضافت بلجيكا النهائيات، وقاد اللاعب غيرد مولر ألمانيا الغربية سابقا إلى الفوز على بلجيكا بهدفين مقابل هدف ، وفاز الاتحاد السوفيتي بهدف على المجر ليحق المركز الثالث .
وأقيمت نهائيات 1976م في يوغوسلافيا السابقة وتأهلت إليها منتخبات تشيكوسلوفاكيا وألمانيا الغربية وهولندا ويوغوسلافيا ، حيث تغلبت تشيكوسلوفاكيا على هولندا بثلاثة أهداف مقابل هدف ، وفازت ألمانيا الغربية على يوغوسلافيا بأربعة أهداف مقابل هدفين ، ليحقق الكأس منتخب تشيكوسلوفاكيا بعد الفوز على ألمانيا الغربية بضربات الترجيح 5 – 3 بعد نهاية المباراة بالتعادل بهدفين لكل منهما .
وفي عام 1980م استضافت إيطاليا البطولة التي حققتها ألمانيا الغربية ، وتم تغيير النظام بحيث تأهلت للمرة الأولى ثمانية منتخبات إلى النهائيات ،حيث تأهلت بلجيكا إلى المباراة النهائية لتخسر من أمام ألمانيا الغربية في المبارة النهائية في روما بهدفين مقابل هدف .
وتعود مره أخرى فرنسا لتستضيف نهائيات 1984م ، حيث تأهلت مع الدنمارك عن المجموعة الأولى ، وإسبانيا والبرتغال من المجموعة الثانية إلى الدور نصف النهائي .
وتغلبت فرنسا على البرتغال بثلاثة أهداف مقابل هدفين ، وفازت إسبانيا على الدنمارك بضربات الترجيح 5- 4 ، ليقام النهائي في العاصمة باريس وتحقق فرنسا الكأس بالفوز على إسبانيا بهدفين لميشيل بلاتيني وبيلون .
وفي نهائي 1988م التي استضافتها ألمانيا الغربية ، استطاعت هولندا تحقيق أول بطولة لها برز فيها جيل جديد من نجوم الكرة الهولندية بقيادة ماركو فان باستن ورود خوليت وفرانك ريكارد ، حيث واجهة هولندا في نصف النهائي ألمانيا الغربية مستضيفة النهائيات وتقدمت ألمانيا بهدف ماتيوس ، ولكن هولندا قلبت النتيجة وفازت بهدفي كويمان ، وفان باستن ، كما فاز الاتحاد السوفياتي على إيطاليا بهدفين دون مقابل ، وتقام المباراة النهائية في ميونيخ بين هولندا والاتحاد السوفياتي ، وتقدم المنتخب الهولندي بهدفين دون رد عن طريق لاعبيه رود خوليت وفان باستن الذي سجل أجمل الأهداف في تاريخ كرة القدم .
وأقيمت نهائيات 1992 م بالسويد وشاركت الدنمارك بديلا ليوغوسلافيا السابقة ،وتألق لاعبو الدنمارك بقيادة بريان لاودروب وتقدموا إلى المربع الذهبي حيث أطاحوا بحاملة اللقب هولندا بالفوز عليها 5 – 4 بضربات الترجيح بعد نهاية المباراة بالتعادل بهدفين لكل منهما ، وأقيم النهائي في مدينة غوتنبرغ السويدية وفازت الدنمارك على ألمانيا بهدفي جينسن ،وفيلفورت .
وفي عام 1996م استضافت إنجلترا النهائيات بمشاركة 16 فريقا للمرة الأولى ، وكان منتخب جمهورية التشيك مفاجأة البطولة ، حيث تأهل إلى المربع الذهبي على حساب فرنسا بفوزه عليها بضربات الترجيح 6- 5 ، فيما تغلبت ألمانيا على إنجلترا بضربات الترجيح ايضا 6-5 ، وفي النهائي توجت ألمانيا بعد فوزها على جمهورية التشيك بالهدف الذهبي الذي سجله أوليفر بيرهوف بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لكل منهما .
وفي عام 2000 توجت فرنسا بكأس البطولة بقيادة زين الدين زيدان ، حيث أقيمت النهائيات مشاركة في هولندا وبلجيكا ، ونجحت فرنسا في التأهل إلى نصف النهائي لتلاقي البرتغال في بروكسل وتفوز عليها بالهدف الذهبي الذي أحرزه زيدان ، وفي مباراة نصف النهائي الثانية فازت إيطاليا على هولندا بضربات الترجيح 3- 1 ، ليقام النهائي في مدينة روتردام الهولندية بين أيطاليا وفرنسا ، حيث تقدمت أيطاليا بهدف دل فيكيو في الدقيقة 55 ، وبينما كان الإيطاليون يستعدون للتتويج أحرز ولتورد هدف التعادل في الدقيقة الأخيرة من المباراة ، وفي الوقت الإضافي أحرز ديفيد تريزيغيه الهدف الذهبي لفرنسا في الدقيقة 103.
واستضافت البرتغال نهائيات 2004م ، وشاركت فيها اليونان وتأهلت إلى المباراة النهائية واطاحت في طريقها بمنتخبات إنجلترا وفرنسا وجمهورية التشيك ، وأقيمت المباراة النهائية في لشبونة بين البرتغال واليونان ، ليسجل اليوناني خارستيس هدف الفوز بالدقيقة 57 ومنح بلاده الكأس في أكبر مفاجأت بطولات أوروبا حتى الآن .
وأقيمت نهائيات 2008م في النمسا وسويسرا وعاد منتخب إسبانيا إلى منصة التتويج بكأس أوروبا بعد غياب 44 عاما ، وفي طريقه للتتويج تغلب منتخب إسبانيا في ربع النهائي على المنتخب الإيطالي بطل كأس العالم 2006 وذلك بركلات الترجيح، كما اجتاز الإسبان تركيا في نصف النهائي بثلاثية أهداف دون رد ، وفاز منتخب إسبانيا على منتخب ألمانيا بهدف فرناندو توريس في المباراة النهائية بالعاصمة فيينا .
وفي البطولة رقم 14 , استطاعت إسبانيا أن تحقق كأس نهائى أوروبا للمرة الثانية على التوالي عام 2012م ، التي أقيمت نهائياتها في بولندا وأوكرانيا بعد فوزها على إيطاليا بأربعة أهداف دون رد في اللقاء الذي جمعهما في مدينة كييف ، وسجل الهدف الأول اللاعب الإسباني ديفيد سيلفا في الدقيقة 14 ، وقبل نهاية الشوط الأول يسجل خورخي البا الهدف الثاني ، وفي الشوط الثاني يكمل المنتخب الإيطالي المباراة بعشرة لاعبين بعد تعرض البديل الثالث تياجو موتا للإصابة ، ليسجل بعدها لاعب إسبانيا فرناندو توريس الهدف الثالث ويضيف خوان ماتا الهدف الرابع قبل دقيقتين من نهاية المباراة .
أما نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم 2016م النسخة الـ 15 ستكون فرنسا المضيفة وإسبانيا حاملة اللقب في النسختان الأخيرتان ، وألمانيا بطلة العالم أبرز المنتخبات المرشحة للفوز باللقب القاري إلى جانب إنجلترا وبلجيكا وإيطاليا .

94