الشعلان: إستقالة الأمير نواف غير سارية المفعول..!!

في تصريح خصّ به صحيفة (سبورت)..ذكر الكاتب القانوني بصحيفة النادي الكاتب خالد الشعلان … تعليقاً على إستقالة سمو الأمير نواف بن فيصل من منصب رئاسة الاتحاد ومايراه حيال مايُطرح من حديث عن الجمعية العمومية والإنتخابات القادمة حيث ذكر بأنه لفت نظره حديثاً طويلاً في شان الاستقالة والاحداث القادمة بشان الانتخابات واستعدادات بعض الاندية لترشيح بعض الاسماء لمنصب رئاسة الاتحاد وتعجب من موقف هذه الاندية ومن موقف بعض الكتاب والنقاد حيث كان من الاولى مناقشة هذه الاستقالة وهل هي نظامية ام لا..؟؟ فالنظام الاساسي للإتحاد السعودي يجيب على هذا التساؤل بان الاستقالة غير نظامية وذلك استناداً لسبيين :

السبب الاول : نص المادة (16/) حيث ينص على ..(( يحق للعضو الاستقالة من الاتحاد إعتباراً من نهاية السنة الميلادية ويجب أن تُسلم مذكرة الاستقالة للامين العام في موعد لا يتعدى ستة شهور قبل نهاية السنة الميلادية)).وبتطبيق هذا النص القانوني على موضوع استقالة سمو رئيس الاتحاد نجد ان الاستقالة لم تكن نهاية السنة الميلاديه ولذا وفقا للنص تعتبر استقالة عند نهاية السنة الميلادية حتى ولو كان سمو رئيس الاتحاد سلم المذكرة هذه الفترة فالتسليم نظامي لكن اعتبارها استقالة يكون في نهاية السنة الميلادية .. والهدف من هذا الامر هو ان تكون الاستقالة مقتربة من بداية الميزانية الجديدة . وكذلك لتصريف الامور المعلقة وخصوصا المالية.

السبب الثاني : نص المادة (16/2) حيث ينص ..(( لاتعد الاستقالة سارية المفعول الا اذا قام العضو الذي يرغب في الاستقالة باستيفاء التزاماته تجاه الاتحاد والاعضاء الاخرين في الاتحاد )). وبتطبيق هذا النص القانوني على موضوع استقالة سمو رئيس نجد ان هناك التزامات ماليه كبيره جدا تجاه الاندية في عقد دوري زين حيث حتى تاريخه لم تستلم اموالها من هذا العقد وكذلك عوائد النقل التلفزيوني . والكل يعلم بأن الاندية صرحت بذلك في أكثر من موضع اعلامي .

والذي اراه ووفقا للسبب الثاني ان استقالة رئيس الاتحاد وهو يعد عضوا في الاتحاد هي استقالة غير سارية المفعول وعلى سمو الرئيس عقد مؤتمر او توضيح لتبيان ذلك وفق هذا النص النظامي . هكذا يقول القانون وعلى الاندية ان لاتلتزم الصمت بشان مصير اموالها وهذا هو الاهم ؟

108