بالصور : إتحاد القدم يعلن إنشاء نظام جديد لإكتشاف المواهب

Scouting 2أعلنت اللجنة الفنية في الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم إنشاء نظام جديد لاكتشاف المواهب هذا الموسم وذلك عن طريق عمل حصر للاعبي الدوري السعودي للمحترفين ودوري الدرجة الأولى وأندية الفئات السنية المختلفة حيث قام مدربو المنتخبات الوطنية بحضور المباريات في الملاعب بشكل أسبوعي.
وقام الجهاز الفني للمنتخب الأول بحضور 82 مباراة بدوري المحترفين السعودي تم مشاهدة جميع الفرق 5 مرات على الأقل وبالنسبة لفرق القمة بالدوري فقد تم مشاهدة كل فريق منها 20 مرة على الأقل كما تم عمل متابعة كشفية للاعبين أمثال أسامه هوساوي و محمد السهلاوي و سلمان الفرج 15 مرة على الأقل.
كما قامت المنتخبات الوطنية السعودية بإنشاء قاعدة بيانات على شبكة الإنترنت والتي من خلالها يتم تحميل جميع التقارير الكشفية ويمكن من خلال هذه الصفحة الاطلاع على معلومات مثل المركز الذى شارك به اللاعب خلال المباراة ، أوطريقة اللعب أو الإصابات.

إلى جانب ذلك قام المنتخب السعودي بشراء ترخيص لمشاهدة جميع مباريات دوري المحترفين السعودي أو دوري الدرجة الأولى من أي مكان في العالم. تم عمل متابعة كشفية لجميع أندية دوري الدرجة باستخدام هذه الطريقة ليضمن إمكانية مشاهدة جميع المباريات من قبل جميع المدربين العاملين بالجهاز الفني، في أي وقت يريدون.

وتستخدم المنتخبات الوطنية السعودية أنظمة يتم تحديثها ترصد على سبيل المثال دقة التمريرات أو المسافات التي قطعها اللاعبون في الركض وذلك للحصول على معلومات عن لياقتهم البدنية .

من جانبه قال المدير الفني يان فان وينكل ” كانت واحدة من أولوياتي حينما وقعت للاتحاد السعودي لكرة القدم هي إنشاء نظام جيد للكشافة و بإرسال أجهزتنا الفنية لحضور أكبر عدد ممكن من المباريات لكي نقوم بحصر دقيق للاعبينا . بدءاً من المنتخب الأول ولكن أيضاً وصولاً إلى اللاعبين مواليد عام 2002 أو أصغر من ذلك . وإن فوز منتخب البراعم مواليد 2002 ببطولة غرب آسيا لكرة القدم يعد مثالاً جيداً على أن النظام يؤتي ثماره .إنني فخور حقاً بأننا قمنا بمتابعة كشفية لجميع لاعبي الفرق الأولى الـ 50 والمسجلين في الاتحاد الآسيوي 10 مرات على الأقل ”

Scouting Scouting 5

100