حصيلة العرب وآسيا في أولمبياد لندن أفضل بكثير من بكين

اعتبر الشيخ أحمد الفهد، رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي، أن حصيلة الدول الآسيوية في دورة الألعاب الأولمبية التي تختتم، الأحد، في لندن أفضل بكثير مما حققته في بكين قبل أربعة أعوام.

وقال الفهد في تصريح إلى وكالة فرانس برس: “إن نسبة الميداليات التي حققتها القارة الآسيوية في ألعاب لندن أعلى بكثير مما حققته في أولمبياد بكين 2008”.

وأضاف: “أنا سعيد لأن أكثر من 20 دولية آسيوية حققت ميداليات، كما أن هناك دولاً جديدة دخلت على خط الميداليات”.

وتتصدّر الصين ترتيب الدول الآسيوية في ألعاب لندن حتى الآن برصيد 87 ميدالية (38 ذهبية و27 فضية و22 برونزية)، وتحتل المركز الثاني في الترتيب العام خلف الولايات المتحدة.

وكانت الصين انتزعت في بكين 2008 صدارة جدول الميداليات من الولايات المتحدة للمرة الأولى في تاريخها.

ونالت 27 دولة آسيوية ميداليات في ألعاب لندن (قبل انتهاء منافسات اليوم الأخير)، وتأتي كوريا الجنوبية ثانية خلف الصين وخامسة في الترتيب العام برصيد 27 ميدالية (13 ذهبية و7 فضيات و7 برونزيات).

وتابع الفهد “على المستوى العربي، فإن 8 دول حققت ميداليات وهذا شيء ممتاز في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها الرياضيون العرب في عدد من الدول”.

والدول العربية التي نال رياضيوها ميداليات هي: تونس (ذهبية وفضية وبرونزية) والجزائر (ذهبية وبرونزية) ومصر (فضيتان) وقطر (برونزيتان) والبحرين (برونزية) والسعودية (برونزية) والكويت (برونزية) والمغرب (برونزية).

وبصفته رئيساً لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (انوك) قال الفهد “إن ألعاب لندن 2012 نجحت وأفضل ما فيها كان الجماهير البريطانية، ووقوفها خلف الرياضيين ودعمهم، وهذا يدل على المستوى العالي للثقافة الرياضية لهذا الجمهور”، مضيفاً “كما كان أداء المتطوعين لافتاً وبأعمارهم المختلفة سواء كانوا في الستين والسبعين من العمر أو الصغار والطلبة منهم، فكانوا جميعهم يستقبلون الجميع بابتسامة وبكلمة طبية لا تغيب عنهم”.

7