دوري أبطال أفريقيا: قمة تونسية بين الترجي والنجم الساحلي

تشهد الجولة الثالثة في دور المجموعات (ربع النهائي) من مسابقة دوري ابطال افريقيا منافسات شبه حاسمة، فيما تبدأ الجدية في مسابقة كأس الاتحاد مع انطلاق المرحلة الاولى من ربع النهائي.

دوري الابطال

يلعب غدا مازيمبي الكونغولي مع الزمالك المصري، فيما يستضيف الاهلي المصري تشلسي الغاني في المجموعة الثانية، والاحد صن شاين ستارز النيجيري مع اولمبي الشلف الجزائري، والترجي الرياضي التونسي حامل اللقب مع مواطنه النجم الساحلي في الثانية.

ويتصدر الاهلي المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط مقابل 4 لتشلسي ونقطة واحدة لمازيمبي ولا شيء للزمالك، فيما يتصدر الترجي الاولى وله 6 نقاط مقابل 4 للنجم ونقطة واحدة لصن شاين ستارز ولا شيء لاولمبي الشلف.

وترجح التوقعات فوز الاهلي رغم الغياب الكبير والمؤثر في صفوفه بسبب مشاركة 5 من لاعبيه مع المنتخب الاولمبي في اولمبياد لندن 2012 حيث بلغ ربع النهائي وهو مدعو لمواجهة اليابان غعدا وحظوظه قائمة بالتأهل الى نصف النهائي.

ويغيب عن الاهلي السيد حمدي وأحمد عادل عبد المنعم لاسباب مختلفة اضافة الى الخماسي الاولمبي محمد أبو تريكة وأحمد فتحي وعماد متعب وسعد الدين سمير وشهاب الدين أحمد.

واعد المدير الفني حاسم البدري الذي وافق مع اعضاء مجلس ادارة النادي الاهلي على بقاء المخضرمين ابو تريكة ومتعب في لندن، العدة لهذه المباراة التي قد تجعله يضع القدم الاولى في نصف النهائي وتصبح معها مهمته سهلة في المباريات الثلاث الاخيرة من هذا الدور.

وانتقى البدري قائمة من 18 لاعبا هم شريف إكرامي ومحمود أبو السعود ووائل جمعة ومحمد نجيب وشريف عبد الفضيل وسيد معوض وأحمد صديق وأحمد شديد قناوي وحسام غالي وحسام عاشور ومحمد بركات ووليد سليمان ومحمود “تريزيغيه” وعبدالله السعيد ومحمد ناجي جدو والموريتاني دومينيك دا سيلفا وأوسو كونان وجونيور.

ورغم ان اللقاء يأتي وسط اضطراب اداري في النادي بعد اختيار عضو مجلس الادارة العامري فاروق وزيرا للرياضية واستياء رئيس النادي حسن حمدي من هذا التعيين والتهديد بعدم حضور المباراة اذا حضرها الاول بصفته الرسمية الجديدة، الا ان حمدي حث اللاعبين على تحقيق الفوز خلال الاجتماع الروتيني معهم قبل كل مباراة.

وأكد مدير الكرة سيد عبد الحفيظ أنه تم صرف مكافآت الفوز على مازيمبي والزمالك قبل اللقاء مع تشيلسي على ملعب الكلية الحربية، كحافز للاعبين قبل مواجهة بطل غانا “حتى يخوض الفريق اللقاء بشكل قوي يضمن تحقيق نتيجة إيجابية تقرب الأهلي من التأهل إلى الدور قبل النهائي”.

ولن تخرج تشكيلة البدري عن التقليدي والمألوف، وسيغوض غياب فتحي وابو تريكة ومتعب باحمد صديق ومحمد ناجي جدو واوسو كونان.

ويبدو الزمالك بعد خسارتين يغرد خارج السرب لكن في الخلف وليس في المقدمة، وحظوظه تبدو قليلة عندما يحل ضيفا على مازيمبي بطل المسابقة عامي 2009 و2010.

وفي المجموعة الاولى، ستكون المعركة شرسة بين الترجي الرياضي والنجم الساحلي، وتشبه الى حد كبير لقاء الاهلي وتشلسي، فيما ستكون مباراة اولمبي الشلف مع مضيف صن شاين ستارز نسخة طبق الاصل من اللقاء الثاني في المجموعة الثانية.

كأس الاتحاد

رغم ان القرعة لم تقف الى جانب الفرق العربية وعددها خمسة في دوري الابطال فاوقعت ممثلين عن تونس في مجموعة واحدة، واثنين من في مصر في اخرى، فانها كانت اقسى في مسابقة كأس الاتحاد (4 فرق عربية) حيث وضغت الفرق السودانية الثلاثة الهلال والمريخ واهلي شندي في المجموعة الاولى.

ويستوجب هذا الامر تأهل الهلال والمريخ عن هذه المجموعة لتعويض خروج الثالث، فيما سيكون الوداد البيضاوي المغربي ممثل العرب الوحيد في المجموعة الثانية، وتبدوة فرصته وافرة في ان يحجز احدى بطاقتي التأهل الى دور الاربعة.

ومع انطلاق منافسات دور المجموعات وتحديدا في الجولة الاولى، تبدأ الجدية في البحث عن النقاط التي تدخل في حسابات التأهل والخروج، وسيسعى كل من الفرق الثمانية حصد النقاط الثلاث لان نتيجة المباراة الاولى تشكل الاساس الذي ستبنى عليه خطط المدربين وتكتيكاتهم للمراحل اللاحقة.

ويلعب غدا المريخ مع انتركلوب الانغولي (المجموعة الاولى)، وليوبار الكونغولي مع الوداد البيضاوي (الثانية)، والاحد اهلي شندي مع الهلال (الاولى)، والملعب المالي مع مواطنه دجوليبا( الثانية).

108