جمعية الزهايمر تدشن مشروع ” مزولة”

شعار جمعية الزهايمر.jpg11تحت رعاية صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود، حرم أمير منطقة الرياض، تدشن الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر مشروع “مزولة”، وذلك ابتداءً من الأيام التالية الخميس والجمعة والسبت 14-16 رجب 1437هـ الموافق 21-23 أبريل 2016م بقاعة “أوشا” للاحتفالات بحي ظهرة العودة بالدرعية.

وسيكون الافتتاح الرسمي في تمام الساعة 07:00 مساءً للنساء فقط ، يمثل ريع تذاكر الدخول دعماً لمرضى ألزهايمر بقيمة ( 1000 ) ريال لليوم الأول و ( 500 ) ريال لليومين التاليين.

ويعد مشروع “مزولة” من مبادرات العمل التطوعي وتعزيز الرسالة التطوعية ، حيث قام بتصميم فكرته ويعمل على تنفيذه نخبة من المتطوعات وهو أحد مشاريع لجنة التطوع، وتم استيحاء فكرة التسمية من آلة قديمة لقياس الوقت توضح الزمن عن طريق قياس زاوية الظل التي تُحْدثها الشمس، ولارتباط عامل الزمن بمرضى الزهايمر ومعاناتهم ومقدمي الرعاية لهم.

وتتمثل فكرة المشروع في إحياء التراث والماضي الأصيل ، وتقديمه وفق تقنيات ورؤية شديدة المعاصرة، تسمح بتواصل مختلف الأجيال والشرائح العمرية مع مفرداتها، وذلك من خلال تنظيم عدة أركان تم تسميتها بأحياء قديمة تُعرض فيها أنواع من الفنون التفاعلية، والمأكولات الشعبية، والعروض الفولكلورية، وعرض للأزياء التراثية، وتصاميم للمجوهرات والديكورات الداخلية للمنازل.

ويتضمن برنامج المبادرة – الذي يبدأ باستقبال حاشد لسمو راعية الحفل حرم أمير منطقة الرياض سمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود – العديد من الفقرات والعروض التي سيزخر بها مسرح طارق عبدالحكيم، ومنها فن الفولكلور الشعبي وعروض أزياء عصرية، كما يوجد مزاد خيري تُعرض فيه أقيم القطع الأثرية والتصاميم الحديثة.

وستشهد المبادرة مشاركة فاعلة لعدد من المذيعات السعوديات اللاتي سيثرين اللقاء من خلال إجراء حوار مباشر مع رئيسة المبادرة التطوعية، وكذلك عددا من الشخصيات النسائية العامة وفى المجالات الأدبية والاقتصادية، واللاتي حققن نجاحاً في مجالاتهن.

وتتيح هذه الفعالية للزوار الاطلاع على معالم النهضة التي تعيشها المملكة والتعرف على اسهامات المرأة السعودية ودورها في حركة التنمية التي تشهدها المملكة.

وللشاعرة شموخ العقلا مشاركة خاصة في قصيدة لمرضى الزهايمر، وهناك وعد من الفنانة وعد تؤكد فيها مشاركتها في هذا الحفل الخيري الذي يؤكد على أنّ للمرأة السعودية دور أساسي في بناء المجتمع.

وقد بادرت هذه المجموعة التطوعية على تنظيم هذا البرنامج لتستهدف زائريها والمشاركين فيها ببرامج التوعية والتثقيف بمرض الزهايمر، والتي تم إعدادها ودراستها لتقديمها من خلال هذا اليوم.

كما يهدف المشروع إلى دعم الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر من خلال ريع تذاكر الدخول لهذه العروض المتفردة والجميلة، وتحسين دخل أسر مرضى الزهايمر من خلال إتاحة الفرصة لهنّ لعرض منتجاتهن وبيعها على الزوار.

وقد كثفت الجمعية جهودها للانتهاء من التجهيزات اللازمة لانطلاق المشروع في الموعد المحدد له وتوفير كافة الإمكانات للأعداد الكبيرة من الزائرات اللاتي ستستقبلهم “مزولة”.

هذا ويشارك هذا اليوم عدد من المشاهير المؤثرين في دعم رسالة الانسانية الاجتماعية من باب المسؤولية الاجتماعية لهذا المشروع.

102