اللجنة الأولمبية السعودية تعتمد لوائح الاتحادات الرياضية الرسمية

عبدالله-بن-مساعد-1ترأس الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز رئيس اللجنة الأولمبية السعودية الخميس اجتماع الجمعية العمومية للجنة بحضور نائبي الرئيس الأمير عبدالحكيم بن مساعد والمهندس لؤي هشام ناظر والرئيس التنفيذي المهندس حسام القرشي وحضور كافة اعضاء الجمعية في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض.

وقال الأمير عبدالله بن مساعد في افتتاح الجمعية: “وضعنا هدفاً وطنياً واضحاً ومحدداً لمستقبل مشاركاتنا الأولمبية القارية من خلال برنامج ذهب 2022 الذي نتطلع فيه لتحقيق احد المراكز الثلاث الأولى على مستوى القارة الأسيوية، وهو هدف يمكننا تحقيقه مهما كانت التحديات والمصاعب التي ستواجهنا، فالفشل في بلوغ هدف صعب افضل بكثير من تحقيق هدف سهل”.

وأكد رئيس اللجنة الأولمبية على ثقته بقدرة الرياضيين السعوديين على الوصول لهذه الأهداف مؤكداً ان اللجنة الأولمبية تشهد مرحلة انتقالية تسعى من خلالها لعمل مؤسسي يقوم على استقطاب الكفاءات المتخصصة المتفرغة للعمل الرياضي، وفقاً لبرنامج التحول المؤسسي، حيث تم العمل على مراجعة اللوائح والتنظيمات الإجرائية والمالية اضافة لهيكلة الاتحادات ومهامها وتعاملاتها واجراءات العمل فيها والمسؤوليات المناطة بها وتم الانتهاء من اعداد اللائحة الأساسية والمالية الموحدة ولائحة الموارد البشرية للاتحادات متطلعاً لاعتمادها بشكل نهائي.

وأكد الأمير عبدالله أن اللجنة تعمل مع شركائها الاستراتيجيين لتهيئة البيئة الملائمة لصناعة الأبطال وتطوير البرامج الرياضية المتكاملة التي تخدم كافة شرائح المجتمع، رغبة في تحقيق مسارين أساسيين في الرياضة التنافسية التي تناط مهامها باللجنة الأولمبية تنظيماً وتشريعاً ومراقبة، والأخر مساندة الرئاسة العامة لرعاية الشباب في مشروع الرياضة المجتمعية من اجل تحقيق وتنفيذ برامجه والعمل على رفع معدلات الممارسة الرياضية في المجتمع من نسبتها الحالية 13% إلى 20% خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

وأشار رئيس اللجنة الأولمبية ان فريق عمل دراسة اوضاع الأندية انهى مهمته بنجاح وقدم خلاصة توصياته التي ستكون اللجنة الأولمبية بالتعاون مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب معنية بوضعها موضع التنفيذ لتحقيق الهدف الأسمى من وجود الأندية في المناطق والمحافظات ومهامها نحو المنافسة او الممارسة.

من جانبه، عرض الرئيس التنفيذي للجنة الأولمبية المهندس حسام القرشي التقرير المقدم من اللجنة والذي تطرق لعدد من الجوانب المستقبلية الخاصة باللجنة والتي سيتم تفعيلها في الفترة المقبلة.

كما شهدت الجمعية التصديق على محضر الاجتماع السابق للجمعية العمومية وقرارات مجلس الإدارة واعتماد اللوائح الأساسية للاتحادات الرياضية والمالية الموحدة والموارد البشرية واعتماد النظام الأساسي والقواعد الإجرائية لمركز التحكيم الرياضي السعودي.

وعقب نهاية اعمال الجمعية اكد رئيس اللجنة الأولمبية السعودية ان الاجتماع أقر اللوائح التنفيذية الجديدة التي تنظم عمل الاتحادات الرياضية السعودية وعلاقتها باللجنة الأولمبية، مقدما شكره للقائمين على هذا العمل.

وأعلن الأمير عبدالله بن مساعد عن اقرار مركز التحكيم الرياضي السعودي والموافقة على تعيين محمد الضبعان رئيساً للمركز.

وكشف الأمير عبدالله بن مساعد ان انتخابات الاتحادات الرياضية المقبلة ستكون مماثله للدورة السابقة حيث سيكون الرؤساء بالتعيين، والأعضاء 50% بالانتخابات و50% بالتعيين باستثناء الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي سيكون بالانتخاب سواء للرئيس أو الأعضاء.

93