مشكلة المحلي نفوذ محلي !!

رامي العبوديمشاكل الحكم المحلي عديدة ومتشعبة منها قلة المواهب وضعف الإعداد الفني والبدني وسوء إختيار الحكم المناسب للمباراة المناسبة وضعف العائد المادي .. وكل هذه المشاكل تعتبر بسيطة ويمكن تداركها والتخلص منها تدريجيا .. ولكن تبقى المشكلة الأكبر .. المشكلة الأزلية التي يعاني منها الحكم السعودي والتي يلتف الجميع حولها ويتحاشى الحديث عنها .. ألا وهي مشكلة الهلال .. أو بالأحرى مشكلة نفوذ الهلال .
وبمراجعة تاريخية بسيطة لأكثر المباريات التي أثير حولها الجدل تجد الهلال طرفا فيها أو له مصلحة في نتيجتها وتجد أيضا أن أكثر أخطاء الحكام التي أثرت في النتائج وغيرت إتجاه بطولات ومسيرة دوريات تجد معظمها يصب لصالح نادي الهلال .. وهذه المحاباة ليست بسبب أن الحكام يميلون للهلال ويشجعونه أو أنهم مرتشين “معاذ الله” ولكن بسبب الخوف الداخلي والباطني للحكم السعودي من قوة نفوذ نادي الهلال المبسوطة على منظومة كرة القدم السعودية .. فمن الطبيعي أن يخشى الحكم على مستقبله من غضب هذا النفوذ.
عندما يرأس إتحاد الكرة أحمد عيد المسالم والسلبي جدا والذي ترك أمور إتحاد الكرة تدار بواسطة الأمانة العامة للإتحاد و التي يتنصبها الخميس الهلالي المتعصب .. وكذلك تدار أمور اتحاد الكرة بواسطة اللجان البرقان الهلالي (إحتراف) العقيل هلالي متعصب (مسابقات) وخالد بانصر هلالي (انضباط ) ومن قبله القحيز هلالي متعصب..هذا غير أسماء هلالية أخرى متعصبة جدا مثل نعيم البكر والعنقري يتنقلون بين اللجان .. وبالإضافة لطلال آل الشيخ حبيب الهلاليين والذي يرأس لجنة الإعلام .. فهل هناك وضوحا أكثر من ذلك على مدى تنفذ الهلال على إتحاد الكرة .
وعندما يترأس الرئاسة العامة لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد الرئيس السابق لنادي الهلال وعضو شرفه الحالي والذي كان وربما مازال “يرقل ” يوم مباراة فريقه مع النصر والذي فور إستلامه العمل قرب كل أصدقائه الهلاليين أمثال البطي والمصيبيح وقزاز وجعلهم نوابه وبطانته .. فهل هناك وضوحا أكثر من ذلك على مدى تنفذ الهلال على الرئاسة العامة لرعاية الشباب .
وعندما تكون معظم وسائل الإعلام الرسمية المقروء منها والمسموع والمرئي تحت سيطرة إعلاميين هلاليين متعصبين يدعمون ناديهم ويشنون حربا شعواء على من يتجرأ عليه خصوصا لو كان حكما .. القناة الرياضية السعودية كبير المذيعين فيها بندر الشهري هلالي متعصب وكل المعدين دون إستثناء هلاليين متعصبين وكأنما لا يتم التعيين هناك إلا بعد التأكد من ميولك .. وقناة إم بي سي برو الناقل الحصري لدوري جميل كبار المذيعين فيها البكر والحماد هلاليان متعصبان ونفس الشيىء بالنسبة للمعدين .. أما الصحف فلن أحتاج أن أحدثكم عن الرياضية والجزيرة والرياض .. وبالنسبة لإذاعة يو إف إم فيكفي أن نعرف من هو مالكها .. فهل هناك وضوحا أكثر من ذلك على مدى تنفذ الهلال على الإعلام الرياضي الرسمي .
وبعد كل هذا النفوذ الهلالي الصارخ كيف تلومون حكمنا السعودي الضعيف في تردده وضعفه وكيف له أن يقف في وجه هذا النفوذ .. خاصة وهناك تجارب لبعض الحكام السابقين والذين حاولوا أن يستقلوا بمواقفهم فماذا أصابهم !! .. مطرف .. جلال .. الكثيري .. والنمري .
لا تلوموا الحكم المحلي على ضعفه وخوفه من نفوذ الهلال فهو لن يستطيع الوقوف وحيدا في وجه التيار والأمثلة التي ذكرتها بينت لنا نتيجة من يقف في وجه هذا النفوذ .. ولذلك بكل بساطة حل مشكلة الحكم المحلي تكمن في تقليل النفوذ الهلال وموازنة السلطة الرياضية بين قوى الأندية الجماهيرية الكبرى .
نقاط تحت السطر :-
* الهلال لا يطلب حكم أجنبي لمباراته مع الشباب .. لماذا !!
* الأهلي يطلب حكام أجانب لكل مبارياته المتبقية ويدفع تكاليف الحكم الأجنبي للأندية التي تلعب على ارضها .. لماذا !!
* التعاون يطلب حكام أجانب لمبارياته مع الهلال وهجر وبقية مبارياته ويرفض ذلك أمام النصر في الدور الأول رغم تعهد النصر بدفع التكاليف .. لماذا !
* الأندية الصغيرة أصبحت تطلب حكم أجنبي في مبارياتها أمام الهلال بل وتدفع تكاليفه .. لماذا !!
* النصر لم يحقق الدوري لموسمين متتاليين إلا بعد أن بدأ بدفع تكاليف الحكم الأجنبي للأندية المتوسطة التي تلعب معه على أرضها وهاهو الأهلي يقترب من تحقيق الدوري بعد أن أتبع سياسة النصر .
* الجميع يعلم أن مشكلة الحكم المحلي الكبرة هي خوفه من نفوذ الهلال .. إلا الهلاليين مازالوا يدسون رؤوسهم في الرمال .
الرمية الأخيرة :-
بعد كل مقال لي في هذه الصحيفة عاهد نفسه بأن يسبني ويسيىء لي شخصيا في تعليقاته تحت مسميات عديدة دون التعرض لمحتوى المقال وهو يهدف لأن يوقفني عن الكتابة .. وبالرغم من عدم حماية الصحيفة لي أحب أن أطمئن هذ الشاتم بأنه كلما زاد شتمه وسبه لي أزداد يقيني بأن ما أكتبه يزعجه .. لأنه يصيب كبد الحقيقة .. فتطمن أيها الشاتم لن أتوقف .

التعليقات

21 تعليق
  1. فتي السامرية
    1

    اصبت يا الحبيب.. كفيت وفيت
    المحلي يبقي محلي

    Thumb up 45 Thumb down 28
    13 أبريل, 2016 الساعة : 9:27 م
  2. ابو عبدالله
    2

    والله أصبت كبد الحقيقة
    واصل يا مبدع

    Thumb up 46 Thumb down 28
    13 أبريل, 2016 الساعة : 9:28 م
  3. عالمي بدون بطوله 20 سنه!!
    3

    – ســؤال للجميع ؟؟ كم مره كتب رامي تــفـــيده كلمة ( متعصب ) .. الظاهر يحسبها علامة تعجب ههههههههه
    – من قال لك يا اخ بســيوني اننا نريدك ان تتوقف عن الكتابه !! نحن والله نستمتع بمقالاتك الركيكه والمهترئه والخنفشاريه لكي تؤكد للجميع بان كتاب خط البلده هذا مستوى ثقافتهم ووعيهم !!
    – يقول عاشق ( الفسيخ ) بأن الحكام يخافون من الهلال ههههههه !! طيب ليش ماساعدوا الهلال طوال الخمس سنوات الماضيه للحصول على الدوري !! اتحداك تجاوب .. فقط تردد كلام ( ياست يام زكي ,,, زكي بيـعــيّـط ) !!
    – لماذا بعد الإنذار الاخير لرئيس النصر العام الماضي عوضوه امام الخليج بضربة جزاء ليس لها مثيل في تاريخ الرياضه السعوديه والعربيه والعالميه ( بلنتي بدون اي لاعب داخل الـ 18 ) ههههههههه
    * سجل عندك بعض مغامرات الحكام مع النادي الترشيحي ودعمه اللوجستي له لكي نرى من هو النادي اللي يخوف !!
    – لا زال الجميع إلى الآن لا يعلمون لماذا الغى هدف لاعب نجران مصعب اللحام امام ناديك الترشيحي بالرغم انه تسديده من خارج منطقة الجزاء !! الحكم هلالي !!
    – لا زال الجميع لا يعلم لماذا طرد لاعب الشباب كواك امام النصر في مباراة مرعي الشهيره والتي احتسب فيها هدف مركب لمسة يد + تسلل على لاعب النصر التون برانداو !! الحكم هلالي
    – لا زال الجميع لا يعلم لماذا لم يحسب الحكم الهويش بلنتي دلهوم رغم ان الجميع شاهد تلك القفزه الشهيره للاعب الجزائري ولمسة اليد المضحكه حتى المصورين اللي كانوا جالسين خلف مرمى العروبه شاهدوها !! الحكم هلالي !!
    – لا زال الجميع لا يعلم لماذا احتسب بلنتي عماد الحوسني المضحك امام الرائد ( دغدغني ) ؟؟ الحكم هلالي
    – لا زال الجميع لا يعلم لماذا الحكم احتسب هدف حسين هادي امام الأتحاد في نهائي كأس الأتحاد عام 1418 حتى ان حسين هادف نفسه في لقاء قريب على برو سنتر قال ان حسن خليفه وقف مكانه لانه يحسبها لمسة يد !! الحكم هلالي
    – لا زال الجميع لا يعلم لماذا لم يحتسب الحكم عمر المهنا بلنتي لاعب الهلال الكاتو امام فريقك الترشيحي ولماذا تم إلغاء هدف خميس العويران ايضا في مرمى ناديك الترشيحي وبسببها شطب الكابتن النعيمه !! الحكم هلالي
    – لازال الجميع لا يعلم لماذا ابراهيم العمر طنش اكثر من 4 ضربات جزاء لصالح الهلال في ذلك النهائي الذي كسبه ناديك بثلاثيه ؟؟؟ الحكم هلالي
    – هذا غيض من فيض وغيرها الكثير والكثير الذي يثبت بأن ناديك الترشيحي هو المستفيد الأول والآخير من التحكيم وبأنه الإبن المدلل للجان التحكيم .. يكفي ان لجنة مثيب الجعيد رحمه الله شطبت بالكامل وتم تغييرها بسبب هدف طلال المشعل الملغي على الهلال في تلك السنه والتي شهدت ايقاف الحكم المساعد فايز الكابلي إلى نهاية الموسم وملاحقته من بعض جماهير النصر إلى صالة المطار وتكسير سيارته !! من اجل خاطر حبيب القلب العالمي الترشيحي !
    ربنا يخلي لك الخاله عنايات والداده رشا !! ابحث لك عن اسباب مقنعه عشان الناس توثق برأيك !!
    – شكــرا جزيلا لهذا الكاتب الـــرائع ولطرحه المميز !!! إلى الأمام يا اخ رامي …

    Thumb up 44 Thumb down 53
    13 أبريل, 2016 الساعة : 9:49 م
  4. الوقواق
    4

    صدقت وأحسنت أخي رامي في كشف وفضح أدوار اللوبي الهلالي المتشعب والمتغلغل في أورقة الاتحاد الهلالي عفوا السعودي .
    بارك الله فيك وسدد قلمك ونصرك على كافة الأقلام المسعورة التي تهدف إلى تلميع النادي المحلي والنيل من قدر ومكانة الكتاب الشرفاء أمثالك / وفقك الله وسدد خطاك .

    Thumb up 39 Thumb down 24
    13 أبريل, 2016 الساعة : 11:14 م
  5. سعودي (دمه أحمر ) يفتخر
    5

    السندباد وينه 8) 8) 8)

    Thumb up 1 Thumb down 9
    14 أبريل, 2016 الساعة : 12:19 ص
  6. ابوزيد
    6

    صحيح نائب رئيس الاهلي صرح بانه على استعداد الكامل بتكلف جميع نفقات الحكام الاجانب لمباريات الهلال
    المتبقيه
    ولكن من يبحث عن دوري خالي من الشبهات يجلب حكام محليين

    Thumb up 14 Thumb down 22
    14 أبريل, 2016 الساعة : 12:41 ص
  7. سعودي و افتخر
    7

    تعليق 3 ,, هــــــــــــــــذا التعليق اللي يقولون عنه جــــــــــــــــــــــــلد ( فخـــــــــــــــــم ) :idea:
    يـــــــــــــــــــــــــــا ســــــــــــــــــــــــاتر ,, والله اني شفقت على صاحبك :-D
    أقـــــــــــــــــول ,, جعلي ما أكون في موقفه :-D
    كمية وافرة من الجلد المتواصل لـ هالضعيّف :-D :-D
    الله يسعدك كمان وكمان :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 40 Thumb down 37
    14 أبريل, 2016 الساعة : 1:35 ص
  8. سعودي و افتخر
    8

    الشقردي ,, تعليق 3
    هل تعتقد ان خويك سيكتفي بما كتبه لك شخصياً في الخيبة الثالثة :?: :!:
    سيأتيك رد لا محالة ولو من بلاد الـ (وقواق) :wink: :-D
    أو ممكن يتبرع (سعد) هنا أو (عالمي) هناك :wink: :mrgreen:
    # ايووووووه ,, ياللي بالي بالك ,, صـــــايدينك :wink: :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 38 Thumb down 38
    14 أبريل, 2016 الساعة : 1:45 ص
  9. زعيم
    9

    كله هلالي …. الرئاسة هلالية … والاتحاد هلالي… والحكام هلاليين…
    وجارنا ابو سعيد هلالي… وراعي التميس والفول هلالي… والبنغالي صاحب البقالة هلالي

    ايش بقيت …..

    يبدو أن الأمة كلها هلالية

    مسكين شكل الهلال يجيه حتى في نومه …. انتبه حتى الحلم تراه هلالي…. لا تحلم ….

    المشكلة اذا جيت تقول الهلال اكثر شعبية …يقول لا…. حيرونا

    (النصر لم يحقق الدوري لموسمين متتاليين إلا بعد أن بدأ بدفع تكاليف الحكم الأجنبي للأندية المتوسطة…..!!!!!)

    اضحك الله سنك كما أضحكتني

    نسيت الفضائح التحكيمية من المحلي …. لسه ما مدانا ننسى….
    طلب الحكام الأجانب كانت لذر الغبار على العيون

    يد دلهوم …. بلنتي خارج ال 18 …. ياراجل

    ياراجل … قول كلام غير ده

    انتم بالذات لا تتكلموا عن التحكيم المحلي

    ولا يهونون لجنة المنشطات توقفت سنتين …. الى أن تنتهي المهمة

    Thumb up 11 Thumb down 26
    14 أبريل, 2016 الساعة : 8:02 ص
  10. عزوف جماهير
    10

    هل يوم من الايام سمعت ان فيه هلالي ناجح .. فقط محلي .. اساؤوا للرياضة لدينا وخاصة كرة القدم وهي اخلاق منافسة شريفة .. أي فشل مصدره هلالي ؟ كل إساءة للرياضة مصدرها هلالي ؟
    الجماهير السعودية لا تحضر المباريات ومنهم جماهير الهلال والاسباب واضحة … رعاية الشباب الاعلام الرسمي ؟ الحكم السعودي .. عدم العادالة بين الفرق الا فريق الهلال واضح التحيز له .
    اخر مباراة للهلال مع الشباب ؟ جماهير الشباب متاسوية مع جماهيرالهلال .. الان قليل من جماهير الاهلي والاتحاد تحضر حيث لازال فيه بصيص من الأمل للمنافسة الشريفة بحضور طاقم حكام الاجانب .
    من المتوقع في الاعوام القادمة خالية المدرجات في حالة استمرار هؤلاء المرتزقة في رعاية الشباب وغيرهم من اصحاب ثلاث وظائف .. الجهات العليا اذا لم تتدخل كارثة ؟؟؟
    الاعلام الرسمي الهلاليين من قناة إلى قناة بعضهم موظف حكومي اين مكافحة الفساد ؟؟ وهؤلاء يكذب ويفتري ( اخرها الموظف الحكومي صاحب العربة ) ؟؟ يقول قبل مباراة الاهلي مع الهلال من مصدر خاص سينتقل اسامة هوساوي هذا مثل ؟؟؟

    الان كرة القدم لدينا مشوهها جداً وغير مشجعهه لمتابعتها وهؤلاء المرتزقة كرهونا فيها ومشاهدتها .. وكرة القدم رياضة شريفة منافسة ممتعة ولكن فقط لدينا بهؤلاء المتعصبين لا تستحق المتابعة .
    مدرب المنتخب رفض فرض عليه لاعبي الهلال … ونجح المنتخب (من 20 سنة لم يحقق نتائج ) .. وهؤلاء الهلالية يحاربون المنتخب ؟؟؟

    Thumb up 28 Thumb down 10
    14 أبريل, 2016 الساعة : 10:05 ص
  11. zizo30
    11

    كمية هائلة من ” الكذب ” في هذا المقال !!!
    حول ميول شخصيات معروفه للهلال و في نفس الوقت جعلها ” متعصبه ” !!!
    العقيل ” شبابي ” .. البكر ” نصراوي ” .. با نصر ” اهلاوي ” !!!
    عادة الانسان اذا خسر المعركة يلجأ للكذب كسلاح ” اليائس ” ليثبت نظرية المؤامرة التي -باعادتها- تخفف بعض الشيئ من القهر و الانكسار !!!
    وهذا ما ينطبق على كاتب تلك السطور فالانكسار الذي احدثته نتائج فريقه هذا الموسم جعلته “يتمسك” بقشّة الكذب !!!
    النتائج السيئة لفريق ما .. تحدث صدمة نفسية لمناصريه .. مما يجعلهم يعتزلون الخوض في الرياضة لبضعة اسابيع .. ثم ما ان تتجاوز نفسياتهم الصدمة .. يبدأون في اعادة انفسهم الى طبيعتهم شيئاّ فشيئا فيبدأون رحلة العودة !!!
    و غالباً يلجأون الى الكذب و الادلة المضروبة عند بدايات رحلة العودة .. لأن واقع فريقهم سيئ للغاية فما عساهم أن يقولوا .. وما عساهم أن يستعينوا الاّ بالتدليس !!!
    *** يجب ان نشير الى ان بعضهم كان اكثر شجاعة و قابل مشكلة فريقه بواقعية عندما ردد بتلقائية :
    ” ليش النصر ما يطلع المركز الثامن ” ؟!!

    Thumb up 17 Thumb down 27
    14 أبريل, 2016 الساعة : 10:47 ص
  12. zizo30
    12

    * تعديل في آخر سطر :
    ” ليش الهلال ما يطلع المركز الثامن ” ؟!!

    Thumb up 13 Thumb down 20
    14 أبريل, 2016 الساعة : 10:54 ص
  13. انا اللي
    13

    كيف تلومون حكمنا السعودي
    هههههههههههههه

    Thumb up 3 Thumb down 20
    14 أبريل, 2016 الساعة : 11:24 ص
  14. محب النصر
    14

    المقال رائع ، ومن المقالات النادرة المباشرة التي تشير إلى موطن الخلل ومكمن الفساد ( اللوبي الهلالي ) سبب انحدار الحكام وخلل العدالة…
    نطالب نحن الجماهير الرياضية بالتوزيع العادل للمناصب الرياضية بين مختلف شرائح المجتمع الرياضي، سواءً في رعاية الشباب أو في اتحاد كرة القدم ولجانه المتعددة أو في الإعلام الرياضي وبالذات الرسمي…. فأكثر من 90% من المجتمع الرياضي السعودي لا ينتمي للهلال،، ومنسوبي الهلال المتنفذين يمررون حقائق كاذبة ومزيفة عن كل شؤون الرياضة المحلية… فالفساد الرياضي لم نشاهده إلا في الجهات التي تحت سيطرتهم

    Thumb up 27 Thumb down 9
    14 أبريل, 2016 الساعة : 12:00 م
  15. ابو علي الحربي
    15

    المعناة. من الواقع المر لن فريقة يراوح بين الثامن وتاسع. يا مسكين الزعيم كعبة عالي علي فريقك بالحكم الأجنبي. اخر اربع مباريات خسائر متتالية لفريقك وصفعه مدوية لك. بنسبة للعقيل والبكر أنهما الهلالين كذبت هم نصراوين مافي قبل فترة كان هاذ المغمور مختفي بسبب صفعات الهلال المتوالية. وبعد تعادل الهلال خرج من جحرة وسيعود اليه خايب عند كل فوز هلالي كما أشرت ان البكر والعقيل أنهما. نصرا وين اتمني ان لا تكرر الكذب الواضح فميولهم لا تعبيهم فالعيب من يصر علي الكذب.

    Thumb up 8 Thumb down 27
    14 أبريل, 2016 الساعة : 12:32 م
  16. أبو عبدالله العجمي
    16

    أصبت الحقيقة وأجلد الطواقي أما تعليق ( 3 ) تلميذ الحناكي والهويريني الصياح من كثر الالم آلمتك الحقائق في المقال وما اقول الا دور لك موضوع آخر تهذري فيه

    Thumb up 27 Thumb down 9
    14 أبريل, 2016 الساعة : 2:25 م
  17. بربببببب
    17

    انا مالي فالكوره وأحس أنكم معطينها اكبر من حجمها

    وكلن يقول فريقي مضلوم وكلام فاضي

    بس كلمت حق لازم تقال الحكام من اول كان

    يخشون المرحوم عبدالرحمن بن سعود عليه رحمة الله واسكنه فسيح جناته والله يتجاوز عنه يارب ياكريم

    اما الان فااحس ان حكامنا المحليون لا يخشون احد
    ولكن ضعف منهم و الله اعلم

    Thumb up 6 Thumb down 0
    14 أبريل, 2016 الساعة : 3:19 م
  18. السيف الازرق
    18

    الايكفي ان الهلال أخذ البطولات امام فريقك بالحكم الاجنبي واخرها البطولتين ..للتذكير فقط يافاقد المصداقية …؟

    Thumb up 8 Thumb down 27
    14 أبريل, 2016 الساعة : 4:54 م
  19. عالمي بدون بطوله 20 سنه!!
    19

    حبيبي ( ســـــعــــودي وافـــتـــــخـــــر ) … تسلم ياغالي ويسعدك انت كمان … نحن نتعلم منك يا استاذنا فخامة الجلد وفرك الخشوم لكل من تسول له نفسه المساس بمقدراتنا الهـــلاليه من كتاب وجمهور خط البلده ومن شايعهم ..
    الأجمل من هذا كله هي صيداتك لمعرفات الجلمباويه المضحكه .. تـعـددت الأسمـاء والـــفـــــقـــــــــر واحد !!

    Thumb up 18 Thumb down 27
    14 أبريل, 2016 الساعة : 10:30 م
  20. الذهبوي
    20

    أعجبني المقال وأعجبني ردك على قرائك ومتابعيك .. أنت مثال للكاتب الراقي ..

    Thumb up 27 Thumb down 8
    15 أبريل, 2016 الساعة : 11:55 ص
  21. 16 عام العالمية صعبة قوية
    21

    (3) من جماعة الفاشلين لا يوجد لديه رد مقنع الحجة بالحجة ( هي ثقافة الفاشلين ) نتمنا منه ومن غيره تكون الردود بطلب حكام اجانب لمباراة الهلال … حتى يكون فيه منافسة شريفة ( بدلا من دوري 10 نفر لا احد يرغب في متابعته

    Thumb up 25 Thumb down 8
    16 أبريل, 2016 الساعة : 1:05 م
100