أمر الشارة ليس تافهاً

شارة الكابتن ليست أمرا تافها كما يزعم أعلامي الهلال عندما يأتي السؤال لماذا ياسر كابتنا ؟!! فقط أعلامي الهلال هم من يجيب أصبحت شارة الكابتن ( هذا الأمر التافه ) أكبر همنا وهذا الجواب ما هو الا تهرب لعدم وجود أجابة منطقية لديهم .
لا يختلف وسطنا الرياضي على شارة الكابتنية الا عندما يحملها ياسر وأحيانا عندما يحملها لاعبون مجهولين لا تاريخ لهم أمثال الغنام والعتيبي … وبعض الهلاليين يعتقدون أن المعارضة بسبب أن اللاعب هلالي وهذا فهم خاطيء منهم فقد حملها صالح النعيمة لما يقارب العقدين وفي وجود الفذ ماجد ورغم ذلك لم يعترض نصراوي أو أتحادي أو أهلاوي لأن صالح النعيمة الهلالي كان يحمل صفات القائد الحقيقة ويؤدي دوره المعنوي والتوجيهي والقيادي داخل وخارج الملعب على أكمل وجه ويقابل الاعلاميين بثقة وعقلانية ولا يدخل في مهاترات جانبية مع الآخرين وكذلك لم يعترض أحد عندما حمل اسامة هوساوي الشارة في مرات متفرقة فسلوك اسامة وأخلاقياته يمنحانه الحق في حملها .
في كل العالم هناك آلية متفق عليها لمن يحمل شارة الكابتن وتكون واضحة للجميع ولا يتم الأعتراض عليها سواء في الأندية أو المنتخبات .. وهي حسب الأقدمية حيث يحمل الشارة أقدم لاعب في النادي أو المنتخب وهذه هي الطريقة السارية في الدول العربية ومعظم الدول الأوربية واللاتينية وهناك لاعبين يأتي عليهم الدور لحمل الشارة ولكنهم يعتذرون عنها أعترافا بعدم قدرتهم على حمل الشارة أو أن هناك من هو أكفأ منهم لحملها وهناك أيضا طريقة أخرى لمنح الشارة وهي أن المدير الفني أو الكوتش للنادي أو المنتخب هو من يحدد من يحمل الشارة وهذه الطريقة هي موجودة في اوربا وأحيانا تخلق بلبلة في صفوف المنتخبات كما حدث في المانيا عندما سحبت شارة الكابتن من بالاك ومنحت للظهير فيليب لام فاعترض بالاك وأنسحب من المنتخب وكما حدث أيضا في أنجلترا بين جيرارد وجون تيري …. تنجح هذه الطريقة في حالتين عندما يكون الكوتش موثوق به جدا من قبل الجماهير وأمضى سنين طويلة مع النادي أو المنتخب وتكون كلمته سيف على رقبة الجميع مثل السير فيرجسون أو عندما يكون اللاعب المختار للكابتنية لاعب فذ لا غبار عليه ومحبوب من كل الجماهير واللاعبين مثل الفذ ميسي .
شارة الكابتن فخر للاعب ويحق له أن يتباهى بها كما أنها مسؤولية ولذا يجب ان يكون مؤهلا لحملها ومن أهم صفات القائد أن يحترمه بقية زملائه وأن يكونوا راضين به كقائد لهم لأنه من السذاجة والخطأ الفادح أن تأتي بكابتن للمنتخب ويكون معظم لاعبي المنتخب غير مقتنعين بأمكانياته وقدراته كلاعب وغير مقتنعين بشخصيته وتصرفاته كقائد فمن المؤكد سيحدث تفكك في المنتخب ويفقد وحدته وحماسه ويتوه لاعبيه فلا موجه لهم ويصبحوا مثل جيش بلا قائد وتكون هزيمته حتمية .

نقاط تحت السطر :-
• شارة الكابتن ليست قطعة قماش تلف حول ساعد أحد اللاعبين كما وصفها أحد الاعلاميين الذين يقال عنهم كبار .
• شارة الكابتن هي مسؤولية ودور قيادي توجيهي معنوي وفني يؤدى داخل وخارج الملعب .
• الكابتن هو القائد ومن لا يعترف بأهمية القائد لايفهم في كرة القدم .
• في انجلترا سحبت الشارة من جون تيري لتورطه في قضايا أخلاقية والفاظ عنصرية وأعطيت لجيرارد وهذا يوضح ان الشارة ليست قطعة قماش تافهة .
• هزيمة منتخبنا أمام العراق يتحملها أولا ريكارد وثانيا المعجل والحسيني ولا ثالث لهم .
• الجماهير التي زحفت خلف منتخبها بالآلاف في البحرين تستحق أن نحترمها ونحترم عقولها ونقدم لها منتخب يشرفها .
• أستحقاق ياسر للأنضمام للمنتخب كلاعب عليه خلاف أما عدم أستحقاقه لشارة الكابتن فلا خلاف عليه .
• أصبح لدي قناعة تامة أن ريكارد يبحث عن طرده من المنتخب ليحصل على الشرط الجزائي.
• رفض اربعة لاعبين تسلم شارة الكابتن بعد خروج ياسر يوضح أنه لم يكن هناك تخطيط مسبق لمن يحمل الشارة في حالة خروج ياسر ..
• أين ريكار وأين المعجل وأين الحسيني وماهي أدوارهم !!!.
• ريكارد أعادنا للوراء أكثر من 40 عاما حيث لعب أمس أمام العراق بطريقة 4:2:4 وهي الطريقة التي كانت سائدة في عام 1970 ميلادي أيام بيلية وريفلينو وتستاو .
• وهي طريقة تعتمد على أربعة مدافعين ولاعبين في الوسط واربعة مهاجمين جناحين وقلبي هجوم وهذه الطريقة كان يتبعها تكتيك يسمى ( مان تو مان ) أي رجل لرجل حيث كانت كل الفرق تلعب بهذه الطريقة وتعتمد تماما على المهارات الفردية فمن يستطيع التخلص من اللاعب المسؤول من رقابته يجد الطريق أمامه مفتوح ويمكن أحراز هدف .
• المنتخب العراقي خيب ظن ريكارد حيث لعب بطريقة حديثة 4:5:1 فتاه لاعبونا فكنا نرى مدافعينا الأربعة يراقبون لاعب واحد هو يونس محمود ويرتقون معا وتصطدم بهم الكره وتدخل المرمى .
• بينما كان لاعبا الوسط لدينا يواجهان خمسة من العراق ونام ياسر وناصر وسالم في أحضان مدافعي العراق .
• والوحيد الذي نجح جزئيا في تنفيذ طريقة ريكارد هو فهد المولد لاني كما أسلفت أن هذه الطريقة تعتمد على مهارة اللاعب الفردية وسرعته فكان المولد فهد ينجح في تخطي مدافع والثاني ويقطعها منه الثالث .

الرمية الأخيرة :-
في السابق كان يتم أختيار أفضل لاعب في العالم بواسطة الأعلاميين ولكن الآن تغيرت الآلية وأوكلت مهمة الأختيار لمدربي وكباتن المنتخبات حول العالم .. وهذا يعطينا انطباع حول أهمية كابتن المنتخب ومدى الثقة التي توضع فيه ولذا على كل المنتخبات أن تختار كابتنها بعناية فائقة وبتجرد كامل وأن تكون هناك معايير واضحة لهذا الأختيار ويكون السلوك والتصرفات خارج الملعب بالأضافة للاداء الفني والصفات الشخصية والقيادية هي أهم معايير الأختيار كما يجب مراعاة عامل القبول لدى بقية أعضاء المنتخب والشارع الرياضي لكابتن المنتخب .

التعليقات

41 تعليق
  1. سعد
    1

    شكرا لمن يهمه امر المنتخب .

    اعرف قله من الاخوه الهلاليين العقلاء المعتدلين الوطنيين المتنورين

    كانوا ضد قيادة اللاعب المعتزل للمنتخب بل حتى ضد عودته

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 6:42 م
  2. ابو طلال المحايد
    2

    شكرا لك فقد سألت ثم أجبت ،، قلت بأن شارة الكابتنية بالأقدمية ،، ياسر هو اقدم لاعب ،، في كاس الخليج 2003 بالكويت ،، لعب ياسر القحطاني كلاعب اساسي وكريري كان احتياط لخميس العويران ،،
    بالنسبة لعلاقة ياسر مع اللاعبين فاسامة هوساوي تم ضمه بعد كاس العالم 2006 ولعب تحت قيادة ياسر في كاس الخليج 2007 بالامارات وكاس الخليج 2009 بعمان وبطولة اسيا 2007 وتصفيات كاس العالم 2010 في كل هذه البطولات كان ياسر هو الكابتن وهوساوي موجود فما المشكلة ؟؟!!! حتى وفي الهلال لعب هوساوي تحت قيادة ياسر ،، كريري صديق لياسر من اكثر من 10 سنوات بداية من شباب القادسية فلماذا محاولة إثارة المشكلة وليس بينهم مثل هذه التفاهات ،،
    وكريري لا ياخذ الكابتنية في ناديه اذا غاب نور ،، اللاعبون صرحوا بعد مباراة العراق أنه لا مشكلة في الكابتنية ،،
    الحقيقة أن الإعلام السعودي رسب مع مرتبة الشرف في هذه البطولة وظهر بمنظر مخزي وفاشل أمام الخليجيين ،،
    حتى رئيس الإتحاد العراقي في تصريح للسعودية الرياضية قال بانه لا يوجد لدينا في منتخب العراق نقاش عن لماذا المدرب لم يضم فلان أو فلان ولهذا كان منتخبهم بعيد عن تأثير المهاترات!!!
    ميسي كابتن الارجنتين مع أنه ليس أكبر لاعب وليس كابتنا في ناديه ،، كاسياس حارس ريال مدريد رفض أمس استلام الكابتنية من رونالدو عندما قدمها له بشكل جميل ،، ولم يخرج احد بمهاترات في هذا الموضوع ،،
    بعد اعتزال الدعيع اختار جريتس هوساوي كابتنا للهلال رغم أن ياسر هو القائد في المنتخب ،، وتم الموضوع بشكل هادئ ،، وبعد ذهاب جريتس وحضور كالديرون في منتصف الموسم اختار ياسر لكابتنية الهلال ،،
    باختصار موضوع الكابتنية أشغلكم انتم كإعلاميين أكثر من امور أهم والدليل ان النقد اتاكم من النقاد العرب والخليجيين الذي استغربوا الحديث عن مثل هذا الموضوع ،،
    بصراااحة والله والله فشلتوووووونا يا أيها الإعلام السعودي المتعصب ضد نادي الهلال وياسر !!!!
    وشكرا لكم ،،،

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 7:09 م
  3. أحمد999
    3

    كأنك وقعت على الجرح
    فريكارد واضح بأنه لايعمل ولايريد أن يعمل وتصرفاته تدل على ذلك
    وفي تمرين اليوم الاثنين 25/2/ 1434 هـ
    كان في زاوية الملعب ويشرب دخان ؟؟؟؟؟؟؟
    هل يعقل هذا

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 7:12 م
  4. كلمة حق فاسمعوها
    4

    يا بن العبودي النعيمة كان يحمل الشارة وكل زملائه بالملعب يحملون شارة انديتهم ماجد في النصر وعبد الجواد في الاهلي وجميل في الاتحاد بخلاف الوضع الآن فكل الاعبين الذين شاركوا بالامس اساسيين لا يحملون الشارة بانديتهم حتى أسامة هوساوي الذي كان يحملها في الهلال العام الماضي كان بسبب وجود القحطاني في العين!!! لو كان النعيمة ومن معه من كابتنه في وقتنا هذا لصار شماعة وقلتم فيه قولا عظيما!!!! فالمشكلة ليست في الشارة وانما في التعصب الذي أعمى وأصم حتى على حساب المنتخب.
    لنكن صرحاء فمشكلة كورتنا ليست الكبتنية ولا ريكارد مشكلتنا أنه لا يوجد لاعبين عليهم الكلام يصنعون الفارق دفاعنا شوارع والاساميين ينقصهم الكثير وهذا ما أكده احتراف هوساوي؟؟ الظهيرين لا يحسنان أوفر واحد صحيح فكيف بغيره؟؟ المحاور حدث ولا حرج صانعي لعب لا يووووجد اما الهجوم فعقيم ولا يوجد عندنا مهاجم حاليا يستطيع ان يعتمد على نفسه ولديه حلول فرديه في غياب صانع اللعب عندنا!!! للآسف هذا حالنا ولا ينبغي المكابرة ورمي التهمة على ريكارد ولنكن صرحاء فريكارد أكبر من منتخبنا ومن متى كان مدرب المنتخب يعد الاعبين فأين الأندية؟؟؟ قارن هذا الجيل بمن سبقه يتضح لك صدق كلامي أما الخطط فكلنا شاهدنا أمس ما فعله المنتخب بداية الشوط الثاني وكيف حاصر العراق في نصف ملعبه وهو ما كان مطلوب من الشوط الأول لكن رهبة الاعبين وتخوفهم وفقدان التركيز والحرب الاعلامية أتت أكلها وهو ظاهر في الهدف الثاني المضحك فعلا!!! وما بعده من توهان.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 7:26 م
  5. قلبي حنون
    5

    @ كان الكبتن يشوت الكوره اوت وفريقه مهزوم يبي يضيع الوقت
    @ لما قالوا له اطلع كان بناظر وين كبتن المستقبل البيشي ليمنحه
    الشاره لكن بيشي كان بعيد والكاسر مرهق ما استطاع يروح له

    /// سؤال بريئ /// هل كان في المنامه كشف علمنشطات ؟ اعتقد ذلك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 7:37 م
  6. بدر الهلالير
    6

    يجب ان يحمل كبتنيه منتخب الوطن لاعب سعودي ,, وافهم ياقهيم :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 7:39 م
  7. منصور الزعيم
    7

    طير ..وقع ..اطلع ..انزل..ارضى..ازعل..المهم لاتفكر لا انت ولا غيرك ان شارة الكبتنيه يشيلها واحد من خارج الهلال ..اصلا حتى اللي من خارج السعوديه ماهم متخيلين ان قيادة المنتخب تروح لغير الهلاليين ..من وعينا على الدنيا وقيادة المنتخب لنا وحدنا من عهد الامبراطور ابو فهد (صالح النعيمه)وبعده جا دور نجم الكره السعوديه الاول طوال التاريخ الفيلسوف (يوسف الثنيان)واعقبهم الاسطوره العالميه ويكفي انك تقول(سامي الجابر)والآن نحن ننعم بقيادة قناص ونجم آسيا (ياسر القحطاني) وقريبا ان شاء الله نحن موعودن مع الظاهره(نواف العابد)يعني انسوا ان القياده تخرج من البيت الازرق واللي مو عاجبه يشوف له منتخب ثاني يشجعه ويترك لنا منتخبنا نشجعه في الفوز وا في الخساره.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 7:39 م
  8. حب حار اصفر
    8

    منصور الزعيم

    حطوا روسكم على الكبتنيه وناموا عليها
    ولاّ اقول لك : البسوها بدل الطواقي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 7:47 م
  9. سيسبان
    9

    تعليق 2 ابو طلال المحايد
    اقف احتراماً لك و تقديراً على طرحك !!!!

    يا عزيزي اصبح هذا عصر الكتاّب التافهين كتفاهة شارة القيادة !!!!
    في عام 84 كانت انطلاقة الانجازات السعودية وكانت الصحافة العاقلة مواكبة لتلك الانجازات !!!!
    ماهو الاعلام المواكب لتلك الفترة ؟؟؟؟
    كانت الجزيرة والرياض ” هلالية الميول ” و عكاظ والمدينة ” اتحادية الميول ” هي صحافة و اعلام ذلك الوقت !!!!
    لم نسمع محاربة نجوم المنتخب و هم في خضم مهمة بطولة قائمة !!!!
    لم نسمع ان تلك الصحف افردت لنجم معتزل صفحات ليدس سمه النابع من غيرته التي لم يستطيع كبح جماحها !!!!
    لم نسمع انها رتبت حملة ضد انضمام لاعب اختير لقائمة المنتخب !!!!
    لم نسمع انها افردت مقالات و حوارات عن من هو قائد المنتخب !!!!
    استمر حال مواكبة الاعلام المتعقل للمنتخب الى بداية الالفية الثانية ومعه استمرت انجازات المنتخب !!!!
    وعند انتشار الاعلام الجديد واصبح يكتب كل من هم و دب مثل صاحبنا و ضاع المتابع لمن يقراء !!!!
    واكبت اعلامنا الجديد نتائج منتخبنا السيئة والمتوالية !!!!
    فصحافة الكهول كما تسمونهم _ على الأقل _ تمسكوا بالثوابت المهنية للاعلامي ولم يستقصدوا الهريفي و المطلق و محيسن الجمعان و خالد الصبياني الخ الخ !!!!
    ظهرت اصوات ” كانت منطقية ” تقول بأن هذا الاعلام الجديد على كثافته هو من سيزيح السئ بالجيد ولكن الموضوع يحتاج الى صبر !!!!
    وللاسف نحن الان في هذه المرحلة والله اعلم …. نحتاج الى وقت الى ان يهداء الكتّاب المتهورين و المستعجلين و المحتقنين والتافهين كتفاهة شارة القيادة !!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 7:50 م
  10. السيف الازرق
    10

    ولازال اقحام الهلال مستمر عند هذا الكاتب . غير الأسطوانة لومرة واحدة بعيد عن الهلال .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 7:56 م
  11. ابو طلال المحايد
    11

    الاخ سيسبان شكرا لك ،،
    سؤال يطرح نفسه عند الحديث عن أي هزيمة يتم طرح اسم ياسر فقط ،، لماذا ؟؟
    ناصر الشمراني هداف الدوري اربع مرات وكان هداف الدوري العام الماضي لعب مع المنتخب امام اسبانيا والارجنتين والعراق ولم يسجل نهائيا وكان مستواه سئ بالأمس هل فيه احد انتقده طبعا لا ،،
    اهداف العراق كانت من ضربات ثابتة الاول من امام المولد والثاني سجله هوساوي فيه احد انتقدهم طبعا لا ،،
    اسامة المولد بنفسه صرح بعد المباراة انهم كمدافعيين يتحملون الخسارة ،، فيه اكثر من كذا توضيح ،،
    خالد المعجل صرح بان الكابتنية بعد خروج ياسر كانت إيثار من اللاعبين حيث كل شخص يقدمها للآخر ،،
    لمن أراد التوضيح الفني الصحيح لخسارة المنتخب فلينظر إلى حديث المحلل زبير بيه في قناة ابو ظبي عن المباراة تحليل رائع رائع رائع جدا ،،
    وشكرات لكم ،،

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 8:24 م
  12. شاهد على العصر
    12

    الكائن الهلالي دون غيره من البشر اذا انتقد سلبياته كاتب أو خبير أو اعلامي او مدرب
    كان رده كما يلي :

    هذا محتقن ــ هذا حاقد ــ هذا غشيم ــ هذا متعصب ــ هذا غيور ــ هذا حسود // هل تعلمون لماذا ؟

    لأنه يتصف بهذه الصفات فيمليها عقله الباطن على لسانه فينطق بها دون وعي .

    وسبب آخر / انه لم يتعود على النقد البناء بل على النفخ ودق الطبله .

    الكاتب يتحدث عن هموم المنتخب وهم يقولون لا تتحدث عن الهلال .

    لكن على قولة الكبتن سامي علي عبط الله صالح :

    فاتكم القطار _____ فاتكم القطار _____ فاتكم القطار

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 8:40 م
  13. بوسعد
    13

    الاخ ابو طلال المحايد
    لماذا اعطيت الكابتنية لياسر في ظل وجود محمد نور ؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 9:13 م
  14. محب ماجد والهريفي .
    14

    حسبن الله على من اوصل منتخبنا لماهو فيه , لاعب معتزل ولافيه فايده ولم يسجل في عدة بطولات ويفرض على المنتخب كيف يحقق المنتخب بطوله بهذه العقليات , لا ويعطونه لكابتنيه ماذا يريدون اهل هذا الفكر الفاشل وإلى متى ومنتخبنا يعاني .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 9:44 م
  15. ابو طلال المحايد
    15

    الاخ العزيز بو سعد ليس شرطا أساسيا ان يكون الاكبر أو الأقدم هو القائد ،، هل تعلم ان فؤاد أنور كان قائدا للمنتخب في وجود احمد جميل والثنيان والهريفي وخالد مسعد وهم اكبر واقدم منه ،،
    بعد كاس العالم ٢٠٠٦ واعتزال سامي والدعيع تم إيقاف نور ستة اشهر بسبب بصقه على خالد عزيز في نهائي الدوري الذي اقيم قبل كاس العالم والذي فاز فيه الاتحاد ٢-١ والذي اشتهر النهائي بكوبري اسامة في الدعيع وتم تأجيل القرار إلى بعد المونديال ،،
    وبعد المونديال كان نور موقف وشارك المنتخب في كاس الخليج ٢٠٠٧ بالإمارات فتم إعطاء الكابتنية لياسر واستمر الأمر كما هو إلى الوقت الحالي ،،
    باختصار اختيار الكابتن لا يحتاج للجنة خاصة هو بأمر المدرب اولا والجهاز الإداري ثانيا ،، جريتس لما اختار هوساوي قائدا للهلال في وجود الحارس العتيبي كأكبر واقدم لاعب وياسر كقائد للمنتخب لم يعترض أحدا أبدا في النادي او الإعلام الهلالي بل تم اعتبار الموضوع طبيعي ،، صدقني لو تم اختيار قائد آخر للمنتخب لن يعترض الاعلام الهلالي لانهم لم يعترضوا على فؤاد أنور سابقا ولم يعترضوا على الكابتنية في ناديهم ،، ولم يعترضوا على حسين عبدالغني عندما كان قائدا للمنتخب في تصفيات مونديال ٢٠١٠ امام الامارات وأمام كوريا الشمالية وأمام البحرين مباراتين في الملحق ،،
    ارجو انه تم التوضيح ،،
    وشكرا لك يا بو سعد وللجميع ،، 

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 10:01 م
  16. عالمي
    16

    مقال في الصميم والخلاصة هي ان ياسر لا يملك مواصفات الكابتن وضاعت الطاسة وتفكك المنتخب بسبب ياسر ورفض باقي اللاعبين حمل الشارة بعده
    يعني افهم يافهيم ان ياسر هو سبب تفكك المنتخب
    اللاعبين مو مقتنعين بياسر يلعب معهم مو يحمل شارة الكابتن

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 10:23 م
  17. مملكة الرقي الأهلاوية
    17

    أبو طلال المحايد و كل المدافعين عن الكابتن ياسر إعتراضنا ليس من باب أنه هلالي فكما تفضلتم بأن صالح النعيمة كان كابتن المنتخب في عز أمجاد الأخضر و لم يكن هناك معارض إعتراضنا على ضمه و هو في أقل مستوياته و هو الذي تنازل عن قميص المنتخب فكيف تتم مساواته بمن يلعب للمنتخب كلما تم استدعاؤه
    لنكن واقعيين الشخصية القوية التي كانت لدى صالح النعيمة هل تجدها في ياسر؟؟؟
    الموهبة الفذة لدى فؤاد أنور و الذي كنا نناديه بفؤاد الأخضر هل بقي منها شيء لدى ياسر؟؟
    القيادة الحقيقية عندما تشعر الآخرين بأنك قائد حقيقي و ليس بالصراخ و الركض أمامهم؟؟
    ياسر أصبح مثل ولد الأستاذ اللي ما يذاكر و يجي آخر السنة يلقى نفسه ناجح و رازينه الأول بعد!!

    نصيحة لكل لاعب: عندما تجد مواضيعك الخاصة تطغى على موهبتك أمام الناس فاحفظ ماء وجهك و أعتزل!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 10:50 م
  18. هلالي بعيون شبابية
    18

    الي اعرفه ان الكاتب يتكلم عن المبارة بشكل فني وليس بشكل شخصي
    مثل كاتبنا هذا تطرق للكلام عن الكابتنية وما الى ذلك ولم يدخل في تفاصيل المبارة بشكل فني
    4-2-4 طريقة ماتوا الي يستخدمونها , المنتخب لعب بدون صانع لعب , هناك عدة لاعبين اول مرة يلعب من شهور ومنهم اسامة هوساوي , لاعب بالمنتخب يسجل ضده منتخبه وفي الاخير يقول ما اقصد !!!
    عموماً : لازال الطريق امامنا طويل وكم تمنيت ان ريكارد يعتمد على لاعبي المنتخب الذين لعبوا امام الارجنتين
    ولا ننسى ان هنالك لاعبين مصابين واذا رجعوا سيكونون اضافة قوية لمنتخبنا .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 11:09 م
  19. ابو طلال المحايد
    19

    اشكر الاخوان على أسلوبهم في الطرح ،، وللتوضيح أنا لا أدافع عن ياسر لانه الكابتن ،، أنا أدافع عن طرح موضوع الكابتنية كموضوع أخد كل هذه الضجة عن موضوع إثارته أخذت اكبر من حجمه وتركنا مناقشة المنتخب فنيا وطريقة ريكارد وأداء بعض اللاعبين وخاصة المدافعين وغياب بعض اللاعبين ،، وعدم لعب مباراة ودية قبل البطولة ،، أنا أتكلم عن نفسي والله إني أرى من المفروض ان يكون هجوم المنتخب هزازي والشمراني ويبقى ياسر والسهلاوي احتياط ،، فهؤلاء هم الأفضل هجوميا ،، ولو المدرب مثلا اختار فهد المولد وهو اصغرهم كابتن لن اعترض ولن اطالب بان تكون
    لياسر ،، أنا والله لا أدافع عن ياسر ،، أنا والله أدافع عن منتخب وطن يجب ان يتم دعمه كاملا وعدم إثارة أي موضوع يؤثر على مسيرته أثناء البطولة ،، بعد البطولة كل واحد ياخذ راحته ويقول ما يريد ،، انت لا تدري قد يقدر الله للمنتخب الفوز في المباريات المتبقية ،، اسأل الله العظيم أن يوفق هذه البلد الطيبة للأمجاد والتقدم ورفع سمعة البلد في كل مجال ،،
    وشكرا لكم ،، 

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 11:26 م
  20. مملكة الرقي الأهلاوية
    20

    طيرتوه للعين لأجل عيون سامي الجابر تبونا نرضى على وجوده بالمنتخب قمة التناقض الأزرق 8-O 8-O 8-O

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 يناير, 2013 الساعة : 11:31 م
  21. الا ياسر
    21

    ابو طلال المحايد ليش ما تبي تفهم
    الاعتراض مو على من يأخذ الكابتن
    الاعتراض على ياسر بالذات
    لاعب معتزل ومستواه طايح وشخصيته مغرور وزملائه لا يحبونه
    فهمت
    لا صار كريري او هوساوي او الجاسم ما اعترض احد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 يناير, 2013 الساعة : 12:17 ص
  22. الاحتقان لونه اصفر
    22

    المشكله اننا في زمن كل شي واضح ومعروف,يعني رامي معروف بان عقليته محصوره بالهلال ومو بس رامي الا كل نصراوي على هذا الوجود عقليته محصوره بالهلال فالسالفه مي مسئلة كبتنيه واحقيه السالفه بالعربي انه هلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالي ولو اعطيت الكبتنيه لاي لاعب ثاني والله والله والله والله ان ما تصير هالخنبقه الا متى تكذبون وتلمعون الحروف وتتغنون بالمثالية والقيم والافتراضيات وانتم ابعد واكذب منها المهم يا متعصب جهز مقالاتك من الان واستلم الحكم حق مباراة الهلال معكم لانكم بتاكلونها مفلفله وترجعون لمكانكم الطبيعي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 يناير, 2013 الساعة : 12:26 ص
  23. جملة مفيدة
    23

    الرد رقم 6
    ( بدر الهلالير) تعليقك فيه عنصرية مقيتة
    الخلاصة : ياسر لايستحق المنتخب ولا شارة الكابتنية

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 يناير, 2013 الساعة : 12:51 ص
  24. السندباد
    24

    عترض نصراوي أو أتحادي أو أهلاوي لأن صالح النعيمة الهلالي كان يحمل صفات القائد الحقيقة ويؤدي دوره المعنوي والتوجيهي والقيادي داخل وخارج الملعب على أكمل وجه ويقابل الاعلاميين بثقة وعقلانية ولا يدخل في مهاترات جانبية مع الآخرين

    ( كيف يارامي عرفت جميع المعلومات السابقه عن الكابتن صالح النعيمه وانت تذكر انك كنت تتابع اغلب مبارياته بالفيديو.. اذن ماادراك عن قيادته خارج الملعب.. ستقول انه عن طريق الصحف والراديو وهذا ايضا غير منطقي ولا مقبول ورغم ذلك فأنني اراك تلمح ان النعيمه لايستحق الكابتنيه في وجود الفذ ماجد وهذا يدل علي تعصبك الاعمى وتغرضك تجاه كل ماهو هلالي حتي ولو كان علي حق ودليل ذلك انك تقول ان النعيمه كان قائدا للمنتخب في وجود الفذ ماجد وكأن ماجد تنطبق عليه صفات القيادة والمعلوم ان ماجد لاتتوفر به صفات القيادة بأي شكل من الاشكال فهو ليس اقدم من المنتخب حينها ولا يملك كاريزما القائد ولايقوم لابالتوجيه ولا بالتحفيز بل ان ماعهد عن ماجد انه ينتظر فقط كرات المهاجمين ليسجل هدفا بالرغم من انه يظل نائما في الملعب طيله ٨٠ دقيقه كما ذكر الامير محمد بن عبدالله الفيصل رحمه الله.. لذا وماذكرك للكابتن ماجد الا لتوهم القراء بأن ماجد كان يستحق القيادة في زمن النعيمه ولكن لان النعيمه كان يؤدي دوره في القيادة جيدا فقد صعبت علي ماجد.. وعموما وبعد هذا الايضاح فقد ثبت انك شخص لاتتحدث بمنطق المصلحه بل انك فقط تحارب الهلال ومنسوبيه في كل شي طمعا بأن يكون كابتن المنتخب من فريقك والذي لم يعهد ان الكابتنيه فيه كان لاحد افراده ولك سؤال عزيز وعبدالغني في هذا الجانب..
    واذا استطعت ان توهم القراء الجدد لمقالاتك او بعض القراء القدم الا ان هذه الامور لاتمشي علي الجميع وقد اصبح امرك مكشوفا بالنسبة لنا).. ومن المعيب بعد هذا التوضيح ان نتقبل منك خصيصا التعليق علي موضوع قيادة المنتخب..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 يناير, 2013 الساعة : 8:13 ص
  25. يجرح و يداوي
    25

    صدقت يا تعليق 9
    يوم كانت الجزيرة و الرياض هما المسيطرين في الساحة الاعلامية كانت اجواء المنتخب صافية ولا فيها غيوم .
    الاجواء الصافية تجلب للفريق الهدوء والطمأنينة ويصبحون اللاعبين مثل الاسرة الواحدة .
    تقلد فؤاد انور ( الشبابي ) شارة الكابتنية على حساب الثنيان ( الهلالي ) في مناسبات كثيرة ولم تتدخل صحيفتا الجزيرة و الرياض ذو الميول الهلالية بتعكير اجواء المنتخب .
    نحن نعيش عصر هذه الايام صحافة (المبزرة) اللي ما تتعدى اهدافها سياسة ( عليهم عليهم )
    اجل فيه انسان طبيعي .. سوي .. متوازن .. يملك ادنى درجات العقل يتجاوب مع محاربة الهريفي للمنتخب ويتبناها جهاراً و على رؤوس الاشهاد والبطولة في عز نشاطها ؟
    اللي نعرفه كل السنين الماضية انه يتوقف النقد قبل البطولة و اثناءها من الجميع و اذا انتهت البطولة يكون للجميع حق الانتقاد في كل شئ .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 يناير, 2013 الساعة : 8:42 ص
  26. شرشبيل
    26

    شكرا رامي على المقال
    —————————-
    ابو طلال المحايد تحية طيبة :

    في ردك الأول قلت ان ياسر كان الأكبر من 2003 وانه كان يمسك زمام الكابتنية لأن من 2003 إلى اللحظة هذي ياسر القحطاني أقدم لاعب

    وفي ردك الآخر تقول أن الكابتنية ليست بالعمر او بالأقدمية .؟؟ ماهذا يا رجل !!!!

    ونرجع لردك الأول وكتبت (( لعب ياسر القحطاني كلاعب اساسي وكريري كان احتياط لخميس العويران ))

    يعني انت تنتقد نفسك بنفسك ولا تدري .. كيف تقول أقدمية وخميس العويران كان يلعب مع المنتخب وياسر لم يكن لاعب ذاك الوقت ؟؟ أين الأقدمية ؟؟ والمضحك في الأمر المحدود التفكير سيسبان المدلس للحقائق يصفق لك لأنه طبعا من قائمة CHEERLEADERS الخاصة في السندباد

    وتقول في أحد ردودك (( باختصار اختيار الكابتن لا يحتاج للجنة خاصة هو بأمر المدرب اولا والجهاز الإداري ثانيا ،، جريتس لما اختار هوساوي قائدا للهلال في وجود الحارس العتيبي كأكبر واقدم لاعب وياسر كقائد للمنتخب لم يعترض أحدا أبدا في النادي او الإعلام الهلالي بل تم اعتبار الموضوع طبيعي ،))

    ابو طلال يبدو انك تراوغ كثيرا في ردودك وتصطنع الردود .. نحن نتكلم عن المنتخب وليس عن فريقك !!!!! ما دخل الكابتنية في المنتخب عن الكابتنية في الهلال !!! يا أخي لاعبين يهود استلموا شارة كابتنية بالهلال .. حنا مالنا دخل في هذه النقطة ..

    أيضا تقول أن ياسر القحطاني لم يأخذ الكابتنية ولم يلعب وهاوساوي كان يأخذها .. وتقول أن كالديرون لما حضر كان يعطي ياسر الكابتنية .. وقلت أن كريري صديق لياسر 10 سنوات في القادسية وكريري طوال مسيرته الكروية مع العلم ان ال 10 سنوات اخذت كفايته في الإتحاد وليست القادسية ..
    لكن بتفكيرك هذا اتوقع انك عايش معهم في قنوات ( الحياة الواقعية )

    اما يا من تقولون انت وكلمة حق أن شارة الكابتنية تافهه .. فتفضل الدكتور رامي مشكورا بسرد كافة تفاصيل اهمية شارة الكابتنية واعطانا امثلة عالمية .. ولكن يبدو أن الأعين المحلية لكم ما زالت متواجده لأن هناك صعوبة لديكم في رفع رؤوسكم للأعلى ورؤية الاعين العالمية .

    —————

    —————-

    اما بالنسبة للي يقول أن كل الكلام عن ياسر والمنتخب .. نحن لا نشكك بقدرة اللاعب ياسر .. ياسر لديه امكانيات محدوده وتنفعه .. لكن في الوقت الحالي هناك لاعبين أخرين يستحقون المنتخب أفضل من هبوط مستوى ياسر

    يا أخي لا انا ولا أنت تقول .. لاعبكم يقول أني فضلت الإعتزال لأعطي فرصة لغيري من الشباب .. والآن يرجع .. أي شخصية مهزوزة هذي ؟؟

    اما بالنسبة للشمراني .. الشمراني مستواه في الدوري واهدافه تشفع له الدخول للمنتخب وليس هناك لاعب بمكانة الشمراني يعتبر أفضل منه .. ولكن انا بنظري ان اللاعب يملك حظ جيد عند المرمى ولكن يفتقد للإنسجام

    ونحن ليس لدينا إعتراض عن الكابتنية للاعب هلالي .. سبق وان حصل عليها النعيمة والشريده والدوخي ويوسف والجابر .. ولكن بالذات هذا الشخص لا يستحقها .. لأنه أخذ أكبر من حجمه الطبيعي في كرة القدم .. لاعب لم يقدم ما يشفع له ابدا طوال مسيرته الكروية .. 2007 هي قمة توهجه فقط .. ولكن باقي السنوات حدث ولا حرج

    هذا كان مقصدنا من استلامه للكابتنية لأن يعرفون جيدا وان معظم عقلاء الجماهير السعودية يعرفون ان ياسر القحطاني لا يستحق المنتخب نهائيا وان لو به ذرة حياء لإعتذر عن تمثيل المنتخب وعذره هو إعتزاله ولكن شاء الغرور والعنجهية ان تقول نعم لضمي للمنتخب ولا للاعبين الشباب وكلمتي هي المسموعة ..

    رحمك الله يا فيصل بن فهد رحمة واسعة .. فمن بعد رحيله هو وعبدالرحمن بن سعود وعبدالله بن سعد رحمهم الله . واصبحت كرتنا بالحضيض واصبح ( السوسه ) تنخر في جسد رياضتنا وأصبح يدخل في اللجان واجتماعات التحكيم ويسجل لاعبين صغار في براعم المنتخب لصالح ناديه المدلل ..

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 يناير, 2013 الساعة : 9:33 ص
  27. ريكرد تحت التحقيق
    27

    طق طق طق ــــ > محكمه

    التحقيق : ليش اللاعبين رفضوا الكبتنيه لما طلّعت الكاسر الماهر ؟

    ريكرد : لاعبين كبار رفضوا المنحه من واحد صغير .

    التحقيق : طيب ليش طلعت القناص ؟

    ريكرد : لما تأكدت من الهزيمه قلت بلاش احرجه قدام العالم والأحسن أحمّلها كبتن ثاني .

    التحقيق : طيب لماذا تستدعي هالآدمي (القضيه) من الاساس وتحطه كبتن ؟

    ريكرد : لأنه هو الوحيد اللي عطوني رقمه وقالوا لي : اتصل فيه وحطه كبتن .

    التحقيق : من هو اللي عطاك رقمه ؟

    ريكرد : واهد اسمراني مثلي وما راح اقول اسمه ـ اذا دفعتوا الشرط الجزائي وسفرتوني علّمتكم منهو .

    التحقيق : خلاص ي ريكرد / مبروك / انت >> براءه ــ براءه ــ براءه

    ريكرد : يهيا الأدل …. يهيا الأدل …. يهيا الأدل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 يناير, 2013 الساعة : 10:55 ص
  28. بحر العيون
    28

    يالعبودي قل خيرا او اصمت يعني لو مستلم الشاره هوساوي راح تتكلم وياسر اقدم منه
    ياسر قائد المنتخب في كاس اسيا2007 يعني قبل خمس سنوات وقائد المنتخب في خليجي 19 وقادهما الى النهائي في تلك البطولتين جاي تعترض الان انت وربعك بعدما كبر ياسر وصار خبير بالقياده وهو قائد الهلال وليس هوساوي في جميع البطولات المحليه والاسيويه وكريري اصلا ليس قائد في فريقه فكيف يكون قائد المنتخب
    حنا اكبر منك واعرف منك ولا تظلل صغار المشجعين

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 يناير, 2013 الساعة : 10:57 ص
  29. بحر العيون
    29

    انتم يالصفر لو ميسي هلالي قلتوا اسوأ لاعب ولايستحق الشاره معروفين من زمان

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 يناير, 2013 الساعة : 11:05 ص
  30. بحر العيون
    30

    ان كان تسمع فاكتب الرقم عشرين ………………………لعيون ياسر يالربع اكتبوها

    للفن والابداع والفلسفه ناس ……………………………وللقول قناص وللفوز كاسر
    والياجمعت الفن في عقد الالماس ……………………..يزفها التاريخ لابداع ياسر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 يناير, 2013 الساعة : 11:15 ص
  31. اضحك على الطواقي
    31

    شارة الكابتن ليست أمرا تافها كما يزعم أعلامي الهلال عندما يأتي السؤال لماذا ياسر كابتنا

    صالح النعيمة الهلالي كان يحمل صفات القائد الحقيقة ويؤدي دوره المعنوي والتوجيهي والقيادي داخل وخارج الملعب على أكمل وجه ويقابل الاعلاميين بثقة وعقلانية ولا يدخل في مهاترات جانبية مع الآخرين

    * شارة الكابتن ليست قطعة قماش تلف حول ساعد أحد اللاعبين كما وصفها أحد الاعلاميين الذين يقال عنهم كبار .
    • شارة الكابتن هي مسؤولية ودور قيادي توجيهي معنوي وفني يؤدى داخل وخارج الملعب .
    • الكابتن هو القائد ومن لا يعترف بأهمية القائد لايفهم في كرة القدم .

    • في انجلترا سحبت الشارة من جون تيري لتورطه في قضايا أخلاقية والفاظ عنصرية وأعطيت لجيرارد وهذا يوضح ان الشارة ليست قطعة قماش تافهة .

    ومن أهم صفات القائد أن يحترمه بقية زملائه وأن يكونوا راضين به كقائد لهم لأنه من السذاجة والخطأ الفادح أن تأتي بكابتن للمنتخب ويكون معظم لاعبي المنتخب غير مقتنعين بأمكانياته وقدراته كلاعب وغير مقتنعين بشخصيته وتصرفاته كقائد

    معروف ان الطواقي فهمهم على قدهم عشان كذا انا سويت سمري للمقال >>> سمري معناها اختصار
    يللا حلوين اقروا بس النقاط اللي فوق عشان تفهموا
    المقصود ياسر ما يصلح للكابتن وركزوا تمام على نقطة جون تيري

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 يناير, 2013 الساعة : 12:34 م
  32. متنبي زمانه
    32

    ياليت تذكرني بترتيب الهدافين في دوري زين

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 يناير, 2013 الساعة : 12:47 م
  33. MR BEEN
    33

    يا رقم 31 يا ضحوكي :-D
    ترى ماجد عبدالله ” اللي استلم الكابتنية اعوام كثيرة ” طلع له تسجيل صوتي في التسعينات يدعو فيه فتاة للابتعاد عن الرذيلة :wink: :mrgreen:
    التسجيل سمعه الجميع بما فيهم انت و الكاتب :!: :-o شكراً ماجد :wink:
    او يمكن تبغى الكابتنية تذهب لاسامة المولد اللي رفع يده عالياً لجمهور الاهلي محيهم بتحية مبالغ بها شوي :wink: :mrgreen:
    او يمكنكم تبغون شارة المنتخب تذهب لواحد مثل حسينوه اللي حملها اعوام كثيرة ومازال يحملها في فريقك المفضل شامخاً :!:
    والحق يقال بأنه تاريخه يشهد له بسمو الاخلاق … لا احد ينسى ما قام به بتهدئة مرزوق العتيبي عن طريق العصاء :!:
    ولا احد ينسى انه استقبل اكبر صفعة في التاريخ من حسن خليفة وهو يقوم بتهدئة المتشاجرين ” يا حرام ” :wink:
    او لانه قام ايضاً باللحاق بمشعل السعيد بمواقف الفندق ومعه البودي قارد للتسامح منه عما بدر منه في المباراة من سؤ فهم :wink: :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 يناير, 2013 الساعة : 1:13 م
  34. السبيعي
    34

    .....
    شكرا رقم 31 على الاختصار
    ومن الرد 33 واضح ان الطواقي فهموا الحين

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 يناير, 2013 الساعة : 1:31 م
  35. uhld
    35

    تم ألاجامك شكرا لي جماهير الهلال

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 يناير, 2013 الساعة : 3:30 م
  36. (( زكـــــــــــــــــــــــــروت ))
    36

    كبر عقلك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 يناير, 2013 الساعة : 6:03 م
  37. وطني الحبيب وهل أحب سواه
    37

    إلى كل من شارك في الردود لست ضد حرية الرأي لكن حكموا عقولكم واتركوا المهاترات والتعصب لأنديتكم على حساب
    منتخبنا الوطني والله هذا هو السبب الرئيسي في تدهور منتخبنا وليس المدرب أو التشكيلة فاللاعبين والمدرب بشر في النهاية وكل مايكتب عنهم يصل إليهم في عالم الإنترنت فكبروا عقولكم وادعوا الله التوفيق لمنتخبنا ويعود منتخب التسعينات بدون حسد وحقد ومهاترات

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 يناير, 2013 الساعة : 7:11 م
  38. ابو محمد آل حسن
    38

    يا عبودي صدقني ما أعترض على ضم يا سر للمنتخب وتسليمه القياده إلا ثلاثة وهم(حظرتك ياعبودي وجستنيه والهريفي)واذا كان انتم لوحدكم فلا علينا (القافلة تسير و………..)مع العلم ان هجومك على الكابتن ياسر ليس
    حبا في المنتخب ولكن كرها ياسر لما سببه لكم من صداع كامل وليس نصفي.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 يناير, 2013 الساعة : 11:52 م
  39. مجرد رأي
    39

    في الاتحاد السعودي ممثلا باللوبي الهلالي تزيد الكابتنية ميزة وهي: أنه لا بد وأن تكون في الفريق المدلل للدلالة على أحقيته بالبطولات التي أهديت إليه وأنها للاعبي ناديهم حصرياً في المنتخب الأول , لتضاف إلى سجلات المجد ( المتكلفة ) لنادي الدلال ولهذا فعلى مدى تاريخ المنتخب السعودي لم يتقلد شارة الكابتنية لاعب من
    خارج أسوار هذا النادي إلا قليلاً
    الاستدعاء الأخير لياسر القحطاني أثبت أن هذه المقولة أو القانون صحيح مئة بالمئة , ولذا تجد الهلاليين يستميتون من
    أجل التقليل من هذه الخاصية التي أوقفت على هذا النادي بالذات. شكرا رامي فقد نورتنا بارك الله فيك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 يناير, 2013 الساعة : 5:28 م
  40. سعودي و افتخر
    40

    مجرد راي ,,, ليش ما سميت نفسك بـ ( مجرد رامي ) :wink:
    اكثر ما يضحكني الى حد القهقة بأن الإنسان يشكر نفسه :mrgreen:
    سبحان الله ما يقدر يصبر ,,, تحكه يدينه ,,, الاّ يعلق ويبربس :wink: :lol:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 يناير, 2013 الساعة : 12:55 ص
  41. هلالي واحب الهلال
    41

    يأخي ياسسر ولا هوساوي ولا كريري وش بيصير اهم شئ يفوزون :evil:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 يناير, 2013 الساعة : 10:39 ص
104