برشلونة يواصل تحليقه وريال مدريد يستعيد توازنه

رونالدو يقود ريال مدريد للفوز على سوسيداد بالدوري الاسباني

واصل برشلونة تحليقه في سمائه الخاصة وذلك بعدما حقق فوزه الحادي عشر على التوالي والسابع عشر هذا الموسم وجاء على حساب ضيفه وجاره إسبانيول 4-0، فيما استعاد ريال مدريد حامل اللقب توازنه رغم النقص العددي في صفوفه وتمكن بفضل نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو من الفوز على ضيفه ريال سوسييداد بصعوبة 4-3 يوم الأحد في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الأسباني.

على ملعب “كامب نو”، قدم برشلونة افضل هدية شفاء لمدربه تيتو فيلانوفا الذي تواجد على مقاعد الاحتياط بعد تعافيه سريعا من العملية الجراحية التي خضع لها من اجل استئصال ورم متجدد في الغدة اللعابية.

وكان فيلانوفا (44 عاما) خضع لعملية جراحية من اجل استئصال ورم في الغدة اللعابية في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011 وعاد بسرعة الى التدريبات في السابع من ديسمبر/ كانون الأول، وهو كرر الامر مجددا لانه خرج من المستشفى في 22 الشهر الماضي.

ولم يجد “بلاوجرانا” الذي لم يذق طعم الهزيمة هذا الموسم، صعوبة في ان يصبح على بعد 5 انتصارات متتالية من معادلة الرقم القياسي (16 فوزا على التوالي) المسجل باسمه بالذات وحققه بين 16 اكتوبر/ تشرين الأول 2010 و12 فبراير/ شباط 2011، وفي ان يرفع رصيده الى 52 نقطة في الصدارة بفارق 12 نقطة عن ملاحقه اتلتيكو مدريد عوضا عن 9 وذلك بعدما اكتفى الاخير وبغياب هدافه الكولومبي راداميل فالكاو بتعادل مخيب مع مضيفه ريال مايوركا بهدف لراؤول جارسيا (72)، مقابل هدف قاتل للبديل كيفن جارسيا مارتينيز (87).

وبدأ النادي الكاتالوني اللقاء بشكل مثالي اذ افتتح التسجيل منذ الدقيقة 10 بعد لعبة جماعية رائعة اذ انتقلت الكرة بسلاسة من الجهة اليمنى الى الوسط ثم اليسرى حيث اندريس إنييستا الذي توغل بها قبل ان يعسكها لتشافي هرنانديز الذي اودعها الشباك من مسافة قريبة. ولم ينتظر برشلونة كثيرا ليضيف الهدف الثاني اثر مجهود فردي مميز من سيسك فابريجاس على الجهة اليسرى انهاه بتمريرة عرضية وصلت عبرها الكرة الى الارجنتيني ليونيل ميسي الذي فشل في تسديدها بالشكل المناسب لكنها وصلته الى بدرو رودريجيز الذي حولها في شباك فرانسيسكو كاسيا (15)، ثم ما لبث اللاعب ذاته ان اضاف الهدف الثالث في الدقيقة 27 بعد تمريرة من سيرجيو بوسكيتس.

ثم حان وقت ميسي ليجد طريقه الى الشباك للمباراة الثامنة على التوالي والمرة السابعة والعشرين في الدوري هذا الموسم والسادسة والثلاثين في جميع المسابقات، وجاء من ركلة جزاء انتزعها فابريجاس من الحارس كاسيا (29). وبقيت النتيجة على حالها لما تبقى من الشوط الاول ولم يتغير الوضع في الشوط الثاني رغم الافضلية المطلقة لرجال فيلانوفا.

وعلى ملعب “سانتياجو برنابيو”، استعاد ريال مدريد توازنه رغم النقص العددي في صفوفه وتمكن بفضل رونالدو من الفوز على ضيفه ريال سوسييداد بصعوبة 4-3. ودخل ريال الى اللقاء وهو يبحث عن تعويض هزيمته امام ملقة (2-3) في المرحلة السابقة وقد نجح في تحقيق مبتغاه رغم النقص العددي في صفوفه منذ الدقيقة 6 بعد طرد الحارس انتونيو ادان، وذلك بفضل ثنائية للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو. ورفع ريال رصيده الى 36 نقطة لكنه بقي متخلفا بفارق 16 نقطة عن غريمه برشلونة.

وبدأ مدرب ريال البرتغالي جوزيه مورينيو بابقاء الحارس القائد إيكر كاسياس على مقاعد الاحتياط للمرحلة الثانية على التوالي بعد ان فعل الامر ذاته امام ملقة حين كان “سانت ايكر” خارج الخشبات الثلاث للنادي الملكي للمرة الاولى منذ عام 2002 بسبب العلاقة المتوترة بين الرجلين.

وكانت بداية ريال مثالية اذ تمكن من افتتاح التسجيل بعد مرور دقيقة ونصف على البداية اثر تمريرة بينية متقنة من الالماني سامي خضيرة للفرنسي كريم بنزيمة الذي وضع الكرة في شباك الحارس التشيلي كلاوديو برافو.

لكن فرحة رجال مورينيو لم تكتمل لان الحارس ادان اهدى سوسييداد هدف التعادل واجبر فريقه على اكمال اللقاء بعشرة لاعبين بعد اسقاطه المكسيكي كارلوس فيلا داخل المنطقة فاحتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها تشابي برييتو بنجاح (9).

واضطر مورينيو ورغما عنه الى اشراك كاسياس على حساب خوسيه ماريا كاليخون بعد طرد ادان، لكن النقص العددي لم يؤثر على صاحب الارض اذ تقدم مجددا في الدقيقة 35 عبر خضيرة الذي حول الكرة بكعبه في شباك برافو بعد تسديدة من حدود المنطقة عبر البرتغالي ريكاردو كارفاليو. لكن سوسييداد ادرك التعادل مجددا بعد 5 دقائق فقط عبر برييتو الذي وصلته الكرة على الجهة اليمنى بعد ان ارتدت من الدفاع اثر تسديدة بعيدة من فيلا، فسددها بعيدا عن متناول كاسياس (40).

وفي الشوط الثاني، تقدم ريال مدريد للمرة الثانية بفضل رونالدو الذي وصلته الكرة بتمريرة بينية من بنزيمة فوضعها تحت برافو (68) ثم ما لبث ان اضاف هدفه الشخصي الثاني في اللقاء والسادس عشر هذا الموسم من ركلة حرة نفذها من الجهة اليسرى فارتدت الكرة من العارضة ودخلت شباك حارس إسبانيول الذي يتحمل مسؤولية الهدف لانه اعتقد ان الكرة خارج الخشبات الثلاث (70). لكن سوسييداد عاد الى اجواء اللقاء سريعا وقلص الفارق بفضل هدف ثالث لبرييتو الذي انفرد بكاسياس بعد تمريرة بينية من جونزالو كاسترو قبل ان يضع الكرة في الشباك (76).

وفاز سلتا فيجو على ضيفه بلد الوليد 3-1 على ملعب بالايدوس وامام 24500 متفرج. وافتتح سلتا فيجو التسجيل في وقت مبكر عن طريق ياجو اسباس (9)، ورد بلد الوليد في وقت مبكر من ركلة جزاء نفذها البرتو بوينتو (12). ومنح ياجو اصحاب اارض التقدم مجددا (30)، وعزز لوبيز اليكس سانشيز هذا التقدم بالهدف الثالث (52). وارتقى سلتا فيجو الى المركز الخامس عشر برصيد 18 نقطة، فيما وقف رصيد بلد الوليد في المركز الحادي عشر وله 22 نقطة.

7