الآسيوي يوضح آلية بلوغ نهائيات أمم آسيا 2019

الاتحاد الآسيوي لكرة القدمانتقل 27 منتخباً للمنافسة في تصفيات كأس آسيا 2019 في الإمارات، بعد إخفاقها في بلوغ الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2018 في روسيا، وذلك عقب نهاية الدور الثاني من التصفيات المشتركة يوم الثلاثاء.

وحصل منتخب الصين على البطاقة المخصصة لرابع أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني في مجموعاتها، ليتأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، بفارق نقطة أمام كوريا الشمالية التي خسرت 2-3 أمام الفلبين، واﻷردن الذي تعرض لخسارة قاسية 1-5 أمام أستراليا.

وانتقل منتخبي كوريا الشمالية واﻷردن للمنافسة في تصفيات كأس آسيا إلى جانب عمان ولبنان الذين حصلا على المركز الثاني في مجموعتيهما.

وانضم اليهم المنتخبات الثمانية التي حصلت على المركز الثالث وأفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الرابع.

في المقابل انتقلت المنتخبات اﻷربعة الاخرى الحاصلة على المركز الرابع في مجموعاتها، والمنتخبات السبعة الحاصلة على المركز الخامس، من أجل المنافسة في ملحق تصفيات كأس آسيا.

وفي الدور الثالث من تصفيات كأس آسيا سيتم تقسيم المنتخبات الـ24 المشاركة على ست مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى نهائيات كأس آسيا 2019.

وستقام قرعة ملحق تصفيات كأس آسيا 2019 يوم 7 أبريل في العاصمة الماليزية كوالالمبور، لمعرفة ثمانية فرق تنضم للمنافسة في الدور الثالث من تصفيات كأس آسيا. في المقابل تقام قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2018 يوم 12 أبريل في كوالالمبور.

المنتخبات المتأهلة مباشرة إلى تصفيات كأس آسيا:

كوريا الشمالية, الأردن, عمان, لبنان, فلسطين, قرغيزستان, هونغ كونغ, تركمانستان, سنغافورة, فيتنام, الكويت, الفلبين, غوام, ميانمار, البحرين, أفغانستان.

المنتخبات التي انتقلت للمنافسة في ملحق تصفيات كأس آسيا والذي يتأهل عنه ثمانية منتخبات للتصفيات:

طاجيكستان, الصين تايبيه, المالديف, ماليزيا, لاوس, الهند, اليمن, تيمور الشرقية, بنغلادش, كمبوديا, بوتان.

11