الدوري الفضائي ينطلق بعد أسبوع.. البرامج الرياضية تستعد لموسم جديد من التأجيج !!

انطلق الموسم الرياضي السعودي في بداية شهر اغسطس الحالي لكن الاثارة الإعلامية الفضائية  والتي تميزت بها البرامج الرياضية ستنطلق الاسبوع القادم حيث تحشد كل قناة جيشيها الإعلامي لصناعة اثارة حقيقية او مفتعلة لتغطية ساعات البث.

ويغلب على البرامج الرياضية الحدة في الطرح والنقاش الغير منطقي احياناً وكذلك غياب المضمون الهادف بعد ان اصبحت اللغة الإعلامية لا تختلف كثيراً عن لغة الشارع.

ويبحث المتلقي الرياضي عن برامج هادفة وتغطية شاملة لا تنظر بعين ناقدة ناقمة فقط بل تكون موضوعية وواقعية ومفيدة.

وكثير من المؤسسات الإعلامية العريقة تعرف كيف تمنح المشاهد حقه في معرفة التفاصيل دون الجنوح على حقوق الغير او تقليل احترامه بتقديم مضامين متواضعة القيمة وتهدف للبهرجة والإثارة المصطنعة. وتأجيج الجماهير حتى لو كانت القضايا هامشية ولاترتقي لمستوى الطرح. وهناك من يعتقد ان عين الغضب يجب ان تكون مسلطة على كل شيء لا يعجب المعد والمخرج  وأحيانا المذيع ولكن ستغض الطرف بحسب حالة المزاج العام وإمكانية الوصول.

وإن كانت تلك البرامج تغطي جزء من النهم الجماهيري لكل المستجدات والأحداث  والرؤى الفنية لكنها بالطبع لم تصل لرضى المشاهد الذي ما ان يسمع عن برنامج جديد حتى يتحول تلقائياً إليه عله يجد ما يبحث عنه من معلومة شافية وطرح منطقي.

وهذا ما جعل سوق البرامج الفضائية تزدهر وتتكاثر ليس بسبب سخونة المنافسة بل بسبب ضعف الاعداد لتلك البرامج المعلبة.

وهذا لا يعني ان كل البرامج الرياضية معدومة القيمة ولكنها لم تصل لمرحلة الرضا التام والاحترافية الكاملة.

وعلى صعيد استعداد المؤسسات الرياضية الفضائية  تستعد القناة الرياضية السعودية الناقل الرسمي للدوري السعودي لموسمها الجديد ومتابعتها للتغطية التلفزيونية.. ومن المقرر ان يستمر برنامج الملعب وصافرة ومساء الرياضية ولكن باسم مختلف مع برامج خاصة بدوري الدرجة الاولى وبرامج معاد صياغتها .

وفي قناة لاين سبورت التي حصلت على حقوق إعادة بث المباريات بعد القناة الرياضية تبحث القناة عن ظهور مختلف بعد ان عادت للواجهة الموسم الماضي حيث يستمر برنامج الهدف في تغطية الاحداث اليومية فيما تحدثت الاخبار عن إعادة برنامج خط الستة عبر القناة بعد ان توقف عرضه على ابوظبي الرياضية.

اما على صعيد البرامج الخاصة في القنوات العامة فهناك برامج لها جمهورها المتابع حيث يستمر برنامج اكشن يادوري على قناة ام بي سي اكشن فيما يعود برنامج كورة  اليومي لشاشة روتانا خليجية اما قناة العربية فلا يزال  برنامج في المرمى في موعده النصف اسبوعي منتصف الليل. بالإضافة الى البرنامج الغنائي الرياضي صدى الملاعب على قناة ام بي سي العامة.

106