أزمة حراسة

طارق ابراهيم الفريح

يعتبر مركز حراسة المرمى من أكثر المراكز تأثيرا في مباريات كرة القدم ويعتبر مصدر قوة للفريق.. فالحارس الذي يملك قدرات عالية ومقومات خاصة وتوافق حسي حركي وتركيز ومرونة وثقة بالنفس يعد نصف الفريق وقائدا له.. هنا نتذكر العديد من الأسماء البارزة التي أبدعت في ملاعبنا وكان لها دورا هاما وبصمة واضحة في فترات مختلفة من تاريخ رياضتنا.. فحارس المرمى الجيد عملة نادرة ورياضتنا حاليا تعاني وفي أزمة بسبب ندرة المواهب في هذا المركز.

لعل الكثير من النتائج المخيبة مؤخرا كان لحارس المرمى دورا فيها.. فالحقيقة أصبحنا نعاني من قلة التركيز وضعف التدريب وانعدام التمركز وصعوبة التقدير وافتقاد الثقة والشخصية والخروج الخاطي والأخطاء القاتلة.. لذلك لا بد من تفعيل أدوار وطرق جديدة من أجل تطوير هذا المركز باعتبارها خطط علاجية لعل في مقدمتها تنشيط دور الكشافين وفتح أكاديمية خاصة بالحراسة.

أعتقد أن أكثر القرارات التي ننتظرها وستكون ذات تأثيرا هو السماح للأندية بالاستفادة من محترف أجنبي في مركز حارس المرمى والذي سيشكل عاملا مهما ومساعدا وسوف ينعكس بالإيجاب والارتقاء بمستوى الحارس الوطني بسبب الاحتكاك والتدريب واكتساب المهارات وتطوير الفكر.. فحراسة المرمى مركز مثلها كمثل غيرها من المراكز في الفريق ووجود الحارس الأجنبي لن يقلل من فرص الحارس الوطني.. وأكبر البطولات العالمية تسمح بأجنبي حارس مرمى محترف.. فحراسة المرمى يفترض أن لا تكون حكرا للاعب المحلي فالمركز أصبح شبة مضمون والمستوى الفني وصل إلي حد مرحلة الإفلاس ولاحظنا مؤخرا الكثير من التمرد والاستهتار من بعض الحراس.

فأكثر ما نحتاجه اليوم هو قرارات شجاعة ومهمة بخصوص مركز حراسة المرمى من المؤسسة الرياضية الرسمية والتي ستكون نقطة تحول وانطلاقة جديدة لهذه المركز.. وكذلك على الأندية أن تختار المواهب وتجلب مدرب حراسة ذو كفاءة عالية يكون له دورا في بروز الحارس وتطويره.

طارق الفريح

تويتر TariqAlFraih@

التعليقات

3 تعليقات
  1. سعودي و افتخر
    1

    صباح الخير يا صديقي :lol:
    انتهت بطولة كأس ولي العهد ,, ولم تكتب فيها حرف واحد :-|
    عسى المانع خير :wink: :lol:
    خــــــــــــــاص :
    مو لازم كل مقال لك يعلق اللي اسمه ( رياض ) :wink: :lol:
    يعني عدي مقال ,, وعلق على الثاني ,, كذا تحبكها ياصديقي :wink: :mrgreen:

    Thumb up 9 Thumb down 5
    25 فبراير, 2016 الساعة : 1:27 ص
  2. رياض
    2

    الله يذكر ايام مبروك التركي وسالم مروان وعبدالله الدعيع بالخير

    Thumb up 4 Thumb down 1
    25 فبراير, 2016 الساعة : 9:01 ص
  3. سحابه
    3

    عزيزي الكاتب
    اخالفك الرأى هناك مواهب في انديتنا
    و لو تابعت أندية دوري جميل ستجد حراس مرمى قمة في مهارة الحراس و على سسبيل المثال حارس نادي الفتح حارس نادي الاتحاد حارس نادي الشباب حارس نادي الرائد
    مو شرط اذا انخفض مستوى الحراسة في نادي الهلال و النصر يعني الحراسة السعودية في تدني.
    أرجو من الكاتب الإنصاف و من الحكمة قبل كتابت المقال أن يكون منطلق من دراسة تثبت ما ذكرته في مقالك
    و من ظمن هذه الدراسة تقيم ممرن الحراس ،هل هم فعلا مؤهلين و على مستوى فني و احترافي
    نتظر منك هذي الدراسة، و تأكد أن الأندية سوف تتعاون معك.
    تقبل مروري
    سحابه

    Thumb up 1 Thumb down 1
    25 فبراير, 2016 الساعة : 6:56 م
110