رشح العراق والامارات للفوز باللقب

النعيمة: يجب الغاء كأس الخليج والكويت استفادت سابقاً من الحكام

صالح النعيمةقال قائد المنتخب السعودي لكرة القدم السابق صالح النعيمة إن بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم استنفدت حاجتها الفنية ولم تعد قادرة على تقديم المزيد من الإبداع والإثارة في الملاعب ، مطالبا بضرورة إلغائها واستبدالها بكأس عربية كبرى تشارك فيها المنتخبات العربية بصفوفها الأولى وبمحترفيها في أوروبا لتكون أشمل وأقوى وأكثر فائدة على الصعيد الفني.

وشارك قائد الهلال السعودي في الثمانينيات في خمس نسخ من بطولات كأس الخليج أعوام 1979 ببغداد و1982 في أبو ظبي و1984 بمسقط و1986 بالمنامة و1988 في الرياض لكنه لم ينجح في مساعدة منتخب بلاده على إحراز لقب البطولة في أي من هذه المشاركات الخمس حيث كان أول كأس يناله المنتخب السعودي بهذه البطولة عام 1994 في أبو ظبي بعد ابتعاد دام 24 عاما.

وبرر النعيمة في تصريح خاص لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) مطالباته بإلغاء كأس الخليج بأن البطولة لم يعد لديها ما يكفي من المكاسب على المستوى الفني وبالتالي فإنها حققت غرضها حيث أقيمت بناء على أمر ملح لزيادة أواصر التلاحم والمحبة والمودة بين دول الخليج عام 1970 ، وحينها لم تكن كرة القدم الخليجية في المنطقة شيئا يذكر إذ كانت في بدايتها.

وقال النعيمة: “نعم كانت الظروف ملحة لإقامة بطولة في تلك الفترة التاريخية ، لكن الوضع الآن اختلف عن سابقه .. الآن يجب أن نعمل على إلغائها أو تطويرها بضرورة أن تتوسع لتشمل كل المنتخبات العربية. هذا ما يجب علينا أن نفعله”.

وأضاف: “حينما تحتك منتخبات الخليج الحالية بمنتخبات عرب أفريقيا ستكون الفائدة أكبر ، فمواجهة منتخبات مثل مصر وتونس والجزائر والمغرب فيه فائدة كبرى على الصعيد الفني. ستكون تجارب ثرية مع هذه المنتخبات أما حصر البطولة على المستوى الخليجي لم يعد مهما بالنسبة لي”.

وتابع النعيمة: “لن تكون هذه البطولة ذات فائدة أبدا ولتأكيد ما أقوله وما أراه أنظروا لمنتخبات الخليج الآن .. لا شيء في مكانها تراوح ، لم تتقدم ولم تتغير لأنها لا تحتك مع منتخبات أقوى منها!”.

وأشار النعيمة إلى أن “الرياضة هي طموح مستقبلي ، والماضي بات ماضيا ويجب ألا تتوقف عنده المنتخبات الخليجية وعليها أن تعمل لمصلحة الأجيال المقبلة من حيث تقديم شيء حقيقي لمتابعيها ومشجعيها وهذا لن يكون ببطولة محصورة في منطقة محددة استنفدت حاجتها وحققت أهدافها المرجوة”.

وتابع قائلا: “أضم صوتي لكل من يطالب بإيقاف كأس الخليج وتحويلها لبطولة عربية تلفت الأنظار بقوتها وإثارتها الحقيقية لا الإعلامية فقط”.

واعترف قائد المنتخب السعودي لكرة القدم الملقب بـ”القيصر” بأن منتخب بلاده لم يفز في بطولات كأس الخليج في الفترة ما بين 1974 وحتى عام 1990 لأنه لم يكن الأفضل بين غيره من المنتخبات المنافسة مبينا أن منتخبي العراق والكويت كانا الأفضل منه والأكثر قدرة على فرض نفسيهما على الميدان وكانا يملكان النجوم والإمكانات الفنية والمعنوية لتحقيق ما يريدون.

واستطرد قائلا : “تلك الفترة في ظني كانت فترة تجهيز وتهيئة لمنتخبات ما بعد عام 1990 إذ كنا نغذيهم بالروح وبالحماس وأيضا بالبطولات الكبرى حيث كنا نفوز بكأس آسيا في تلك الفترة لكننا ندخل بطولات كأس الخليج دون تدريبات جادة كما حدث في كأس الخليج عام 1988 التي استضافتها الرياض عندما كنا نتدرب في صالات الحديد وحسب”.

وأضاف: “لم يكن المدير الفني الأوروجوياني أومير بوراس يهتم بإجراء مناورات كروية في الملعب .. كان كل التركيز على التدريبات البدنية وبالتالي ظهرنا تائهين في البطولة رغم أن المسئولين كانوا يقولون في تصريحاتهم إننا مرشحون بقوة للفوز بكأس الخليج التاسعة والحقيقة للأسف أننا لم نكن مهيئين لذلك”.

ورأى صالح النعيمة الذي اضطر للاعتزال عام 1990 بسبب الإصابة أن تصريحات مسئولي الكرة الخليجية أمثال الشيخ الكويتي الراحل فهد الأحمد الصباح تسببت في التأثير على نتائج المنتخب السعودي على اعتبار أن البطولة لها أبعاد إعلامية ومعنوية واسعة في تلك المنطقة ولا تزال.

وأضاف: “كان المسئولون في الخليج يرشحون المنتخب السعودي للفوز بالبطولة .. لم يكن هذا الترشح من باب المزاح ولكنه واقع ومنح قيمة للمنتخب السعودي ومحاولات أيضا لتخديره ونجحوا كثيرا في ذلك”.

وكشف النجم السعودي الشهير عن أن المنتخب الكويتي “استفاد كثيرا من أخطاء التحكيم” إضافة إلى قدرة المسئولين عن هذا المنتخب في استمالة الحكام إليهم بتصريحاتهم النارية كما أن المنتخب السعودي تضرر أيضا من سوء مستوى الحكام في بعض البطولات الخليجية.

وقال النعيمة: “كان الشيخ فهد الأحمد الصباح نافذا على صعيد الاتحاد الآسيوي باعتباره رئيسا للمجلس الأولمبي الآسيوي .. كانت لجان التحكيم في بطولات الخليج تهابه وتخشى تصريحاته وأعتقد أنه نجح كثيرا في الاستفادة من هذا الخوف لمصلحة منتخب بلاده”.

وأضاف : “كنا نسمع الكثير مما يدار داخل الكواليس .. بالنسبة لي كنت أصدق ما يجري بنسبة 100%!”.

ورفض النعيمة اختيار لاعب بعينه ليكون نجم بطولات كأس الخليج الممتدة منذ عام 1970 وحتى الآن ، مشددا على أن العديد من اللاعبين الكبار كان لهم صولات وجولات في ميدان الكرة الخليجية ويصعب اختيار لاعب ما وتجاهل آخر.

وقال: “مستحيل أن أخص بالنجومية مثلا الكويتي جاسم يعقوب أو فيصل الدخيل وأتناسى مثلا حارس المرمى أحمد الطرابلسي الذي كان منتخبا بحد ذاته. لست من أنصار النجم الأوحد فأنا مع النجوم ، مع الكرة الجماعية لا الفردية.لا أؤمن بالأساطير في كرة القدم ، إنها أمور وجدت لأجل التنفيس الإعلامي فقط”.

واستغرب النعيمة من خوض المنتخب السعودي منافسات كأس الخليج العربي الـ21 دون أن يلعب أي مباراة ودية استعدادية للبطولة ، مؤكدا أن ما يجري أمر غريب وكأنه لا يريد البطولة.

وقال: “عجيب أمر الهولندي فرانك ريكارد! لماذا لم يجرب تشكيلته قبل بدء المباريات؟ إن التجارب مفيدة قبل المنافسة الرسمية لكنه لم يفعل وأخشى على فريقنا جراء ما يفعله!”.

وأوضح أن بطل كأس الخليج في الغالب ما يخلق من رحم البطولة لا من خارجها وذلك على اعتبار أنه لا يفوز المرشح باللقب وإنما المنافسات هي من تقدم البطل.

وقال: “لا أعتقد أن هناك أفضلية لأحد وإن كنت أرى نسبيا استعدادا أقوى لمنتخبي العراق والإمارات وخاصة الأخير الذي صنع فريقا قويا في السنوات الأخيرة من خلال الاستراتيجية التي يسير عليها اتحاد الكرة في الإمارات من حيث الاهتمام بقطاعات الناشئين والشباب”.

وعن رأيه في المنتخب السعودي قال: “لست راضيا تماما عن فريقنا ، وكيف تريدونني أن أحكم على منتخب دون أن يخوض مباريات ودية؟ وكيف أقيم مدربا لم نرَ مخرجاته الفنية بعد على أرض الواقع؟ في ظني أن ريكارد جاء من أجل المال لا من أجل التدريب .. هاتوا لي لاعبا برز في عهد هذا المدرب .. لا أحد مع الأسف!”.

التعليقات

26 تعليق
  1. الاسطورة
    1

    كلام جميل من لاعب كبير
    :-P
    وياليت يطبقون فكرتك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 3:29 م
  2. اهلاوي ملكي راقي
    2

    ايه تفكر الكويت مثل ناديك نادي الحكام قال ايش استفادت من الحكام ياشيخ روح اللي يسمعك قال فريقك برئ ماقد غش معه الحكم ولا قد اخذ بطولات غش تحكيمي عيني عينك والا نسيتم كاس المؤسس مع الاهلي ولا قولي مانغش احنا هذي اخطاء تحكيميه اصرفوها كذا وبعدها صدق ابو زنده شال الدلال على زنده واذا بتقولون انتم مالكم ذنب واللي يصير الهلال ماله يد فيه وكلها يمكن تكون انتمائات تحكيميه والا اخطاء لاتروحون بعيد رئيسكم محمد بن فيصل قالها ان الحكام كانوا يعطونا بعض المباريات عاد كلامه ذا ماله تصريفه تلفونها انما هذا هلالكم راح يبقى محلي بسبب هذا الغش وراح يبقى جماهير الاندية الاخرى تكن كل الحقد على ناديكم الدلال من وتلومونا بعد لما يجيك رئيس ابو خطط مهروسه ويصف محمد نور واسامه المولد عشانهم مو هلاليين ويجيب لعيبة الدلال يهيأهم ويقولون شجع المنتخب انا اهلاوي بس الصراحه لازم تقال انت يالنعيمة لاتشوف الناس بعين طبعك ناديك غشاش هذا شي راجع للدوري حقكم الفاشل لاتقول ان الكويت غشاشين وبس……….

    وعبر الزمان سنمضي معا………………….

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 3:29 م
  3. ...حلم الهلال العالمية...
    3

    ليت اعلام جمور ناديك يفهم عندما كنا نقول بطولة الخليج محلية وفوزكم بآسيا كجيل ذهبي ولمرتين متتاليتين دليل على صحة كلامك.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 3:31 م
  4. حمزة الاتحادي
    4

    رمتني بدائها وانسلت فريقك بطولاته حصدها بصافرة التحكيم جاي تقلل من بطولات الكويت

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 3:39 م
  5. عزوز هلالي
    5

    الله يابوفهد يازين ايامك انت والسهم الملتهب فعلا نجمان يملأن العين

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 3:58 م
  6. آمـــآسسي
    6

    تراهم ذبحونا صغار جده الاخضر الصغير

    بكاس المؤسس عطوهم صدقه لوجهه الله

    ببس بدري عليهم دوري او اسيا

    ههههههههههههههههههه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 4:05 م
  7. سفير الوطن
    7

    لانه ماحقق منها ولانسخه يبي يلغيها
    امركم عجيب ياطواقي وبعدين انتم اخر من يتكلم عن ظلم الحكام
    90% من بطولاتكم بفعل فاعل
    امالكويت فحققتها عشر مرات ومعقول كلها باالحكام ياراجل قل خيراً او اصمت
    انت والرومي لاتحلمون باادارة المنتخب
    مسكين اللي ماحقق بطولة الخليج على ايامه
    ومسكين اللي ماعنده خااااااااااااااااااااالد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 4:10 م
  8. نصراوي تميم
    8

    وناديك مايستفيد من الحكام ؟؟؟؟
    عرفت الحين ايش هو الارهاب والقهر الكروي الغير نزيه !!!
    الكويت جابوها برجالها وكورهم اللي من تحت رجولك انت ودفاعك المريض يااسطورة السنافر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 5:28 م
  9. زكـــــــــــــــــــــــــروت
    9

    انه الامبراطور !!!
    يتكلم من خبره !!!
    وليس مجاملات !!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 5:29 م
  10. زكـــــــــــــــــــــــــروت
    10

    تعليق 2!!!
    الحبن تدافع !!!
    عن المنتخب !!!
    عشان اغلب اللاعبين من !!!
    الاهلي !!!
    وامس تقول !!!
    منتخب يجامل!!!
    ياسر !!!!
    عجبي !!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 5:31 م
  11. غشمشم
    11

    وزعلان ليه مو الحكام المحليين يساندون فريقك المحلي من 30 سنه يعني جت على منتخب الكويت بس ؟؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 5:53 م
  12. جمهور الزعيم وحده ملى الاستاد
    12

    صفو قلوبكم زي الهلاليين شوفوهم يمدحون ماجد و محيسن وغيره

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 6:35 م
  13. دويشر
    13

    حمزة الاتحادي!!!
    صاااااااااااادق

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 6:41 م
  14. طلو
    14

    فعلاتخيل منتخبات المغرب وتونس والجزائربالصف الاول ولاانسى مصرراح تتطورالكره عنداهل الخليج

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 6:44 م
  15. نصراوي44
    15

    اتعجب من واحد مثلك مفروض يكون قدوه ويشجع الشباب الصغار على حب خليجنا ودوراته الترفيهية وانت تتكبر وتتعالى عليها !!!!!عجبي من هالصقوط

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 8:21 م
  16. العميري الأحمري
    16

    رد على تعليق ٢

    جماهير الذات العام مزعجينا لهم سنتين والله يسلم خالد بن عبدالله لو له كان زيك زي الاتفاق تنافس في مراكز الوسط
    وعلى طاري التحكيم شفناكم الموسم الماضي كيف كانوا الحكام يمدونكم بالهدايا التحكيميه وضربات الجزاء بالكوووم واخرها هدف اليد الذي سجله الراهب اللي لو كان حكم اعمى شافه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 8:42 م
  17. إفهموني
    17

    اللون الأزرق دائم مستفيد من التحكيم .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 8:45 م
  18. هلالي بأمر ملكي
    18

    بخصوص المعلقين الذي يتهمون الهلال في كل موضوع بالعقل والمنطق يعني تبي تقنعي بأن ناديكم لم يستفد من التحكيم وانا أقنعك بأن الهلال بعض بطولاته بالتحكيم . يا حبيبي أنت وياه شوفوا ناديكم وبعدين تعالوا تكلموا .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 8:46 م
  19. هلالي والرااااس عاااالي
    19

    انت ياللي تقول كأس المؤسس

    ياخوي ترانا صاكينكم 5 / 3

    اي غش يافاشل وياجاهل

    بعدين قصة الهلال والتحكيم خلاص كذبه وانكشفت
    من اللي كانوا يرددونها لأن الحكام الأجانب كشفوا المستور

    وصاروا ينادون بالحكم السعودي

    ما أقساك يالزعيم سببت نفسية للكثير

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 9:01 م
  20. مجرد رأي
    20

    حقيقة كلام الكابتن صالح وفي محله . ولكن أيضاً الهلال استفاد محلياً مثلما استفاد الكويت من التحكيم واللجان في دورات الخليج .
    بالمختصر المفيد: استفاد الأزرقان ( الكويت , والهلال) من التحكيم واللجان في تحقيق بطولاتهم المحلية .
    سبحان الذي جعلهما متشابهين في اللون , والله ان اللون الأزرق من أجمل ألوان الطبيعة ولا فيه عيب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 9:33 م
  21. ليثاويه ماركه
    21

    اظنه ناسي الهلال شكله مروع لحظتها انا معاه بطوله الخليج اعطت مالديها ويجب الغاؤها

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 يناير, 2013 الساعة : 9:52 م
  22. الليث الابيض
    22

    هلا والله بكابتن العرب والمسلمين والبطحاء مرورا بام الحمام .....هه

    :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: الحين انت تتكلم على التحكيم !!

    الله يرحم من شطبك وانت بالملعب :lol: :lol:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    2 يناير, 2013 الساعة : 4:35 ص
  23. عالمي الملفات
    23

    مع احترامي لك يبو فهد ترى كنت لاعب عادي صح انت قيادي بس الرجال اللي معك خلوك تبرز والا انت لاعب عااااادي و عااادي جدا . الخليوي عبدالله سليمان افضل منك و حسين البيشي اجرأ منك و ما كان يخاف من المهاجمين . و كل اللاعبين اللي عطيتهم رقمك بعد اعتزالك ما بقى منهم واحد الا خالد بو نيان و اخوك اللي يشبهك ههههه لعبو سنة او سنتين ثم ماعاد سمعنا لهم حس ههههههههههههههههه يا شيخ استريح انت و لعبك بس

    Thumb up 0 Thumb down 0
    2 يناير, 2013 الساعة : 9:17 ص
  24. فتح الهلال زين
    24

    الظاهر ذا الآدمي انهبل تالي عمره…

    Thumb up 0 Thumb down 0
    2 يناير, 2013 الساعة : 10:16 ص
  25. ملكي عالمي ذوووووووووووووووووووووق
    25

    ليش ؟؟؟
    عشانك كنت ممر لكل المهاجمين يا نعيمه ؟؟؟
    ماجد كن يسجل وإنت كنت فاتحها شوارع !!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    2 يناير, 2013 الساعة : 12:34 م
  26. الاوزيرق الصغير
    26

    تعليق رقيم 19
    عطنا إثبات يابو الحقائق ان الاهلي الملكي انهزم في المباراة الختامية ع كاس المؤسس
    بالخمسة !!!
    مو تجيب لي نتيجة المباراة الافتتاحية ع بطولة المؤسس 

    Thumb up 0 Thumb down 0
    2 يناير, 2013 الساعة : 3:38 م
101