تهافت القنوات الفضائية يُنذر بنجاح إعلامي لكأس الخليج

خليجي 21تشهد دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم بنسختها الحادية والعشرين تنافساً محموماً بين وسائل الاعلام باختلاف أنواعها، مما يُنذر بنجاح إعلامي غير مسبوق للحدث الكروي المنتظر، والذي تستقبل مملكة البحرين منافساته خلال الفترة من الخامس وحتى الثامن عشر من شهر يناير 2013.

فمنذ اللحظة التي باشرت فيها اللجنة المنظمة حشد كافّة الامكانات والجهود لانجاح المسابقة، وجّه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة المنظمة العليا، بتوفير كافّة عوامل النجاح، فكان ذلك القاعدة التي إنطلقت منها اللجان العاملة، وعلى رأسها اللجنة التنفيذية برئاسة معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة.

وإنطلاقاً من حرص اللجنة الاعلامية على رفد الشارع الرياضي؛ المحلي والخليجي والعربي بأبرز مستجدّات الأحداث قبل أقل من عشرة أيام على إنطلاق منافسات الدورة رسمياً، فإنّ العديد من التقارير برزت على السطح في الآونة الأخيرة، ومن أهمّها التي تتعلّق بالجانب الاعلامي.

تنافس ” فضائي ” ..

ما تشهدهُ الساحة الاعلامية في دول مجلس التعاون الخليجي تحديداً، بالاضافة لوسائل الاعلام في جمهورية العراق والجمهورية اليمنية، يجسّد أهميّة الحدث في الدول المشاركة رسمياً، تلك العوامل ساهمت في إنتشار صدى كأس الخليج، ليتجاوز الحدود الجغرافية، فباتت الاخبار الصادرة من اللجنة الاعلامية تجد صدىً واسعاً في الوطن العربي الكبير.

القنوات الفضائية الخليجية بدأت بشراء حقوق النقل التلفزيوني منذ وقت مبكّر جداً، وأنجزت معظمها مواقع التصوير والبث، وتهيئة المناخ المناسب لتغطية الحدث للجمهور الكروي، وبالتالي ضمان الخروج بأفضل صورة إعلامية ممكنة، كما بدأت تلك القنوات في إعداد التقارير اليومية وتخصيص مساحات كبيرة لتاريخ دورات كأس الخليج من خلال برامج متنوعة.

قناة أبوظبي الرياضية عقدت الاسبوع الماضي مؤتمراً صحافياً في العاصمة الاماراتية، كشفت من خلاله النقاب عن إستعدادات القناة لخليجي21، ويصل عدد البرامج التي أُستحدثت لخليجي21 في القناة إلى ” عشرة “، ناهيك عن البث الحي والمباشر للمباريات ومختلف المفعاليات قبل وأثناء المسابقة.

كما أنهت القناة كافّة ترتيبات الوفد الاعلامي القادم للمنامة، حيث تجاوز الرقم 300 ما بين إعلامي وخبراء تحليل فني، من أبرز الاسماء الخليجية التي كان علاقة وطيدة مع دورات كأس الخليج، وقد دشّت التغطية الخاصة يوم 24 ديسمبر، وستكون التغطية على مدار 24 ساعة.

” الدوري والكأس ” القطرية حشدت الامكانات وضمّ الوفد الاعلامي ما يقارب الـ 300، لتكون إلى جانب أبوظبي الرياضية الاكثر عدداً، وسيعود البرنامج الجماهيري ” المجلس ” من جديد عبر بوابة خليجي21 بأزهى صورة بحسب القائمون على القناة.

” دبي الرياضية ” واكبت استعدادات اللجنة المنظمة باستمرار من خلال التواجد الدائم للوفود الرسمية من القناة في المنامة، واللقاءات العديدة التي تبلورت في الفترة الماضية عن خليجي21 وأبرز اللقاءات مع كبار المسئولين بهدف تسهيل الاجراءات التنظيمية للوفد، وضمان أفضل تغطية تلفزيونية للدورة.

” البحرين الرياضية ” أحدثت ” ثورة ” في برامجها الخاصة، وبدأت ببث التقارير الاعلامية التي تسلّط الضوء على الجاهزية التنظيمية، وبرز في الآونة الاخيرة برنامج ” سوالف خليجي21″ والذي يُعرض يومياً ويستضيف العديد من الكوادر المنظّمة للحدث.

وانضمت قنوات السعودية والكويت الرياضية وتلفزيون سلطنة عمان إلى قافلة المحطات الفضائية التي حصلت على الحقوق، وبحسب المالك الحصري للبث ” شركة وورلد سبورت جروب ” فإنّ قناتي العراق الرياضية ولاين سبورت دخلتا بجدية على خط المفاوضات.

الأبرز في جانب النقل التلفزيوني تجسّد في رغبة قناة مودرن سبورت الرياضية بنقل منافسات خليجي21، وفي حال تم الوصول إلى إتفاق نهائي مع الشركة الراعية، فذلك يّعدّ سابقة تاريخية في دورات كأس الخليج، وتوجّه القناة يأتي للعديد من الاعتبارات الهامّة، من أبرزها أهمية الحدث، والزخم الاعلامي الذي ميّز البطولة.

تسهيلات إعلامية

اللجنة الاعلامية تلقّت ما يزيد عن 1200 طلب إستصدار بطاقة ” إعلاميين “، وتنوّعت الطلبات من وسائل الاعلام المختلفة، وقد باشرت اللجنة في تجهيز كافّة المستلزمات، فالتنسيق على مدار الساعة مع وزراة الداخلية وهيئة شئون الاعلام في هذا الإطار، وبحسب أحمد النعيمي مدير الدورة، فإن اللجنة المنظمة لم ترفض أي بطاقة لأي إعلامي سواء من داخل أو خارج مملكة البحرين.

ويجري حالياً إنجاز جميع تأشيرات الاعلاميين من خارج دول مجلس التعاون الخليجي، وبالعودة إلى الاجراءات التنظيمية فإنّ اللجنة الاعلامية ستقوم بالردّ على كل طلب من الطلبات التي إستوفت الشروط المذكورة في إستمارة الترشيح والتي سبق توزيعها منذ بداية شهر نوفمبرالماضي.

اللجنة المنظمة إعتمدت فندق أليت غراند الواقع بضاحية السيف، مقرّاً لإقامة الوفود الاعلامية ” الرسمية “، وتم التنسيق مع عديد الفنادق بشأن تسهيل الاقامة لكافة المشاركين، ويوفّر الموقع الالكتروني للدورة ميزة في هذا الشأن بتصنيفها من حيث مستوى الخدمة بالاضافة لتوفير المواقع الرسمية لها لتسهيل عملية الحجز الالكتروني.

وبشأن المراكز الاعلامية في الدورة، فقد سبق للجنة المنظمة أن إعتمدت المركز الاعلامي الرئيسي في الاستاد الوطني، وتم تخصيص منصّة خاصة للاعلاميين بجوار الرئيسية مجهّزة بمقاعد مناسبة لارسال المواد الصحفية عقب نهاية المباراة مباشرةً، وتتسع إلى ما يقارب الـ 500 مقعد، ومزوّدة بخدمات الانترنت.

كما تم تخصيص قاعة تتسع لما يزيد عن 200 إعلامي، بالقرب من قاعة المؤامرات الصحفية التي تضم أكثر من 200 مقعد ومجهزة بمنصة لغاية البث الحي والمباشر لوقائع المؤتمر،، المركز الاعلامي الثاني سيكون في مدينة خليفة الرياضية ومعدّة بكافة التقنيات التي تضمن تسهيل مهمة رجال الاعلام.

وفي فندق أليت جراند، حيث مقر الوفود الاعلامية الرسمية، تم تجهيز مركزاً إعلاميّاً ثالثاً لتكون المحصّلة النهائية ثلاثة مراكز من شأنها أن تفي بالغرض من هذا الجانب، بالاضافة إلى توفير قاعات مصغّرة في أماكن تدريب المنتخبات المشاركة.

إقبال على الموقع الالكتروني وتفاعل كثيف في مواقع التواصل الاجتماعي

عدد الزيارات للموقع الالكتروني ( Gulfcup21.bh ) والخاص بدورة كأس الخليج21، شارف على الوصول إلى رقم 100 ألف زائر حسب أحدث إحصائية للجنة الاعلامية، ومن العوامل التي ساهمت في الإقبال الكثيف على الموقع؛ طبيعة الخدمات التي يوفّرها للزوّار في مقدمتها نشر الاخبار أولاً بأول،ومستجدات الاحداث فور وقوعها، وبات بالتالي مرجعاً لوسائل الاعلام في الحصول على المعلومة من مصادرها الموثوقة.

أما مواقع التواصل الاجتماعي فإن حساب الدورة على تويتر (@gulfcup21 ) يشهد تفاعلاً كثيفاً من المتابعين الذين زاد عددهم عن 6400 متابع، بينما يتم نشر الاخبار الصادرة عن اللجنة الاعلامية على صفحة خليجي21 بالفيس بوك (facebook.com/gulfcup21 ) مزوّدة بألبومات الصور، بالاضافة إلى حساب الدورة على الانستغرام والذي سيتم فيه نشر صور المباريات أولاً بأول أثناء الدورة.

التعليقات

4 تعليقات
  1. زكـــــــــــــــــــــــــروت
    1

    موعد مع المتعه !!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    28 ديسمبر, 2012 الساعة : 5:57 م
  2. اتحادي
    2

    بطولة فاشلة بعدين تعرفون

    Thumb up 0 Thumb down 0
    28 ديسمبر, 2012 الساعة : 7:38 م
  3. اكسترا
    3

    اخيرا
    سنستمتع بمباريات خليجية من دون tv3 ,,

    Thumb up 0 Thumb down 0
    28 ديسمبر, 2012 الساعة : 7:50 م
  4. طلو
    4

    اي متعه بطوله تولدالحقدبين الاشقاء فكونامنهاوصراحه ماابي ينهزم منتخبناامام العراق

    Thumb up 0 Thumb down 0
    28 ديسمبر, 2012 الساعة : 10:28 م
110