327 جوادًا تتنافس على بطولة الخيل العربيةً الأصيلة

327 جوادًا تتنافس على بطولة الخيل العربية غداً بديرابأعلن مدير عام بطولة مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة الدولية الثانية فئة “A” المهندس عبدالعزيز الغملاس عن مشاركة 327 رأسًا من الخيل العربية في بطولة المركز التي تقام خلال الفترة من 16 – 18 ديسمبر الجاري تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – تمثل : المملكة العربية السعودية وقطر، والكويت، والبحرين، مبينًا أن قيمة جوائز البطولة بلغت ( 2 مليون وسبعمائة ألف ريال).

وأوضح الغملاس خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة المنظمة للبطولة امس أنه سيحكّم في البطولة فريق تحكيم من فئة “A” من : التشيك، وهنغاريا، وسويسرا، وبولندا، وألمانيا، وإيطاليا، والمغرب، وفرنسا، بينما سيُدير الميدان فيليب جنكس من بريطانيا، و علي الحدادي من السعودية.

وأفاد أن مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية استعد للبطولة منذ عام استهلها بمخاطبة منظمة “الإيكاهو” المسؤولة عن إقامة عروض جمال الخيل العربية الأصيلة لحجز وتحديد موعد البطولة وإدراجها ضمن روزنامة المنظمة، ومن ثم مخاطبة جهات التسجيل في دول العالم أجمع للمشاركة في البطولة, حتى بدأ المركز في استقبال طلبات التسجيل في البطولة .

وأشار إلى أن المركز أنشأ عدداً من الإسطبلات لاستقبال الخيل المشاركة تتسع لما يقارب 400 رأس من الخيل، مفيدًا أن المركز لديه القدرة على استيعاب أي عدد يفوق ذلك الرقم.

ومن جهة أخرى أكد رئيس لجنة دخول وخروج الخيل في البطولة محمد بن يحيى مفرح أن البطولة يشارك فيها مجموعة من المختصين في فحص المنشطات حيث تؤخذ الخيل الفائزة لمنطقة الفحص، وتسحب منها العينة وترسل إلى المختبر الدولي في فرنسا, ولا يتم صرف جوائز البطولة حتى تظهر نتائج التحليل بعد أسبوعين من الفحص، مفيدًا أنه في حال وجود عينة إيجابية يتم استبعاد نتيجة الجواد مع إيقافه لمدة عام وتغريمه من قبل منظمة “الإيكاهو”.

أما مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة الزراعة هاني الصائغ فقد أعرب عن اعتزاز الوزارة بتنظيم مركز الملك عبدالعزيز لهذه البطولة التي تأتي ضمن جهوده في سبيل الحفاظ على سلالة الخيل العربية الأصيلة في المملكة, والإشراف والتنظيم على بطولات عروضها, مشيراً إلى أن وزارة الزراعة لن تدخر جهداً في سبيل الاهتمام والرعاية الخاصة بالجواد العربي الأصيل.

وذكر أن عدد الخيول في المملكة يبلغ ( 20 ألف رأس) يملكها ( 6500 شخص)، مبينًا أن المملكة تحتل المركز الثاني في العالم من ناحية الإنتاج السنوي الخيل العربية بفارق بسيط عن الولايات المتحدة الأمريكية التي تحتل المركز الأول.

106