الانضباط توقف رئيس الفتح 4 مباريات بسبب التلفظ على الحكم

احمد الراشد ‫(1)‬عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 27/2/1437هـ للنظر في واقعة رئيس نادي الفتح الاستاذ/ أحمد الراشد .
حيث رأس الاجتماع :
1- المحامي / خالد بن عبد الكريم البابطين .. رئيساً
و بعضوية كل من :
2ـ الدكتور/ عبد العزيز بن عبد الله الرشود .. عضو
3ـ الاستاذ/علي بن عبد العزيز المطلق .. عضو
4 – المحامي / بندر بن عبد الهادي الحميداني .. عضو
واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :
الوقائع :
بتاريخ 24/ 2 / 1437 هـ ورد إلى لجنة الانضباط تقرير حكم مباراة فريقي نادي الفتح مع نادي التعاون والتي اقيمت بتاريخ 22/2/1437هـ على ملعب ( مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية بمنطقة الأحساء ) ضمن مسابقة بطولة دوري عبداللطيف جميل للموسم 1436هـ ـ 1437هـ وورد في تقرير الحكم ما هذا نصه :
( أفيدكم انه تم استدعائي من الحكم الرابع في الدقيقة ( 45 ) من الشوط الاول المباراة حيث افادني بأن رئيس نادي الفتح / أحمد الراشد قام بالتلفظ عليه بألفاظ بذيئة بقوله ( ….. ) وبعد ذلك تم استبعاده من دكة البدلاء ) .

الأسباب :
بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تقرير حكم المباراة المشار إليه, ولما كانت المواد (4, 5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها.
وحيث ان التقرير المشار إليه يتحدث عن واقعة تتضمن الإساءة إلى الحكم الرابع ، وحيث ان المادة الأولى من لائحة الانضباط و المعنونة بالتعريفات ، عدت الحكم الرابع من مسئولي المباراة . وحيث أن المادة ( 48) من ذات اللائحة تحكم وقائع سوء السلوك تجاه مسئولي المباراة ، و إعمالاً للمادة (48/1) والتي نصت على ( بالإضافة إلى الايقاف التلقائي المترتب بموجب الفقرة (19/4) يتم بموجب تقرير مسئول المباراة ايقاف أو استبعاد أي شخص في الحالات التالية ) وحيث أن المادة (48/1/1) من لائحة الانضباط حددت إحدى هذه الحالات إذ نصت على (يتم الايقاف لأربع مباريات لكل من يستخدم الالفاظ او الاشارات العدوانية او البذيئة او المهينة تجاه أي مسئول بالمباراة مع غرامة مالية قدرها (20.000) عشرون الف ريال …. ). ولأن هذه الواقعة تندرج تحت مفهوم سوء السلوك تجاه مسئولي المباراة . وحيث أن المادة ( 104 ) والمتعلقة بالأدلة بفقرتها الثالثة جعلت تقارير الحكام من انواع الأدلة التي تقبل على وجه الخصوص .
القرار :
ثبت للجنة الانضباط قيام رئيس نادي الفتح الاستاذ / أحمد الراشد بالتلفظ على الحكم الرابع بألفاظ بذيئة ومهينة ، و عليه قررت اللجنة ما يلي :
أولاً : إيقاف رئيس نادي الفتح الاستاذ / أحمد الراشد من مرافقة فريقه أربع مباريات رسمية متتالية في جميع البطولات والمسابقات التي يحق له المـشاركة فيـهـا مـع غـرامة مالـية قدرها (20.000) عـشرون ألـف ريال . اعتبارا من 28 / 2 / 1437هـ الموافق 9 / 12 / 2015م .
ثانياً : قرار قابل للاستئناف وفق المادة (126) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.
كما قررت اللجنة في قرار منفصل فرض غرامة مالية على نادي النجمة وقدرها (5,000) خمسة الاف ريال عملاً بالمواد (52/1) و (16/3/3).

95