د.المطوع: التنسيق العالي بين الأجهزة الفنية والطبية والإدارية يقلل من الإصابات

د.مبارك المطوع خلال إلقائه محاضرتهأكد نائب رئيس الاتحاد السعودي للطب الرياضي رئيس لجنة التدريب والتعليم الدكتور مبارك المطوع أن التنسيق العالي بين الجهاز الفني والطبي والإداري للفرق الرياضية من بداية فترة الإعداد حتى نهاية الموسم يقلل بشكل كبير من الاصابات الرياضية لدى اللاعبين، جاء ذلك خلال محاضرة علمية ألقاها الدكتور المطوع اليوم بكلية علوم الرياضة والنشاط البدني بجامعة الملك سعود تحت عنوان “اللياقة البدنية والإصابات الرياضية”، بحضور عميد كلية علوم الرياضة والنشاط البدني الدكتور أحمد الفاضل.

وقال الدكتور المطوع أن التنسيق بين الأجهزة “الفنية والطبية والإدارية” منذ بداية فترة الإعداد وخلال فترتي المنافسة والراحة عبر برنامج فني طبي واضح من الناحية اللياقية تعود بالنفع على اللاعبين في تجنب الإصابات الناتجة من الإجهاد أو غيرها خلال الموسم الرياضي.

وشدد على أهمية استخدام البرنامج الإحمائي لتجنب الاصابات الرياضي +11 في جميع التمارين، داعياً جميع المدربين إلى حضور دورات مكثفة في هذا البرنامج.

وأشار الدكتور المطوع إلى أهمية حصول المدربين على دورات في الاسعافات الأولية للرياضيين داخل الملعب، موضحاً أن المدربين هم الأقرب للتعامل الأولي مع الإصابة، مشيراً أن الاتحاد السعودي للطب الرياضي قد أقام دورات في هذا الشأن بالتعاون مع الاتحاد الانجليزي لكرة القدم في الرياض وجدة.

وأوضح أن اللاعب المصاب يجب أن يأخذ الوقت الكافي في البرنامج العلاجي والتأهيلي ، للإبتعاد عن احتمالية عودة الإصابة له مرة أخرى.

104