ما أسباب أخطاء الحكام المتكررة؟!

سمير هلاللا اعتقد في الوقت الحاضر ان هناك ناديا في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين تحديدا لا يشتكي من التحكيم؛ لأن اغلب الأندية للأسف تضررت، ولكن بنسب متفاوتة من ناد الى آخر.

 ندرك ونتفهم انه ما دام هناك كرة قدم، فإن الأخطاء التحكيمية لن تتوقف وتنتهي، وهو امر وارد ومسلم به، ولكن المشكلة الحالية ان هناك اخطاء مؤثرة وواضحة وتتكرر في الكثير من المباريات.

 لا اتمنى من الحكام ان يركزوا على مقولة (الأخطاء جزء من لعبة كرة القدم)، ويضعونها شماعة للأخطاء، فالحكم الجيد هو الأقل اخطاء، ولهذا نسأل ونقول: ما اسباب اخطاء الحكام المتكررة والمؤثرة؟

 هل هو سوء في التركيز من الحكم او مساعديه؟ ام هي عدم قراءة صحيحة للمباراة؟ ام السبب عدم اتخاذ المكان والوقت المناسبين؟ ام هي ثقة زائدة؟ ام ان الحكم لا يزال يعاني من الضغوط؟ ام ان هناك حكاما لم يطوروا انفسهم واستمروا يديرون المباريات؟

 ونقول: هل هناك آلية عمل لدى لجنة الحكام الرئيسية لاختيار الحكم المناسب لكل مباراة؟ ومن هو صاحب القرار في الاختيار؟ هل هو مدير دائرة التحكيم (هوارد ويب)؟ ام رئيس اللجنة (عمر مهنا)؟ أم هما الاثنان معا؟ وهل اللجنة الرئيسية في تواصل مع اللجان الفرعية بالمناطق لمعرفة كل شيء عن حكام كل منطقة؟ ام انهم مهمشون؟

 ايضا نقولها بكل شفافية: ما دور المقيمين في كل مباراة الذين يتقاضون مبالغ ويرفعون تقارير عن اداء الحكم ومساعديه في المباراة؟ هل يؤخذ بتقاريرهم ام وجودهم بالمباريات بالنسبة للجنة الحكام شكلي فقط؟

 ونتساءل: ما الحلول يا لجنة الحكام؟ هل الحكام الأجانب هم الحل؟ ام ان هناك حلولا اخرى؟ والحكم الذي يرتكب اخطاء مؤثرة، هل ايقافه حل؟ لأن بعضهم يعود بعد الإيقاف ويكرر نفس الأخطاء!!.

 اما مسألة تحويل بعض الحكام بدل من ايقافهم او بعد ايقافهم لدوري الدرجة الأولى، فهذا امر لم استوعبه كثيرا، ونقول: ما ذنب هذه الأندية حتى تعاني من هذا الحكم؟ وكيف لها ان تتقبل قراراته؟

 امام مدير دائرة التحكيم الخبير (هوارد ويب) عمل كبير ومتعب في الفترة الحالية، وما يحتاجه فقط هو التعرف اكثر على الحكام، واعطاؤه صلاحيات اكبر، فقد يكون لديه بعض الحلول.

أخيرا..

إدارات الأندية تعمل وتدفع وتعيش تحت ضغوط اعلامية وجماهيرية، وما يحتاجونه فقط هو تحكيم جيد ومنصف، فبعض الحكام للأسف هم من اجبروا هذه الإدارات على المطالبة بالحكم الاجنبي.

التعليقات

2 تعليقان
  1. عالمي بدون بطوله 20 سنه!!
    1

    اسباب الأخطاء التحكيميه يا اخ سمير هي وجود سيطره كامله من النصراويين
    عمر المهنا
    يوسف العقيلي
    محمد سعد بخيت
    عبدالله القحطاني
    علي المطلق .. هؤلاء الأعضاء الرئيسيين اللي يديرون لجنة التحكيم نصراويين اكثر من ام زكي !!!

    Thumb up 5 Thumb down 6
    30 نوفمبر, 2015 الساعة : 4:21 م
  2. العالمية صعبة قوية ... و أليما بعد
    2

    الإعلام الهلالي المتطرف يتحمل النسبة الأكبر من ذلك فهو معروف مصدر التعصب الرياضي منذ عقود و ليس من الآن .

    يكفي أن ابعدو حكم عن التحكيم بسبب بلنتي لم يحتسب لهم بينما المرداسي و العريني يسرحون و يمرحون !!

    الهلاليين ليس لديهم إلا نغمة رمز النصر رحمة الله عليه و ترديد اسم كم كاتب نصراوي بالأخير لم يصل لدناءة بعض صحفيي الهلال الذي يكفي فقط أحدهم كان طرحه الغو النصر لنقضي على التعصب في طرح مخجل كأنه كلام اطفال و لا عجب فهو قادم من ساحة فنية … و الاخر ارجواز مهرج يرقص مع طبال اكشن المذيع فأي واقعية منهم .. نعم هناك نصراويين متعصبين و المريسل أحدهم لكن لم يصل لدناءة و تطرق الهلاليين و من حقه يرد و على الأقل لديه بعض المقومات مقارنة لأولئك المفلسين .. بل حتى كهولهم من الجحلان المضحك صاحب نظرية بطن الكرة و بلنتي الهلال صحيح ضد أهلي دبي ( من علامات الساعة يقولونها لو هي على الهلال أو للنصر ) إلى المخرف الهويريني المضحك الذي احتسب بطولة فيصل بن فهد ضمن بطولات الهلال و الغى نهائي النصر و الهلال التون و ريان ضمن نفس البطولة من عدد النهائيات المقامة بين النصر و الهلال ههههههه صحافة الدلال كله علشانك يا هلال عيني عينك !!

    Thumb up 7 Thumb down 0
    30 نوفمبر, 2015 الساعة : 5:54 م
105