الإعلام الرياضي حالة جدلية

طارق ابراهيم الفريحتكرار صحيفة لعناوين استفزازية لا مسؤوله بشكل غير مقبول بعبارات عدائية لا تحترم فيها الوسط الرياضي وإبرازها لقضايا تزيد من حدة توتر الشارع الرياضي وتزرع فتنة التعصب بحجة الإثارة والحرية.. أساليب مكشوفة ومفضوحة مهما حاولت أن تظهر جميلة وتكتسي أجمل الألوان.

وحضور البعض للبرامج الرياضية وهو متقمص دور المحامي وليس الناقد يدافع ويهاجم حسب مصلحة فريقه من العنوان أو الخبر.. تزداد فيه المهاترات وتتبادل التهم في مظهر مخجل وتواجد لا يليق برياضتنا تمر مرور الكرام في فترة ظهيرة غير متابعة.

وتركيز الناقل الحصري على مخالفات لاعبين وشغب جماهير وتكرار ذلك من عدة زاويا.. وفي المقابل لا ترصد أو تتجاهل حوادث مشابهة في مباريات أخرى.. فحقوق النقل توازي حقوق العمل المهني والذي يبدو أنه أصبح حالة جدلية تحتاج اجتماع ودي.

وتبنى إذاعة قضية لاعب بشكل موسع ومحاربته من أجل إيقافه وتشويه سمعته بجميع الوسائل والاتصالات وحشد الطاقات لموقفها من اللاعب أو ناديه بشكل لا يحمل مضمونا جيدا ولا يخدم الرياضة من أجل تحقيق أهداف خاصة بين أثنين.

وتجنيد برنامج لضيوفه واجتهاده في وضع استفتاء للمشاهدين يمرر من خلاله رسائل خاصة ويلحقها بخيارات فيها إسقاطات تخدم سياسة وتوجه البرنامج وتحمل في طياتها ترسبات الزمن وتعكس ما يدور في الكواليس وربما العقول فالموضوع يحتاج نقطة نظام.

إن الإعلام الرياضي يقوم على أسس ومبادئ وقيم ومنهجية ويلعب دورا هاما ويساهم في تحقيق العديد من الأهداف وله رسالة تخدم الرياضة وتساهم في تطويرها.. هنا نستطيع أن نحكم على بعض وسائل الإعلام من خلال المنهجية التي تتبناها والخطط التي تقوم عليها والرسالة التي تحاول إيصالها.. حتى لو كنا نلمس بعض الجوانب الإيجابية التي تتفاوت درجة الحكم عليها وقبولها داخل الوسط الرياضي.. إلا أننا نترفع عن الكثير من هذه البضاعة الرخيصة البعيدة عن أخلاقيات المهنة والتي يغلب عليها غياب المهنية والتعصب وتصفية الحسابات والمصالح ويغيب فيها الإنصاف والحياد.. ونتوجه للمسؤولين عن الإعلام الرياضي لماذا غابت المهنية في العمل والاحترافية في الطرح وفقدت المصداقية واحترام الذوق العام.. وأين الأنظمة والقوانين التي تحكم هذا العمل وأين دور الإشراف والمراقبة والمحاسبة والحلول من هذا العبث الذي تخلى فيه الإعلام الرياضي عن دوره ورسالته الحقيقة وتجاوز الخطوط الحمراء وتفرغ لزيادة التعصب والتوتر وتأجيج الشارع الرياضي حتى أصبح الفشل عنوانه الرئيسي.

طارق الفريح
تويتر TariqAlFraih@

التعليقات

7 تعليقات
  1. ::تـــــــــــوأم````الشمــــــــس::
    1

    لا غرابه !!

    فلأعلام ( الجاهل ) هو من يتحكم في الدفة !!

    وسبورت بدأت تهرول خلف الأعلام الجاهل , بعد ان كانت محايدة .. أجل ( 7 ) دوري يا سبورت :-D

    Thumb up 5 Thumb down 4
    29 نوفمبر, 2015 الساعة : 7:18 م
  2. عالمي بدون بطوله 20 سنه!!
    2

    إعلام خط البلده الجديد هو من أجج الشارع الرياضي بقيادة ابو سطحه وام زكي ..

    Thumb up 7 Thumb down 5
    29 نوفمبر, 2015 الساعة : 7:54 م
  3. الحالمي الحقيقي هو الهلال
    3

    اعلام وجماهير الجحشليه الذي صنع من الحق باطل ومن الباطل حق

    Thumb up 4 Thumb down 2
    30 نوفمبر, 2015 الساعة : 1:22 ص
  4. العالمية صعبة قوية ... و أليما بعد
    4

    الإعلام الإلكتروني سحب البساط على إعلام الورق

    بالذات تويتر .. كشف أكثر إعلام الجهلة الهلالي بقووووة لدرجة أحد هؤلاء الأ????اء كتب يطالب بإيقاف تويتر ولو بيدهم أوقفوه

    هكذا هم لايريدون لأي صوت غير صوتهم أن يخرج .. نتذكر صراخهم لما خرجت صحيفة الرياضي كيف قامت قيامت اللوبي المتطرف شيبان الجزيرة و الرياض و معهم الرياضية ..!!

    زمن الورق انتهى .. اللي أسس التعصب هم الهلاليين أيامه و الله يذكر العمير و جملته اتركو التعصب و شجعو الهلال هههههه ما ادري القطيع اللي معه مثل المريض تعليق 2 وش بيقول ههههههه يعني التعصب زمان ما كان موجود صدق طواقي خخخخخخخخخ

    Thumb up 3 Thumb down 0
    30 نوفمبر, 2015 الساعة : 11:20 ص
  5. العالمية صعبة قوية ... و أليما بعد
    5

    تعليق 1 ( العالمي ) توأم الشمس …

    للتذكير ببطولات الدوري التي حققها النصر ال 16
    1 الدوري التصنيفي الذي صنف الأندية السعودية عام 1395هجري بعد فوز النصر على الهلال بالختام 3_1 بعد ترؤس كل منهما مجموعته .

    7 دوري ممتاز

    8 دوري (عام) 8 مواسم متتالية من 1386 إلى 1393 هجري .. و هذه البطولات الثمانية الأهم أنها موثقة بالسجلات و رسمية ولم تلعب بطريقة ودية .. و مع ذلك إعلام التطرف الأزرق لايهدأ له بال إلا و يريد اخفائها ونسو الآن أن الحقيقة تظهر وليس كما كان وقتهم لايوجد صحف إلا الرياض و الجزيرة و حتى الصحف المتخصصة ما طلعت !!

    هو صحيح ليس دوري (ممتاز) لكنه دوري رسمي عام احتسابه طبيعي و أن كان لم يلعب على مستوى المملكة طبيعي فالمملكة قديما كان الحال كذلك بين المناطق و هذا كأس العالم 1930م لم يشارك فيه إلا أربع منتخبات و حتى لو عشر فهل هذه تمثل العالم ؟؟ كذلك منتخب مصر في أفريقيا حقق اول بطولاته وكذلك غانا لم يشارك إلا منتخبات قليلة وصل الأمر ببداياتها فقط أربعة منتخبات !!

    # المضحك أكثر ولم يعلق أحد على النقطة هذي : أن الاتحاد و الوحدة بنفس وقت حصول النصر على تلك البطولات بنفس الفترة تم احتساب لهم بطولات كأس الملك برغم أنه لم يشارك إلا فرق الحجاز !!

    لايهم ف طالما الأمر لايتعلق بالنصر إعلام الجهلة كهول و سنافر الأمر لايشكل أهمية قصوى … كمل هي قيمة عالمية النصر التاريخية كيف ينرحمون وهم يقولون تاهلنا من الملعب هههههه كلمة من الملعب كم هي يضحك عليها رأس الكنق الموسيقار فهد الهريفي بمرمى بوهانج … سجل الهدف ( من الملعب !! ) هههههه

    Thumb up 2 Thumb down 0
    30 نوفمبر, 2015 الساعة : 11:35 ص
  6. نايف
    6

    انا والله الحمد بديت اكره الدوري السعودي وسيرة الدوري السعودي والله وسط رياضي (زباله) اكرمكم الله للمترديه والنطيحه الله قاعد يصير من كتاب ومن جرائد حرام والله راح يحاسبون على كل شي غلط يحاول انه يثير مجموعه من الناس ع مجموعه وصلنا اننا نشبه بعض الاعيبه بالحيونات ونتكلم عن اعراضهم والله حرام ما اقول إلا بس حسبي الله ونعم الوكيل الله قاعد يصير حرام حكام نجلس نطعن في شرفهم وفيه احاديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام انه نهانا عن التشكيك والتخوين في ذمم الناس فلهم رب هو اعلم بما في قلوبهم

    Thumb up 2 Thumb down 0
    30 نوفمبر, 2015 الساعة : 12:17 م
  7. الجلاد
    7

    صحيفه تقول الاتادالاسيوي يردعلى الاهلاويون يبدوانهم نسيواالاتحادالنيشيموري من كرم المحلي هومن كرم نيشيمورامااشبه الامس باليوم*

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 نوفمبر, 2015 الساعة : 3:24 م
121