الحل الجذري لمشكلات التحكيم السعودي

كاتب مقالاتالحكم دوره مهم في كرة القدم وهو القاضي الذي يحكم بين الفريقين ولأن كرة القدم مهمه في العالم ومصدر دخل كبير لجميع الأندية السعودية ولأهمية هذه اللعبة اقتصادياً واجتماعياً وأمنياً وحتى سياسياً أرى ضرورة الإهتمام بالحكم السعودي وتأسيس لوائح وأنظمة تخدمه وذكرت شروط لقبول الحكم السعودي وكذلك راعيت الجوانب الأمنية والإدارية التي تحمي الحكم وكذلك الحوافز والعقوبات التي ستكون سبب في إرتقاء الحكم السعودي المميز واستبعاد السيئين من إدارة المباريات .

شروط قبول الحكم السعودي :
1. التأكد من خلوه من قضايا مخله بالشرف أو السرقة .
2. التأكد من محافظته على الصلوات الخمس بالتوقيع من أمام المسجد ( من لم يؤدي أمانة الله بالصلاة لن يؤدي أمانة الناس)
3. التأكد من أمانته بتزكيتين من شخصين مقربين فالحكم دوره أهم من قاضي المحكمة فهو يحكم بين أندية ستخسر مئات الملايين عند عدم إقامة العدل بين المتنافسين.
4. اجتيازه اختيار قواعد التحكيم في كرة القدم.

الأمور الصحية
1. قياس النظر في ثلاثة مراكز صحية للعيون على أن يكون النظر 6/6 سنوياً للتجديد
2. قياس اللياقة البدنية سنوياً للتجديد
3. قياس سرعة الإنتباة للأشياء المتحركة .
4. التحليل الشامل لخلوة من الأمراض لاسمح الله .

الأمور الأمنية والإدارية :
1. حماية الحكام من الإبتزاز ومعاقبة المبتزين والتشهير بهم وعدم المجامله في ذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية .
2. حماية الحكام من أنفسهم عند تعرضهم لرشوة والمسألة عند الشك في أرصدتهم لاسمح الله واتخاذ قرارات رادعه للراشي والمرتشي بعقوبات قويه ضد النادي والحكم .
3. حماية الحكام من قيادات لجان التحكيم عند ممارسة أي نوع أكان تهديداً أو ابتزازاً أو إصدار عقوبه ليس لها بند أو مرجعيه كالإبعاد عن التحكيم أو فرض مشاركته لنادي معين أو إلغاء تحكيمه مباريات نادي معين وهلم جره ، ويتم حمايتهم بأن تكون لجنة الاستئناف لها مسؤولية تتبع المشكلة ووضع عقويات ضد لجان الحكام إن تجاوزوا صلاحيتهم بحل اللجنة بالكامل وحماية الحكم .

برامج التطوير والتدريب في :
1. التمركز الصحيح في الملعب
2. اتخاذ القرار الصائب بشجاعه ومسؤوليه
3. الثقة بالنفس وتجاهل الضغوط الجماهيرية والإعلامية
4. فن إدارة المباريات .

الحوفز والعقوبات
العقوبات :
1.اسواء حكمين أو ثلاثة حكام في الموسم يتم اسقاطهم تلقائياً من التحكيم في الدوري الممتاز
2. الحكام الذين يحصلون على أقل من 70% في الأداء العام في الدوري يتم اسقاطهم من الدوري
3. اسواء حكم في كل جولة لا يسلم له مكأفاة المباراة
4. مكأفاة كل مباراة 4 آلاف ريال يتم خصم خمس مئة ريال عند كل خطاء مؤثر .
مثاله: لو أخفق في إحتساب ضربتين جزاء يتم خصم ألف ريال
مثال 2: عندما يخفق في طرد لاعب أو أحتساب بلنتي خاطىء يتم خصم 500 ريال .
5. عندما تكون المكأفاة 10 آلاف في مباربات النهائية و الكؤوس يكون الخطأ مضاعف مرتين
مثالة : عدم احتساب ضربة جزاء يخصم منه 1500 ريال .

الحوافز :
1. يتم تسليم كل حكم مكأفاة 4 آلاف ريال في كل جولة عند نجاحه في قيادة المباراة .
2. أفضل حكم في كل جولة في الدوري السعودي يحصل على مكأفاة حكم الجوالة بواقع ألفين ريال .
3. أفضل حكم طوال مباريات الدوري يحصل على جائزة مئة ألف ريال .
4. أكثر الحكام فوزاً في الجولات يتم ترشحيه لمباريات الكؤوس .
5. مباريات الكؤوس لا يحكمها إلا أفضل الحكام أرقاما ويتم تسليمهم مكأفاة 3000 ريال
6. مباريات نصف النهائي والكأس مكأفاة المباراة 6000 ألف ريال أو 10000 ألف ريال .
7. أفضل الحكام يتم ترشيحهم لتحكيم المباريات الدولية وتقديم حوافز مالية ومعنوية لهم .

التعليقات

7 تعليقات
  1. نايف
    1

    كلامك كل صحيح لكن ماتشوف ان بعد المشكلة في لاعيبينا با اسلوبهم في التمثيل ع الحكم و العصبيه اللي مالها داعي
    الحكم يخطئ ويصيب ربعنا مايشوف إلا الاخطاء والامور السلبيه فقط وهذي مشكلة
    ولو تجيب حكم اجنبي مثل حكم مباراة الاتحاد والاهلي بلنتين حق الاتحاد مافيها أي كلام وماحسبها ولا احد من الاعلامين انتقد ليه لانه اجنبي قدام الهلال النصر هدف السهلاوي تسلل واضح ومع ذالك محد انتقد

    يحسسونك ان الاجنبي منزه عن الاخطاء

    Thumb up 1 Thumb down 1
    29 نوفمبر, 2015 الساعة : 7:11 ص
  2. العالمية صعبة قوية ... و أليما بعد
    2

    بجانب كون رئيس الهلال السابق هو رئيس الهرم الرياضي( سقى الله مطامر السنافر الطواقي نواف بن فيصل نصراوي هههههه لا لا عبدالله بن مساعد يخاف الله مره ) بجانب كون السويسة أحمد الخميس يرأس الاتحاد السعودي فعليا .. بجانب عمر المهنا يتبع التعليمات من نواف بن محمد و لجان الهلال و يبعد حكم من التحكيم لأجل ضربة جزاء لم تحتسب للهلال بينما على العكس يكرم الحكم العريني المفلس اللي جاب العيد و يضعه أمام نفس الفريقين الذي أرتكب بحق أحدهم _ فضائح تحكيمية لايدركها كل طاقية طالما على النصر لازم يتذكر نيشمورا علشان يعرف أن الله حق ..!! _

    شاهدو فقط .. الفرق بين الحكم الذي يخطيء بحق النصر و الحكم الذي يخطئ بحق الهلال .. نفس هؤلاء الحكام انظرو لتحكيمهم بعد ذلك ..

    مطرف القحطاني أخطأ بضربة جزاء واحدة أنهوه من التحكيم طردوه و رجم مراهقوهم منزله بالحجارة حتى بن مساعد انكشف و طلع غروره بالتصريح و هو الملقب بالمثالي ههه!! على النقيض العريني يكرم و يعاد لمباراة بين نفس الفريقين الذي أخطأ بحق أحدهما _ النصر _ قبل سنوات !! بل يجد الدعم من اللوبي القذر و تهوين اخطاءه ب ضربتي جزاء لم تحتسب على النصر و هدف باطل للتعاون تغاضى العريني إعلان فاول للنصر بالبداية .. وش بقى يا عمر المهنا ؟؟؟

    من ظافر أبو زندة الذي أعطى الهلال نهائيين خلال سنتين !! نهائي كأس المؤسس الذي ظلم فيه أبو زنده الأهلي بأن تجاهل بلنتي محمد أمين دابو الصريح د.93؟؟ و بعد ذلك لم يكترث أبو زندة أبو يبعد عن المباريات المهمة .. إذ بهم يكرمونه بعدها بسنتين بتحكيم نهائي الدوري و يقدم (( طبق المائدة ظافر أبو زندة )) الدوري للهلال بعد أكبر فضيحة تحكيمية والله بالكرة السعودية بأهم مناسبة تتويج و ليست ثلاث نقاط ..!! يد النزهان مرة وثنين وثلاث يطلع الكورة كن الخط !!…… بينما حملة اللوبي القذر الهلالي التي شنت على إبراهيم العمر جلست عشرين عام .. أبو زندة ما تعرض والله إعلاميا وليس من الجماهير .. إعلاميا لم يتعرض أبو زندة لربع ما ناله العمر مع أن النصر بذلك اللقاء مسخرهم و فاز بفارق هدفين وليس بفارق هدف .. بل و حتى للتاريخ صحيفة الرياض معترفة باليوم التالي ب تتويج النصر وابداعات ماجد و محيسن و وصفت الأداء النصراوي بالبرازيلي والكلام للصحيفة الهلالية المنافقة التي قلبت لاحقا في تناقض واضح كيف هي تمتدح النصر و تلاعب ماجد و محيسن و الهريفي يالهلاليين ثم تقلب 180 درجة بالاعداد التالية ؟!!! بينما الاتحاد و الهلال في لقاء ظافر أبو زندة ماذا لو احتسب ركلة الجزاء و انطرد النزهان بقرار تحكيمي صريح وليس تقديري ؟؟

    الآن .. الهويش .. شن اللوبي الهلالي الإعلامي عليه حملة في دوري نصر كارينيو و هلال سامي الذي للتاريخ استفاد الهلال ب 8 مباريات مثبتة طبيعي يغمضون أعينهم إعلامهم الجهلة لأنها لمصلحة فريقهم منها للتذكير بلنتي ياسر ضد التعاون خارج خط 18 وهدف فوزهم الوحيد على الرائد آخر الوقت من حالة دفع من مهاجم الهلال الهدف نفسه باطل وكل هذا بشهادة كل محللي التحكيم و لقاء نجران بالهلال وفضيحة البلنتي الذي لم يحتسب على كوري الهلال الأول اللي قبل كواك في آخر عشر دقائق والتعادل وقتها سلبي قبل أن يسجل نيفيز الهدف آخر دقيقتين ؟؟ و فضيحة لقاء الإنفاق بالدمام .. و ركلتي جزاء لم تحتسب للاتحاد بمكة .. و هدف الهلال الثالث على الاتحاد بالرياض كان خطأ للاتحاد بشهادة محللي التحكيم و كانت 2 مقابل 2 ..الخ تعمدت ذكرها الآن لأن لايوجد إعلام نصراوي يزن و يذكر الهلاليين باخطاء التحكيم فالهلاليين بذلك الموسم بعد ما اثارتهم عودة النصر و بعد نغمة متصدر لاتكلمني .. و بالذات وجود سامي المتدرب الذي كان ضحية لعودة النصر .. كان بحق ضحية حتى بطريقة إقالة ادارتهم له لأنه لو أخذ الدوري أو حتى الكأس لكان ابقوه .. كل هذا دفع الهلاليين بعد تضايقهم من عودة قوية للنصر من تشويه بطولة فريق ولو كانت نفس طويل ولو كانت من 26 جولة و كل عاقل يدرك أن كل الفرق استفادت مهما اختلفت النسب قليلا تبقى ليس لعذر شماعة التحكيم اذا تجاوز البطل ال 60 نقطة خصوصا الوصيف استفاد بعد ؟؟ فالترديد بيد دلهوم لايتعدى 3 نقاط مع العلم كان الفارق وقتها بين النصر والهلال 9 نقاط و الأهم هناك ضربة جزاء بنفس اللقاء للنصر أمام العروبة للرا????ن لم يحتسب بشهادة محللي التحكيم .. و إذا كان الهلاليين يقولون حالة دلهوم واضحة صحيح لكن كانت في آخر اللقاء و بلنتي الراهب الواضح وليس التقديري أيضا كان قبل حالة يد دلهوم ؟ بمعنى ستحسم الأمور مسبقا للنصر لو لقي العدل ! بمعنى .. إن الهلال بذلك الدوري استفاد أكثر و النصر حتى ضمن استفاداته بأربعة لقاءات انظلم فيها أيضا !!

    # نعود للهويش .. شاهدوه كيف كان أمام الشباب كيف طنش بلنتي من الكرة العرضية للشباب يبي يسلم من صحافتهم .. إضافة لتفويته خطأ قبل قوس منطقة الهلال على المحور و كذا كرة مشتركة .. وااااضح داخل و بذهنه حملة الاعلام القوية عليه … ثم الشيء الآخر لماذا لم يطلب الشباب حكم اجنبي و المباراة بملعبه … و الا إثارة البلبلة ما تكون و لاتجوز ضد الفرع الذي خرج منه ..!!

    # يبقى للتاريخ .. إعلان رئيس النصر بتحمله كافة نفقات الحكم الأجنبي … من زمان و ليس من الموسم الحالي … للتاريخ يكفي ذلك …. مع العلم لانود نعطي التحكيم أكبر من حجمه لكن للرد على أكاذيب إعلام الجهلة فالآن بالموسم الحالي سيرد ابتعدو عن التشكيك بالذمم بينما هم اوصخ ناس وأول من يشكك بكل من يخطئء بحق فريقهم لو بقرار واحد مؤثر أو حتى من يستفيد من قراراته بالخطأ منافس فريقهم بينما استفاداتهم تمر مرور الكرام …. ما أقول بخصوص حديثهم عن التحكيم إلا شكرا نيشمورا شكرا لاينتهي .

    Thumb up 4 Thumb down 3
    29 نوفمبر, 2015 الساعة : 7:23 ص
  3. عالمي بدون بطوله 20 سنه!!
    3

    هههههههههههههههههه حلوه شهاده من إمام المسجد !!!!!
    الحل الجذري هو إبعاد النصراويين عن التحكيم ولجانه ..
    – عمر المهنا .. والبلنتي الشهير للكاتو على الخوجلي ( فــضــيحه )
    – محمد سعد بخيت .. مقيم الحكام واللي يستقبل الحكام الأجانب في المطارات .. واللي قال في حواره الشهير نصراوي وافتخر وهو على رأس العمل !!!!
    – علي المطلق النصراوي المعروف الذي تم تعيينه عن طريق سلمان القريني .. بإعتراف المهنا نفسه !!
    – يوسف العقيلي رئيس رابطه سابق للنصر في القصيم ..
    – عبدالله القحطاني … والجميع شاهد صوره مع رئيس النصر في الإستراحه وكذلك تكريمه من بعض الجماهير النصراويه هو ومطرف ابو عجرا !!
    هؤلاء هم من يعبث بالمنافسه الشريفه ويدعم نادي الفلس الترشيحي في المباريات يعني ( خلايا نصراويه نائمه ) !!!

    Thumb up 4 Thumb down 3
    29 نوفمبر, 2015 الساعة : 7:53 ص
  4. الصوت الراقي
    4

    بعدين الطواقي كيف يجيبون دوري

    Thumb up 2 Thumb down 2
    29 نوفمبر, 2015 الساعة : 10:06 ص
  5. البطل الدوري عامين
    5

    المتضرر هو الاتحاد والاهلي والنصر .. الكبار .. اما الهلال فهو الوحيد المستفيد من الحكام السعوديين بدليل 21 نقطة ..إلى الان فقط حكم اجنبي واحد مع الاتحاد وانهزم الهلال .
    الحل لايقاف هذا لفساد ( على الاهلي والاتحاد والنصر ) مقاطعة المدرجات .. التي هي مصدر رزقهم .. في حالة المدرجات فيه حضور جماهيري .. سيستمر الفساد وتجميع النقاط لهذا الفريق الفاشل .
    القاعدة تقول هل سمعت يوم من لايام ان فيه هلال ناجح … المنتخب 20 سنة فشل .

    Thumb up 1 Thumb down 1
    29 نوفمبر, 2015 الساعة : 2:33 م
  6. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    6

    تعليق رقم 3

    بصراحة لا تعليق على عمر المهنا الذي حكم مباراة الهلال والنصر ولم يحتسب بلنتي للهلال صريح بعد تدخل قوي من الخوجلي على الكاتو الأعمى إلي هو أعمى يعرف أنها ركلة جزاء واضحة ولا غبار عليها بسب عمر المهنا خسر الهلال المباراة وبعدها ظهر في برنامج مع الأعلامي بتال القوس وقال إنها ركلة جزاء ولا فيها كلام وأصبحت بعد ذالك ( أشهر ركلة جزاء لم تحتسب في تاريخ الكرة السعودية ) .

    Thumb up 2 Thumb down 3
    29 نوفمبر, 2015 الساعة : 3:40 م
  7. الحالمي الحقيقي هو الهلال
    7

    كل هذا تبي لجنة المهنا تنفذه وتطبقه ؟!!!! :mrgreen:
    المهنا على كرسي ثابت محد يحركه وسنين ماقدر يطور حكم صاعد تبيه يطور لجنه كامله بجميع حكامها
    المهنا يستلم مبالغ خورافيه بمنصبه ومستحيل يتزحزح ومستحيل يطور من لجنته
    لان لو هذه القرارات والعقوبات نفذت راح تشوف بهيم اسيا في دوري الدرجه الاولى بكل سهوله
    وتشوف منافسات شريفه بين جميع الانديه والتعصب ينتهي

    Thumb up 0 Thumb down 2
    29 نوفمبر, 2015 الساعة : 7:14 م
106