لجنة الإنضباط تصدر ثلاث قرارات بحق منسوبي الدرعية على خلفية لقاءه أمام الحزم

لجنة الانضباطعقدت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعا بتاريخ 13/2/1437هـ للنظر في واقعة حصول (7) سبعة لاعبين على بطاقات في مباراة واحدة من فريق نادي الدرعية .
برئاسة :
1ـ الاستاذ/ فهد بن محمد القحيز .. عضو
و بعضوية كل من :
2ـ الدكتور/ عبد العزيز بن عبد الله الرشود .. عضو
3ـ الاستاذ/علي بن عبد العزيز المطلق .. عضو

واستنادا إلى لائحة الانضباط رقم(4)وتاريخ 17/9/1433هـ والصلاحيات المخولة للجنة بموجبها باشرت اللجنة الأعمال المناطة بها طبقا لما يلى:ــ
الوقائع :
بتاريخ 8/2/1437هـ أقيمت مباراة بين فريقي نادي الحزم و نادي الدرعية على ملعب ( نادي الحزم بمحافظة الرس ) ضمن مباريات دوري الدرجة الأولى للموسم الرياضي 1436هـ ـ 1437هـ, وترتب على ذلك حصول (7) سبعة لاعبين من فريق نادي الدرعية على بطاقات في المباراة , وفقا لتقرير حكم المباراة .
الاسباب :
بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تقرير حكم المباراة المشار إليه, ولما كانت المادة (5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها , والمادة (52/1) من لائحة الانضباط التي تنص بأنه : ( يجوز فرض غرامة مالية على أي ناد إذا قام الحكم
بمعاقبة سته لاعبين من ذلك النادي خلال مباراة واحدة (بالإنذار او الطرد ) قدرها (10,000) عشرة الاف ريال). وحيث ان الواقعة حدثت في مباراة ضمن مسابقة الدرجة الأولى وحيث ان نادي الدرعية ضمن اندية الدرجة الأولى فإنه من المشمولين في المادة (16/3/3) التي تنص على احتساب نسبة (50%) من الغرامات المفروضة بموجب اللائحة على المخالفات في بطولات ومسابقات فرق الدرجة الأولى … الخ .
و حيث ثبت للجنة الانضباط حصول سبعة من لاعبي فريق نادي الدرعية على بطاقات في مباراة واحدة وفقاً لتقرير الحكم, وحيث يعتبر ذلك التصرف مخالفة بموجب نص المادة (52/1) من اللائحة المشار إليها أعلاه , وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب اللائحة .
لذا قررت اللجنة ما يلي:ــ
أولاً : فرض غرامة مالية على نادي الدرعية وقدرها (5.000) خمسة الاف ريال. عملاً بالمواد (52/1) و (16/3/3).
ثانياً : قرار غير قابل للاستئناف وفق المادة (126) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.
ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم

كما عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 13 / 2 / 1437 للنظر في المخالفة المنسوبة لحارس مرمى فريق نادي الدرعية / عبد العزيز حسن القحطاني, في مباراة فريقه امام فريق الحزم المقامة بتاريخ 8/2/1437هـ .
برئاسة
– الاستاذ / فهد بن محمد القحيز .. عضو
وعضوية كل من:
1ـ د. عبد العزيز بن عبد الله الرشود .. عضو
2ـ الاستاذ / علي بن عبد العزيز المطلق .. عضو
واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم( 4) وتاريخ 17 / 9 / 1433هـ الموافق 5 / 8 / 2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :
الوقائع :
بتاريخ 8/2/1437هـ أقيمت مباراة بين فريقي نادي الحزم و نادي الدرعية على ملعب ( نادي الحزم بمحافظة الرس ) ضمن مباريات دوري الدرجة الأولى للموسم الرياضي 1436هـ ـ 1437هـ, وعند الدقيقة (55) من المباراة قام حارس مرمى فريق نادي الدرعية / عبد العزيز حسن القحطاني بمحاولة الاعتداء على حكم المباراة ومن ثم تم طرده, وفقاً لتقارير حكم المباراة ومراقب المباراة .
الأسباب:
بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تقريري حكم المباراة ومراقب المباراة المشار إليه اعلاه, ولما كانت المادة (5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها. والمادة (9 / 1) التي جاء فيها ما نصه ( الافعال التي ترقى لاعتبارها شروعا في ارتكاب مخالفة تكون كذلك موجبة للعقوبات المنصوص عليها في هذه اللائحة. والمادة الخاصة بالعقوبة المنصوص عليها في هذا القرار وهي (48 / 1 / 2) من لائحة الانضباط والتي تنص على انه يتم الايقاف لمدة (ستة أشهر للاعتداء على أي مسئول بالمباراة بالسلوك المشين , مع غرامة مالية قدرها (30.000) ثلاثون ألف ريال). والمادة (9 / 2) التي تنص على أنه ( يمكن للجنة في حالة الشروع تخفيف العقوبة على أن لا يتعدى الحد الادنى العام للعقوبة).والمادة (12 / 2) والتي تخول اللجنة بفرض عقوبة الايقاف لمباراة واحدة أو اكثر. والمادة (11 / 3) والتي تخول اللجنة فرض عقوبة الغرامة على الشخص الطبيعي. و بما ان المخالفة لا ترقى لتطبيق العقوبة المنصوص عليها في المادة (48/ 1/2) فان اللجنة خففت العقوبة بناء على سلطتها التقديرية.
وحيث ثبت للجنة قيام حارس مرمى فريق نادي الدرعية المذكور أعلاه بمحاولة الاعتداء على حكم المباراة وفقاً لتقريري حكم المباراة ومراقب المباراة, وحيث يعتبر هذا السلوك مخالفة بموجب نصوص المواد من اللائحة المشار إليها أعلاه وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب اللائحة .
عليه قررت اللجنة ما يلي :
أولاً : ايقاف حارس مرمى فريق نادي الدرعية / عبد العزيز حسن القحطاني (4) اربع مباريات رسمية في جميع مباريات البطولات والمسابقات التي يحق له المشاركة فيها, بخلاف العقوبة المترتبة على الطرد ، مع غرامة مالية قدرها ( 15000) خمسة عشر الف ريال . اعتباراً من تاريخ 13 / 2/ 1437هـ على ان يتم سدادها فور تأييد هذا القرار من لجنة الاستئناف أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف. عملاً بالمواد (128 – 132 ) من لائحة الانضباط .
ثانياً : قرار قابل للاستئناف وفقا للمادة (126) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.
ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

و عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 13/2/1437هـ للنظر في واقعة أخصائي العلاج الطبيعي بنادي الدرعية / عبد الرحمن المدوح في مباراة فريقة امام فريق نادي الحزم بتاريخ 8/2 /1437هـ .

حيث رأس الاجتماع :
1ـ الاستاذ/ فهد بن محمد القحيز .. عضو
و بعضوية كل من :
2ـ الدكتور/ عبد العزيز بن عبد الله الرشود .. عضو
3ـ الاستاذ/علي بن عبد العزيز المطلق .. عضو
واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم (4) وتاريخ 17/9/1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :
الوقائع :
بتاريخ 8/2/1437هـ أقيمت مباراة بين فريقي نادي الحزم و نادي الدرعية على ملعب ( نادي الحزم بمحافظة الرس ) ضمن مباريات دوري الدرجة الأولى للموسم الرياضي 1436هـ ـ 1437هـ, وحيث تم استبعاد أخصائي العلاج الطبيعي بنادي الدرعية / عبد الرحمن المدوح لكثرة اعتراضه على قرارات الحكم وفقاً لتقرير حكم المباراة ومراقب المباراة.
الأسباب:
بعد اطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تقريري حكم المباراة ومراقب المباراة المتضمن استبعاد اخصائي العلاج الطبيعي بنادي الدرعية المذكور اعلاه, وحيث ان المادة (153/2) تنص على ان (للجان القضائية أن تنظر وتقرر الحالة ــ التي لا يوجد فيها نص ــ المنظورة أمامها على ضوء العرف أو القوانين الرياضية بالاتحاد الدولي والأسيوي أو اسس العدالة أو السوابق القضائية) والمادة (12/2) التي تخول اللجنة فرض عقوبة الإيقاف.
وحيث ثبت للجنة استبعاد أخصائي العلاج الطبيعي بنادي الدرعية / عبد الرحمن المدوح من قبل حكم المباراة لكثرة اعتراضه على قرارات الحكم, وحيث انه من المشمولين بنص المادة (5) من هذه اللائحة وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب اللائحة.
عليه قررت اللجنة ما يلي :
أولاً : إيقاف أخصائي العلاج الطبيعي بنادي الدرعية / عبد الرحمن المدوح , مباراة رسمية واحدة في نفس المسابقة المذكورة اعلاه. اعتبارا من 13/2/1437هـ الموافق 25/ 11 / 2015م.
ثانيًا: قرار غير قابل للاستئناف وفقاً للمادة (126/3) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.
ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

100