القرعة تحسم فرص المنتخبات الافريقية المتأهلة الى مونديال روسيا 2018

مونديال روسيا 2018ستحوّل المنتخبات الإفريقية المتأهلة إلى الدور الثالث المؤهل إلى نهائيات مونديال روسيا 2018، أنظارها إلى عملية القرعة القادمة لتقدير فرص تأهلها إلى كأس العالم، بعدما ضمنت مشاركتها يومي الإثنين والثلاثاء في دور المجموعات.
وخلت مقابلات الدور الثاني الخاص بالتصفيات الإفريقية لمونديال 2018، من المفاجآت، فكما كان متوقعا، حسمت المنتخبات القوية تأشيرة تأهلها إلى دور المجموعات، الذي سيعرف توزيع المنتخبات الـ20 على خمس مجموعات.
وتأهل 20 منتخبا إلى الدور الثالث والأخير الخاص بالمجموعات، ويتعلق الأمر بكل من الجزائر ومصر والغابون وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا والمغرب وغينيا وليبيا والكاميرون وغانا ونيجيريا والكونغو وتونس والسينغال وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا وبوركينا فاسو ومالي والرأس الأخضر.
نيجيريا تتأهل دون تألق
بعد أن سقطت في فخ التعادل السلبي المحرج ضد سوازيلاند ذهاباً، لم تقدم نيجيريا عرضاً لافتاً على أرضها في مواجهة منافستها. وكان مدرب نيجيريا صنداي أوليسيه قد أشار قبل المباراة إلى مدى تطور منتخب سوازيلاند، لكنه لم يكن يتوقع أن ينتظر فريقه 141 دقيقة في مجموع المباراتين ليفتتح التسجيل، وتحديداً بعد مطلع الشوط الثاني من مباراة الإياب بواسطة ابن الـ20 عاماً الجناح موزيس سايمون. ثم حسم إيفي أمبروز النتيجة نهائياً لمصلحة فريقه بتسجيله الهدف الثاني قبل ثلاث دقائق على نهاية المباراة.
جزر القمر تصمد أمام غانا
على غرار نيجيريا، عانت غانا الأمرّين في مباراة الذهاب عندما سقطت في فخ التعادل السلبي أمام جزر القمر، قبل أن تواجه صعوبة في تخطي منافستها 2-0 إياباً دون أن تقدم عرضاً مقنعاً. وعلى الرغم من أن مبارك واكاسو منح التقدم مبكراً لغانا، فإن المنتخب القادم من غرب القارة السمراء لم يحسن استغلال الفرص التي سنحت له وانتظر الدقائق الخمس قبل انتهاء المباراة ليسجل له جوردان أيوو الهدف الثاني ويحجز بطاقته في دور المجموعات.
جنوب إفريقيا تقسو على أنغولا
حققت أنغولا المفاجأة من خلال مشاركتها في نهائيات كأس العالم ألمانيا 2006، لكن أملها في تكرار السيناريو تلاشى بعد مباراتين فقط، لأنها سقطت أمام جنوب إفريقيا 0-1 خارج ملعبها لتخرج بنتيجة 1-4 في مجموع المباراتين، فيما تبدو كتيبة “بافانا بافانا” أنها قد استعادت توازنها بعد تراجع مستواها، علماً بأنها فازت ذهاباً 3-1 خارج ملعبها في بيجولا وأجرت تعديلات عدة على تشكيلته في مباراة الإياب. وسقطت أنغولا مجدداً عندما سجل لاعبها مانوتشو دينيز هدف المباراة الوحيد خطأ في مرمى فريقه منتصف الشوط الثاني.
كينيا تفوّت الفرصة
على الرغم من أن كينيا فاجأت الرأس الأخضر بفوزها عليه 1-0 في نيروبي ذهاباً، فإن مدربها بوبي ويليامسون اعتبر بأن فريقه ليس مرشحاً لتخطي منافسه، وقد كانت تصريحاته في محلها، لأن مهاجم الرأس الأخضر هيلدون سجل هدفين على مدار الشوطين ليقود فريقه إلى الفوز 2-0 في مباراة الإياب و2-1 في مجموع المباراتين.
“الفراعنة” يستعيدون توازنهم
إذا كان تعادل الجزائر مع تنزانيا مفاجئاً، فإن خسارة مصر أمام تشاد ذهاباً 0-1 كان بمثابة صدمة كبيرة. لكن “الفراعنة”، أبطال إفريقيا سبع مرات، حققوا فوزاً مقنعاً في الإسكندرية برباعية نظيفة. وتناوب على تسجيل الأهداف التي جاءت جميعها في الشوط الأول كل من محمد النيني وعبد الله السيد وأحمد حسن (هدفان).
المفاجأة
قبل فترة قصيرة لم تكن إطاحة المغرب بغينيا الاستوائية لتشكل مفاجأة كبيرة. لكن في الوقت الذي صعدت فيه غينيا الاستوائية سلّم ترتيب تصنيف في السنوات الأخيرة، فإن المغرب كان يهبط في الاتجاه المعاكس، فبعد الخسارة أمام المغرب 0-2 في مباراة الذهاب، كانت غينيا تدرك بأن مهمتها لن تكون سهلة إياباً. ومنح روي دي غارسيا، الذي يلعب في الدوري الأسكتلندي، التقدم لغينيا في الدقيقة 14، لكن فريقه فشل في إيجاد الطريق نحو الشباك مجدداً وسيتابع دور المجموعات أمام الشاشة الصغيرة.
جدل حول موعد إجراء القرعة
صرح مدير التسويق في الكنفيدرالية الإفريقية، عمرو شاهين، بأنه لا يوجد أي تاريخ رسمي لعملية إجراء القرعة القادمة الخاصة بالدور الثالث. ويأتي هذا التصريح بعدما لفت عضو اللجنة التنفيذية للكاف والفيفا، هاني أبو ريدة، الانتباه أن الكاف قررت تأجيل موعد القرعة إلى 5 جوان، بعدما كان مقررا إجراؤها نهاية الشهر الجاري.
ونقلت تقارير صحفية مصرية، تصريحا لمدير التسويق في الهيئة القارية، قال فيه إن الاتحادية الدولية والكنفيدرالية الإفريقية لم تعلنا أي موعد محدد لقرعة تصفيات المونديال.
وأوضح أن الكاف اقترحت إجراء القرعة في الأسبوع الأخير من شهر جوان عام 2016، ولكن الفيفا لم تحدد الموعد النهائي للقرعة.
وستوزع المنتخبات الـ20 على خمس مجموعات على نحو تصبح فيه كل مجموعة تتشكل من أربعة منتخبات، وتتأهل المنتخبات الخمسة الأولى في ترتيب المجموعات. وسيتم توزيع المنتخبات حسب تصنيف الفيفا لشهر ماي 2016 على أربع مجموعات، وهي فرصة لبعض المنتخبات لتحسين ترتيبها، ومن المقرر أن تعطى ضربة انطلاق منافسات الدور الثالث والأخير (دور المجموعات) في سبتمبر القادم، وهو الدور الذي سيعرف مشاركة خمسة منتخبات عربية.

106