القرار حمل الرقم 39 كأكبر القرارات عقوبة هذا الموسم

الانضباط تقرر إيقاف سالم الأحمدي لمدة عام وتغرمه 300 الف ريال

الاحمدي سالمعقدت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعا بتاريخ 30/1/1437 للنظر في الحديث التلفزيوني الذي ادلى به مدير المركز الاعلامي بالنادي الاهلي / سالم الاحمدي لبرنامج في المرمى بقناة العربية في بتاريخ 22/1/1437هـ , حيث رأس الاجتماع :
1- الاستاذ/ فهد بن محمد القحيز .. عضو
وبعضوية كل من :
2ـ الدكتور/ عبد العزيز بن عبد الله الرشود .. عضو
3ـ الاستاذ/علي بن عبد العزيز المطلق .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم ( 4) وتاريخ 17 / 9 / 1433هـ الموافق 5 / 8 / 2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :
الوقائع :
بتاريخ 22/ 1 / 1437هـ ادلى مدير المركز الاعلامي بالنادي الاهلي / سالم الاحمدي بحديث لقناة العربية (عبر برنامج في المرمى) جاء فيه بعض العبارات التحريضية والاساءات الجارحة والاتهامات للاتحاد السعودي لكرة القدم ورئيسه وبعض لجانه وطاقم التحكيم الذي ادار مباراة الشباب والاهلي المقامة بتاريخ 21/1/1437هـ, وفقا للمقطع المرئي المرفق بطي هذا القرار.

الأسباب :
بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى حديث مدير المركز الاعلامي بالنادي الاهلي / سالم الاحمدي, و حيث ان لجنة الانضباط بما لها من صلاحيات في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن صلاحيات واختصاصات الهيئات الأخرى وبما يحقق الأهداف والغايات التي تم وضعها في لائحة الانضباط، وما اشتمل عليه النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم من مبادئ وقيم واخلاقيات لفرض الاحترام والانضباط في الوسط الرياضي وفقا لما قررته المادة (4) و المادة (84) من لائحة الانضباط . وحيث ان (المذكور) من المشمولين بأحكام لائحة الانضباط حسب ما نصت عليه المادة (5 / 2) و المادة (2 / 27) من لائحة الانضباط. وحيث ان التصريح الذي ادلى به في وسيلة اعلامية تضمن مخالفات جسيمة لما احتوته بعض عباراته من التحريض والاساءات الجارحة والاتهام للاتحاد السعودي لكرة القدم ورئيسه وبعض لجانه وطاقم التحكيم (الذي قاد مباراة الشباب والاهلي المقامة بتاريخ 21/ 1 /1437هـ في ملعب استاد الملك فهد الدولي بمدينة الرياض ضمن دوري عبداللطيف جميل للمحترفين). فإن اللجنة بنت العقوبة وفقا للمادة (53 / 2) التي تنص على انه ( في المخالفات الجسيمة (كالتجريح والاساءة والاتهام ) في وسائل الاعلام مثل : (الصحف والإذاعة والتلفاز والصحف الإلكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات ونحوها) ، فتكون الغرامة المالية مبلغاً وقدره (300,000) ثلاثمائة ألف ريال ، بالإضافة إلى الإيقاف لمدة عام ).
وبعد دراسة الموضوع والتأمل ثبت للجنة الانضباط من خلال مشاهدة التصريح المشار اليه اعلاه, قيام مدير المركز الاعلامي بالنادي الاهلي / سالم الاحمدي, بالحديث لوسيلة اعلامية تضمن مخالفات جسيمة لما احتوته بعض عباراته من التحريض والاساءات الجارحة والاتهام للاتحاد السعودي لكرة القدم ورئيسه وبعض لجانه وطاقم التحكيم لأحدى المباريات. ومنها (… اعتقد ان الجميع شاهد ما تعرض له الاهلي من كارثة تحكيمية قادها
الحكم بمساعدة المساعدين في اغفال ثلاث ركلات جزاء امر يثير الشك والريبة ويستوجب وقفة حازمة من النادي الأهلي لوقف مثل هذه التجاوزات التحكيمية في قادم المباريات …) ثم ذكر في حديثه : (… ما تعرض له النادي الاهلي من مؤامرة غير مقبولة في تشويه صورته لدى المرجعية الكبرى في الاتحاد الدولي لكرة القدم عبر مذكرة العار …. يجب ان نقف في النادي الاهلي موقفا حازما تجاه ما تعرض له الاهلي في تلك المذكرة .. بالإضافة الى اننا نعي يقيناً ان الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي بالنسبة لنا في النادي الاهلي ما زلنا جازمين انه هو المتسبب الرئيسي والمتورط الرئيسي في تلك المذكرة لن يكتفي بتلك المذكرة بل سيواصل الاتحاد محاربته للنادي الأهلي سواء من خلال اسناد المباريات الى حكام غير جديرين بإدارة هذه المباريات أو من خلال اللجان وحنا شاهدنا من بداية الموسم كيف ان لجنة المسابقات بدأت في اقصاء النادي الأهلي عن مباريات نهاية الاسبوع ثم اخذت البادرة لجنة الاحتراف والان لجنة الحكام تأخذ نصيبها من النادي الاهلي وهذا امر نحن لا نقبل به في النادي الأهلي ولن نسكت في النادي الاهلي على تجاوزات هذا الاتحاد وهذه اللجان التي تعمل تحت مظلة هذا الاتحاد والذي للأسف الشديد بالنسبة لنا في النادي الاهلي يعتبر فاقد للشرعية). وذكر ايضا …( … الكابتن سعيد المولد طلب اللجوء الى محكمة الكأس الاتحاد السعودي يرفض , نادي الخليج طلب اللجوء الى محكمة الكاس الاتحاد السعودي يرفض .. مسألة أن يحكم الاتحاد السعودي قبضته على الاندية هذه مسألة لن نقبل بها هناك لجنة اولمبية سعودية يجب ان نعود اليها هناك لجنة القيم والاخلاق في الاتحاد الدولي لكرة القدم يجب ان نلجأ اليها لن نقف مكتوفي الأيدي امام هذه التجاوزات الصارخة والمعيبة بحق اتحاد محلي )… (وكانت اجابته في احد الاسئلة التي طرحتها العربية.. . وهو انتم مؤمنين تماما ان اتحاد الكرة ضدكم ؟ بــ نعم بكل تأكيد)…(…ان ما خرج خلال الفترة الماضية من وثائق تدين الاتحاد السعودي لكرة القدم تمثل ما نسبته 10 % من الوثائق والمستندات والتسجيلات الموجودة على هذا الاتحاد السعودي
لكرة القدم. على مسيرين الاتحاد السعودي لكرة القدم ان يعلموا يقيناً أنهم يلعبون بالنار…)….(… مع الاسف الشديد الاستاذ / احمد عيد شاهد ادله ومستندات تدين بعض العاملين في اتحاد الكرة ليش ما اتخذ أي قرار ليش ما اقصاهم …. ليس لدينا تفسير حتى الان ولكن هو احد امرين اما ان الاستاذ احمد عيد غير مقتنع بما لدية من اوراق أو انه رئيس صوري وهناك تكتل داخل الاتحاد هو من يقود الاتحاد وهو رئيس صوري اما انه غير مقتنع بما نقدمه من مستندات وادله او انه رئيس صوري يعني لا يهش ولا ينش …)….ثم قال بعد ذلك (… وان اتحاد محلي يترك كل مشاكله التي أساءت للكرة السعودية وشوهت جمال الكرة السعودية ويشتكي متحدث اعلامي هذي مصيبة وكارثة ).
وحيث ان هذا التصريح الذي حمل في مفرداته ومضامينه مخالفات جسيمة اشتملت على التجريح والاساءة والاتهام للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ورئيسه وبعض لجانه وحكام المباراة التي تسبب أثارة الشكوك وتحريض الرأي العام الرياضي والاخرين على كراهية بعض مسئولي الاتحاد السعودي وبعض لجانه وحكام المباريات , وايضا في هذا التصريح خروج عن الإطار العام وتجاوز لأهداف وغايات الاتحاد السعودي لكرة القدم, وايضا يتنافى مع مبادئ الروح الرياضية والتنافس الشريف والتحلي بالأخلاق الحميدة التي تؤكد على أهمية احترام وتطبيق الاسس والقواعد التنظيمية والقانونية لكرة القدم وسلوكيات الممارسين لها والمنتمين إليها, بالإضافة الى ان فيه اخلال بالنظم واللوائح الواردة في النظام الاساسي للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ولائحة الانضباط.
ولما كان في هذا التصريح مخالفات جسيمة من تجريح واساءة واتهام في وسيلة اعلامية نالت من كرامة وسمعه الاتحاد السعودي لكرة القدم وبعض مسؤوليه وبعض لجانه, وحيث إن من صلاحية اللجنة المقررة لها نظاماً النظر في المخالفات المنصوص عليها في لائحة الانضباط .
عليه قررت اللجنة ما يلي :
أولاً: إيقاف مدير المركز الاعلامي بالنادي الاهلي / سالم الاحمدي لمدة عام اعتبارا من تاريخ 30/ 1 / 1437هـ مع غرامة مالية قدرها (300,000) ثلاثمائة ألف ريال عملا بالمادة (53 / 2) على أن يتم سدادها فور تأييد هذا القرار من لجنة الاستئناف أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف عملاً بالمواد (128 – 132) من لائحة الانضباط.
ثانياً: قرار قابل للاستئناف وفق ما نصت عليه المادة (126 / 4) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.
ثالثاً: يبلغ القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغه لمن صدر ضده القرار لإكمال اللازم.

12