منظمة وشخصية عالمية تضع حجر الأساس لإنشاء تحالف دولي

unnamed (1)تكللت جهود المركز الدولي للأمن الرياضي على مدار الأربع سنوات الماضية بإصدار بيان تاريخي وقعه ممثلون عن عدد من الحكومات والمنظمات الدولية والشخصيات والخبراء في مدينة نيويورك الأمريكية وهو ما يشكل أحد أبرز مظاهر نجاح النسخة الخامسة للمؤتمر الدولي للأمن الرياضي – نيويورك 2015 الذي اختتم بنيويورك .

ويضع هذا البيان حجر الأساس لتشكيل تحالف دولي موسع بقيادة المركز الدولي للأمن الرياضي لمكافحة الفساد وحماية مستقبل الرياضة وهي أول خطوة من هذا النوع يعلن عنها بشكل رسمي في تاريخ الرياضة العالمية.

جاء ذلك البيان بعد جلسة خاصة ومغلقة ضمت ممثلي عدد من الحكومات والمنظمات الدولية والاتحادات والمؤسسات الرياضية وشخصيات وخبراء على مدار أكثر من 3 ساعات.

وكان المؤتمر الدولي للأمن الرياضي – نيويورك 2015 قد شهد مشاركة واسعة من شخصيات من وزن ريتشارد هاس رئيس مجلس العلاقات الخارجية ومقره نيويورك والدكتور فرانسوا كارارد، رئيس لجنة الإصلاح الفيفا 2016، ودوج ديوسي، حاكم ولاية أريزونا والبروفيسور ريكاردو هوسمان، جامعة هارفارد، مدير مركز هارفارد للتنمية الدولية، وبيل براتون، رئيس شرطة مدينة نيويورك وكونداليزا رايس، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة وسونيل جولاتي رئيس الاتحاد الأمريكي لكرة القدم وإيريك هولدر النائب العام الأمريكي السابق.

حنزاب يلتقي رايس

وعلق محمد حنزاب رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي على التوافق الدولي وإصدار البيان التاريخي بالقول أن وضع حجر الأساس للتحالف الدولي في نيويورك يتوج جهود المركز الدولي على مدار الأربع سنوات الماضية ويحقق أحد اهم الأهداف الإستراتيجية منذ تأسيس المركز في 2011.

وتابع: هذه الخطوة لم تكن وليدة الصدفة ووضع اللبنه الاولى لبناء تحالف دولي بموافقة ودعم كل الجهات الحاضرة للإجتماع هو خطوة سيتبعها خطوات أخرى مهمة لتوضيح معالم هذا التحالف كاشفا ان هناك الكثير من المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني التي لم يتسنى لها حضور الإجتماع ستعلن قريبا عن دعمها ومشاركتها في هذا التحالف الدولي الجديد وما ينشأ عنه من منظمة أو مؤسسة أو كيان مستقل لحماية النزاهة الرياضية في العالم.

ولفت رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي إلى هذه هي المرة الأولى في تاريخ الرياضة العالمية التي يجتمع فيها مختلف الأطراف من أجل هدف واحد وهو حماية الرياضة وهؤلاء يمثلون منظمات دولية واقليمية وقارية نافذة تتخصص في مجالات متنوعة تعطي قوة لهذا التحالف في حماية الرياضة ومواجهة الفساد.

وكان حنزاب قد التقى السيدة كونداليزا رايس قبل الجلسة الحوارية التي شاركت فيها وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة وجرى بين الجانبين حوارا وديا تضمن الحديث عن التحديات التي تواجه الرياضة العالمية بوجه عام ورياضة المرأة على وجه الخصوص.

بيان تاريخي

وأعلن المجتمعون في اجتماع نيويورك المغلق والبالغ عددهم اكثر من 25 ممثلا لمنظمات دولية واتحادات رياضية وشخصيات وخبراء عن إنشاء تحالف دولي موسع بقيادة المركز الدولي للأمن الرياضي يخرج عنه منظمة معنية بالنزاهة في الرياضة العالمية. ووقع الحضور على بيان تاريخي وضع حجر الأساس لهذا التحالف الذي يسعى المركز الدولي لتشكيله منذ أربع سنوات.

هيرشمان يعلن

وأعلن مايكل هيرشمان، مؤسس منظمة الشفافية العالمية، وعضو المجلس الاستشاري للمركز الدولي للأمن الرياضي عن اتفاق الحضور في اجتماع نيويورك المغلق على ما جاء في البيان التاريخي بإنشاء التحالف قائلا إن هذا التحالف سيطلق عليه بشكل مبدئي “التحالف الدولي للنزاهة الرياضية”.

وقال هيرشمان: اجتمع نخبة من المعنيين من منظمات وشخصيات وخبراء لديهم قواسم مشتركة واهتمام بحماية مستقبل الرياضة وتوافق الحضور الذين يمثلون 24 منظمة دولية وشخصيات على الحاجة لتأسيس تحالف دولي لا يتبع لأي جهة يرسم خطوط المستقبل فيما يتعلق بالحوكمة والنزاهة في الرياضة والكرة العالمية مضيفا أن المركز الدولي للأمن الرياضي سيكون النقطة المحورية في جعل هذا التحالف الدولي حقيقة على أرض الواقع.

ووقع الحضور على الإعلان التاريخي معلنين التزامهم ومؤسساتهم بشكل مبدئي ببنود الإعلان على أن تشهد الفترة المقبلة تنفيذ الخطوة التالية التي ستوضح هيئة وشكل هذا التحالف والذي قد يكون في شكل منظمة دولية للنزاهة الرياضية.

وجاء في إعلان التأسيس أن التحالف الدولي الجديد سيلتزم باستخدام أفضل الممارسات والمعايير الدولية والحلول غير النمطية لعلاج المشاكل التي تحيط بالرياضة العالمية وقيادة مسيرة الرياضة نحو عهد جديد في إطار من الحوكمة والنزاهة وبشكل يستأصل جذور الفساد ويعيد للرياضة إلى أصحابها.

110