سمير هلال: الحكم العمري يهاجم لاعبينا بألفاظ مسيئة لايستطيع أن يقولها لنور وعبدالغني

أبدى الكاتب الصحفي ومساعد مدرب الفريق الأول بنادي الاتفاق سمير هلال استياءه من طريقة تعامل الحكم الدولي عبدالرحمن العمري مع لاعبي الأندية التي لا تملك صوتاً إعلامياً, وذلك من خلال قوله بعض الألفاظ المسيئة للاعبين, وكان آخرها ماقاله للاعب الاتفاق يحيى حكمي, عندما استفسر منه اللاعب الشاب عن سبب منحة البطاقة الصفراء ولكنه لم يعطه اي جواب وقال له ( انطم ), فيما كان قبلها قد اشتكى لاعب القادسية السابق والتعاون الحالي سلطان اليامي من تعامل الحكم العمري حينما صرح أنه أساء له، وقال له (انقلع عن وجهي).

ووجه سمير هلال عبر مقالته التي نشرت في صحيفة “اليوم” سؤالاً إلى رئيس لجنة الحكام عمر المهنا, عن ماهو الإجراء الذي سوف يتخذ بحق الحكم لو ثبت للجنة صحة ماقاله الحكم للاعب.

المقالة – انطم .. يا عمر المهنا !!!

عندما سئل أعظم حكم كرة قدم في تاريخ الكرة في العالم الأيطالي ( كولينا ) عن كيفية إعداد حكم متميز قال: أولا لابد من اعداده ( كرجل ) قوي صلب وواثق من نفسه ثم اعداده كقائد يتميز بالرؤية وصحة اتخاذ القرار، وان يعرف ويعي ماذا يقول للاعبين اثناء المباراة.

كنت اتمنى لو قرأ الحكم الدولي ( عبدالرحمن العمري ) هذا الكلام واستفاد منه ففيه الكثير من العبر والأمور المهمة التي من شأنها ان تضيف لأي حكم يريد ان يتطور وان يصل الى افضل المستويات.

العام الماضي ظهر لاعب القادسية السابق ( سلطان اليامي ) بعد مباراة فريقة امام الاتحاد في القناة الرياضية السعودية وصرح ان الحكم العمري اساء له، وقال له انقلع عن وجهي ووقتها علق احد ضيوف برنامج ( مساء الرياضية ) على هذا الموقف أن الحكم قد يكون يمزح مع اللاعب، وقال له انقلع عن وجهي، وبصراحة معلومة جديدة اضافها لي هذا الضيف لأنني أول مرة اعرف ان هناك نوعا من المزح يصدر من بعض الحكام ويصل لدرجة ان يقول احدهم انقلع عن وجهي.

وفي مباراة الأهلي والاتفاق الأخيرة بالدوري في جدة اطلق الحكم العمري كلمة جديدة وقد تكون بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك كعيدية وذلك عندما استفسر منه اللاعب الاتفاقي الشاب ( يحيى حكمي )عن سبب منحة البطاقة الصفراء ولكنه لم يعطه اي جواب وقال له ( انطم ).

أنا فقط اوجه سؤالا لرئيس لجنة الحكام الأستاد القدير ( عمر مهنا ) واتمنى ان اجد منه اجابة شافية هل كلمة «انطم» وقبلها «انقلع» اللتان قالهما الحكم العمري موجودتان بالقانون؟ او انهما مزحة أخرى من الحكم واتمنى ان لاتكون داخلة ضمن نطاق روح القانون، وثانيا ماهو الإجراء الذي سوف يتخذ بحق الحكم لو ثبت للجنة صحة ماقاله الحكم للاعب؟.

دائما مانحث ونعلم ونثقف اللاعبين بضرورة احترام الحكام وقراراتهم مهما كانت وان يتحلوا بالأخلاق الرياضية واذا كان لاعب مثل يحيى حكمي في بداية مشواره الرياضي يسمع من الحكم هذه الكلمة هل تتوقعون منه ان يحترم هذه النوعية من الحكام مستقبلا.

ما أخشاه ان يظهر احد ( ما ) ويقول إنها كلمة عادية ولا تستحق كل هذا الكلام ولمن يقول ذلك علينا ان نتفق ان من حق اي لاعب يسمع من الحكم كلمة ( انطم ) أن يرد عليه بكلمة ( انطم انت) ولكن هل تتوقعون ان اللاعب عندما يرد سوف يطرد ويكتب الحكم في تقريره عنه؟ بالتأكيد ( لا ) لأن الكلمة عادية. 

الشيء الغريب ان الحكم العمري لا يقول هذه الكلمات إلا للاعبين الذين ليس لهم صوت إعلامي قوي ولايملكون الشهرة الكبيرة حتى لاينكشف أمره وهذا ذكاء منه فهو لايستطيع ان يقول مثلا انقلع لمحمد نور او انطم لناصر الشمراني او أسامة هوساوي أو حسين عبدالغني فهو يعرف ان هؤلاء اللاعبين سيكشفون المستور. 

أخيرًا …
انطم.. وقبلها انقلع.. ياعمر مهنا هل نسمع منك قرارا يوقف هذة الكلمات الغريبة من احد حكامك ويا خوفي نسمع في المباريات القادمة كلمة ( اقلب وجهك )

104