اندية البريمير ليج تضخ مئات الملايين ولاعب بلجيكي يقترب من الرقم القياسي

 

0709025605التخفيف في قيود قانون اللعب المالي النظيف من قبل الاتحاد الاوروبي باقتراح من ميشيل بلاتيني اطلق ايادي الاندية الاوروبية الكبيرة

واستفادت الاندية الانجليزية بشكل خاص من هذا القرار لتمارس هوايتها بانفاق مبالغ طائلة

واستحق مانشستر سيتي الذي تمتلكه مجموعة استثمارية اماراتية “السعفة ” في تحقيق الصفقات في الميركاتو الصيفي

سيتي اعلن ضم النجم البلجيكي كيفن دي بروين القادم من فولسبورغ وصيف الدوري الالماني وصاحب الكاس وبلغت الصفقة نحو خمسة وسبعين مليون يورو مما يجعل من كيفن اللاعب الاغلى في تاريخ الكرة البلجيكية

وكان دي بروين انضم الى النادي اللندني عام 2012 من غنك البلجيكي ولعب معه 3 مباريات فقط قبل ان يعيده الى ناديه الاصلي على سبيل الاعارة، ثم الى فيردر بريمن الالماني (2012-2013) قبل ان يصطاده فولفسبورغ ويساهم معه في احراز لقب الوصيف (2014-2015).

وانفق سيتي نحو مائة وثلاثة عشرة مليون يورو لشراء خمسة لاعبين لعل ابرزهم رحيم ستيرلينغ القادم من ليفربول في صفقة وصلت تسعة واربعين مليون جنيه استرليني

وذهبت سعفة هدف السبق لجاره مانشستر يونايتد الذي انهى عملية الانتقالات في وقت مبكر وتحديدا منتصف تموز/يوليو.

وتخلى فريق “الشياطين الحمر” عن البرتغالي لويس ناني (سبورتينغ لشبونة) والهولندي روبن فان بيرسي (فنربغشة التركي)، ودفع 106 مليون يورو لضم الهولندي ممفيس ديباي والايطالي ماتيو دارميان والالماني باستيان شفاينشتايغر والفرنسي مورغان شنايدرلين، فيما قدم اليه الحارس الارجنتيني سيرخيو روميرو دون مقابل بعد ان انهى عقده مع سمبدوريا الايطالي.

ا ما جائزة افضل خطة فكانت من نصيب ارسنال الذي اقتنص الحارس التشيكي بيتر تشيك من تشلسي مقابل 14 مليون يورو.

وحصل تشلسي حامل اللقب على اوسكار السرعة في عملية انتقال الاسباني بدرو من برشلونة مقابل 60 مليون يورو، وارتفع المبلغ الى 71 لاستبدال الحارس تشيك بالبوسني اسمير بيغوفيتش (ستوك سيتي) والعاجي ديدييه دروغبا بالكولومبي رادامل فالكاو (على سبيل الاعارة من موناكو الفرنسي).

وحصل ليفربول على جائزة “عدم التوازن” بعد موسم سيء ودفع 102 مليون يورو لضم البلجيكي كريستيان بنتيكي من جاره استون فيلا (45 مليون) والبرازيلي روبرتو فيرمينو (40) وآخرين لتعويض رحيل القائد الرمز ستيف جيرارد ورحيم سترلينغ.

اسبانيا

على غير العادة، احدث الغريمان برشلونة البطل وريال مدريد الوصيف اضطرابا كبيرا في السوق الصيفية خصوصا على صعيد الرحيل لا سيما ايقونتي الفريقين فذهب تشافي هرنانديز قائد الفريق الكاتالوني الى السد القطري والحارس ايكر كاسياس قائد الفريق الملكي الى بورتو البرتغالي.

ويبقى برشلونة تحت الحظر المفروض عليه من قبل الاتحاد الاوروبي بسبب خروقاته لقانون اللعب المالي النظيف حتى مطلع 2016، وضم على هذا الاساس التركي اردا توران من اتلتيكو مدريد واليكس فيدال من اشبيلية.

ويمكن تفسير الهدوء غير المعتاد في ريال مدريد بتعيين رافايل بينيتيز مدربا جديدا خلفا للايطالي كارلو انشيلوتي وتكليفه باحياء النشاط في التشكيلة الحالية التي تعتبر كاملة متكاملة، فلم تحدث عملية ضم كبيرة باستثناء بعض الصغار مثل الكرواتي ماتيو كوفاسيتش (من انتر ميلان الايطالي) والمدافع البرازيلي دانيلو (بورتو البرتغالي).

وكانت العملية واضحة اكثر لدى احد المنافسين الاقوياء اتلتيكو مدريد كما في كل صيف فاستغنى عن المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش المعار من بايرن ميونيخ الالماني (يوفنتوس الايطالي) والبرازيلي جواو ميراندا (انتر ميلان الايطالي) وتوران (برشلونة).

في المقابل، حصل قطب العاصمة الاسبانية الثاني على الكولومبي جاكسون مارتينيز والارجنتيني لوسيانو فييتو والبلجيكي يانيك فيريرو كاراسكو.

ايطاليا

ما هي الحال في انكلترا كذلك في ايطاليا التي استفادت بطولتها من انفجار اسعار حقوق النقل التلفزيوني وقاربت مليار دولار سنويا (845 مليونا).

مع رحيل اندريا بيرلو والارجنتيني كارلوس تيفيز والتشيلي ارتورو فيدال، تعين على يوفنتوس بطل المواسم الاربعة الاخيرة الانخراط في عملية الاستثمار فاستقدم ماندزوكيتش من بايرن ميونيخ والالماني سامي خضيرة من ريال مدريد، والشابين الكولومبي خوان كوادرادو من تشلسي (اعارة) والارجنتيني باولو ديبالا من جاره باليرمو.

من جانبه، عزز روما الوصيف في الموسمين السابقين هجومه بالبوسني ادين دزيكو من مانشستر سيتي والمصري محمد صلاح من تشلسي، ودفاعه بالالماني انطونيو روديغر من شتوتغارت (اعارة) والفرنسي لوكاس دينيي من باريس سان جرمان (اعارة ايضا).

وحصل انتر ميلان على الفرنسي جوفري كوندوغبيا من موناكو (40 مليونا) وميرندا (14 مليونا)، وعندما شعر بان قانون اللعب المالي النظيف يتهدده استغنى عن السويسري شيردان شاكيري الى ستوك سيتي الانكليزي وكوفاسيتش الى ريال مدريد.

تحرك ميلان بدوره فتعاقد مع الكولومبي كارلوس باكا من اشبيلية الاسباني (30 مليونا)، واليسيو رومانيولي المعار الى سمبدوريا من روما (25 مليونا)، واخيرا المشاغب ماريو بالوتيلي من ليفربول على سبيل الاعارة.

المانيا

ملا بنصيحة رئيسه الفخري القيصر فرانتس بكنباور بالنظر الى المستقبل، ضم بايرن ميونيخ التشيلي ارتورو فيدال من يوفنتوس والجناح البرازيلي دوغلاس كوستا من شاختار دانييتسك الاوكراني وانفق ما يقارب 70 مليون يورو.

وكانت الحركة ضعيفة جدا في المانيا، واستغنى المدرب الجديد لبوروسيا دورتموند عن المهاجم الايطالي تشيرو ايموبيلي باعارته الى اشبيلية، واستعان بالحارس السويسري رومان بوركي من جاره فرايبورغ.

فرنسا

تخضع الاندية الغنية في فرنسا لقانون اللعب المالي النظيف فكانت حركة الانتقالات شبه معدومة، وشكل باريس سان جرمان بطل المواسم الثلاثة الاخيرة المملوك لشركة الاستثمارات القطرية، اشتثناء كونه يملك ميزانية ضخمة تصل الى 500 مليون يورو.

وانفق سان جرمان مبلغ 110 ملايين لشراء 4 لاعبين هم الارجنتيني انخل دي ماريا من مانشستر يونايتد والفرنسي بنجامان اسطنبولي من توتنهام الانكليزي وليفين كورزاوا من موناكو والحارس الالماني كيفن تراب من اينتراخت فرانكفورت.

لم يكن امام مرسيليا وموناكو من حل سوى الاستغناء عن افضل عناصرهما فرحل عن الاول الغاني اندريه اييو الى سوانسي الانكليزي وديميتري باييه الى وست هام الانكليزي وجانيلي ايمبولا الى بورتو.

من جانبه، فتح موناكو باب الرحيل امام كوندوغبيا (انتر ميلان) والتونسي ايمن عبد النور (فانسيا الاسباني) وكاراسكو (اتلتيكو مدريد) والارجنتيني لوكاس اوكامبوس الى جاره مرسيليا بعد اعارة لستة اشهر.

109