بطولة معتمدة!!

للمرة الألف أؤكد وأجزم وأحسم وأوضح أن البطولات التي تحققها الأندية لا يعتمدها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) وليس له بها علاقة ولا تعنيه لا من قريب أو بعيد والذي يعتمدها هو فقط الاتحاد المحلي، ولا يهم الفيفا إن كان الاتحاد المحلي يقيم دوريا أو كأسا أو بطولة مناطق أو مقاطعات أو أقاليم المهم بالنسبة للفيفا ألّا يُُمس قانون اللعبة وهو ما يطبقه حكام كرة القدم.
يكثر الحديث في الأوساط الكروية السعودية عن أن الفيفا لا يعتمد إلا بطولات الدوري والكأس وهذا الكلام غير صحيح إطلاقا فالفيفا لا يعتمد بطولات محلية وبالتالي فإن ما يدور من حديث والذي يكرره بعض النقاد والإعلاميين بل وبعض المسؤولين هو جملة وتفصيلا خطأ.
الاتحاد المحلي أو الجهة التي تشرف على لعبة كرة القدم هي من يحدد البطولات الموسمية للاتحاد لكي يحقق أهدافه وتطلعاته من خلال المسابقات التي يقيمها، وطالما أن البطولة وردت في التعاميم واللوائح المحلية الخاصة بالاتحاد فهي البطولات الرسمية المعتمدة.
عملية تطور المسابقات عبر الزمن وتغييرها لا تغير في سلامة وصحة اعتماد البطولات، فمثلا كأس العالم الأولى التي أقيمت في الأوروجواي عام 1930 كانت بمشاركة (13) دولة تم دعوتهم بشكل مباشر للمشاركة بينما مونديال البرازيل الأخير أقيم بمشاركة (32) دولة عبر تصفيات طويلة ومعقدة، فهل نلغي البطولة الأولى لأنها بالترشيح!!

9